عاموس تفيرسكي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 38: سطر 38:
[[تصنيف:أساتذة جامعة ستانفورد]]
[[تصنيف:أساتذة جامعة ستانفورد]]
[[تصنيف:عسكريون إسرائيليون]]
[[تصنيف:عسكريون إسرائيليون]]
[[تصنيف:ضباط إسرائيليون]]

نسخة 02:41، 12 أغسطس 2014

عاموس تفيرسكي
(بالعبرية: עמוס טברסקי)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 16 مارس 1937(1937-03-16)
حيفا ، فلسطين البريطانية
الوفاة 2 يونيو 1996 (59 سنة)
ستانفورد ، كاليفورنيا
سبب الوفاة ورم ميلانيني  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية إسرائيلي
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  وجمعية الاقتصاد القياسي  [لغات أخرى][1]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأم جينيا تافيرسكي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات الجامعة العبرية, جامعة ستانفورد
المدرسة الأم جامعة ميشيغان
شهادة جامعية دكتوراه  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه كلايد كومبز،  ووارد إدواردز  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
المهنة عالم نفس،  واقتصادي،  وأستاذ جامعي،  ومؤلف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم النفس الإدراكي, الإقتصاد السلوكي
موظف في جامعة ميشيغان،  وجامعة ستانفورد،  والجامعة العبرية في القدس،  وجامعة هارفارد  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة نظرية الاحتمالات
أعمال بارزة نظرية احتمالية  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز

عاموس ناثان تفيرسكي، (بالعبرية : עמוס טברסקי) ولد في 16 مارس 1937- وتوفي في 2 يونيو عام 1996 ) عالم إسرائيلي في علم النفس الرياضي و والعلم الاستدراكي ، باحث مشترك مع دانيال كانمان واحد مكتشفي نظام الانحياز المعرفي البشري والتعامل مع المخاطر.

ونركز عمله في وقت مبكر مع كانمان على التنبؤ النفسي وإحتمالية الأحكام. عمل مع دانيال كانمان معا لتطوير نظرية الاحتمال، والتي تهدف إلى شرح الخيارات الاقتصادية غير عقلانية للإنسان والذي يعتبر واحدا من الأعمال المؤثرة من الاقتصاد السلوكي.

بعد ست سنوات من وفاة تفيرسكي، وبعد تلقي كانمان جائزة نوبل عام 2002 في الاقتصاد للعمل الذي قام به بالتعاون مع عاموس تفيرسكي. قال كانيمان لصحيفة نيويورك تايمز في مقابلة معه بعد وقت قصير من تلقي الجائزة:"أشعر بإنها جائزة مشتركة فقد كنّا كالتوأم لأكثر من عقد من الزمان."

نشأته

ولد تفيرسكي في حيفا، في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين. خدم في الجيش الإسرائيلي رقي إلى رتبة نقيب ووحاز وسام الشجاعة. تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة العبرية في القدس ، وعلى الدكتوراه من جامعة ميشيغان في آن أربور في 1964. درّس فيما بعد في الجامعة العبرية، قبل أن ينتقل إلى جامعة ستانفورد. في عام 1980 أصبح زميلا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم [1]. في عام 1984 حاز على زمالة ماك آرثر ، وعام 1985 انتخب للأكاديمية الوطنية للعلوم [2]. كان متزوجامن باربرا تفيرسكي، وهي الآن أستاذة في قسم التنمية البشرية في كلية المعلمين، جامعة كولومبيا. شاركت في استلام جائزة نوبل مع دانيال كانمان، وقد حصلت بدورها على جائزة (Grawemeyer) من جامعة لويزفيل عام 2003 في علم النفس [3]. سبب وفاة تفيرسكي هو سرطان الجلد. .[4]

المصادر والمراجع

  1. ^ أ ب https://www.econometricsociety.org/society/organization-and-governance/fellows/memoriam. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-06. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.psychologicalscience.org/members/awards-and-honors/fellow-award/recipent-past-award-winners. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ "2002- Daniel Kahneman and Amos Tversky".
  4. ^ Freeman، Karen (6 يونيو 1996). "Amos Tversky, Expert on Decision Making, Is Dead at 59". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-14.