أدهم باشا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
OKBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي يستهدف وزن إستفعل (المزيد)
تصحيح الموضوع بفصل سيرة الفريق أدهم باشا بن فرهاد الجركسي القائد العام للقوات العثمانية ، عن سيرة أدهم باشا جركس قائد المليشيات الوطنية
سطر 1: سطر 1:
'''الفريق أدهم باشا بن بشيفو علي الشركسي''' القائد العام لقوات الخلافة العثمانية.
الفريق أدهم باشا ابن فرهاد الجركسي
القائد العام لقوات الخلافة العثمانية.
- قائد عسكري شركسي تركي,ولد باستنبول عام 1844 م ، وتخرّج من المدرسة الحربية عام 1862 م.
- عُيّن ياورا للمشير صفوت باشا والي الحجاز وتدرّج في الرتب العسكريةوابدى شجاعة فائقة في حصار بلفنة في بلغاريا اثناء الحرب الروسية التركية وأُصيب بشظية أثناء القتال. وتمّ منحه رتبة لواء ثم رتبة الفريق تقديراً لشجاعته.
- عُيّن قائدا عاما للقوات العثمانية اثناء قتالها ضد اليونانيين عام 1897 مفحقّق انتصارات كبيرة عليها ، واستولى على لاريسا وتريكالا وفولو وفرسالا وغيرها، مما اضطُرّ الدولة اليونانية لطلب الصلح،ودفع غرامة حربية كبيرة للدولة العثمانية.
- إشترك مع محمود شوكت باشا في الإستيلاء على استنبول وخلع السلطان عبد الحميد الثاني عن العرش، إحتجاجاً على ظلمه وأعماله الإستبدادية .
- توفي في القاهرة عام 1919 م( 1327 هجري).
- سجّل امير الشعراء {{مراجع}}احمد شوقي انتصاراته الرائعة في قصيدة رثاء بعد موته قال فيها:
مُصاب بني الدنيا عظيم بأدهم واعظمُ منه حيرة الشعر في فمي
فتىً كان سيف الهند في صورة امرىءٍ وكان فتى الفتيان في مسك ضيغمِ
مفاخرُ للتاريخ لا تحصى لأدهم ومن يُقرض التاريخ يربح ويغنمِ
ويا مصرُ من شيّعتِ اعلى هِمّةً واثبتُ قلباً من رواسي المُقطّمِ


- كما رثاه الشاعر المناضل ولي الدين يكن قائلا:
قائد عسكري [[أديغة|شركسي]] [[تركيا|تركي]]، ولد في[[إسطنبول|استنبول]] عام [[1844]] م، وتخرّج من المدرسة الحربية عام 1862 م. عُيّن ياورا للمشير صفوت باشا [[والي]] [[الحجاز]] وتدرّج في الرتب العسكرية وأبدى شجاعة فائقة في حصار بلفنة في [[بلغاريا]] أثناء الحرب الروسية التركية، وأُصيب بشظية أثناء القتال. وتمّ منحه رتبة لواء ثم رتبة الفريق تقديراً لشجاعته. عُيّن قائدا عاما للقوات العثمانية أثناء قتالها ضد اليونانيين عام [[1897]] فحقّق انتصارات كبيرة عليها، واستولى على [[لاريسا]] و[[تريكالا]] و[[فولو]] و[[فرسالا]] وغيرها، مما اضطُرّ الدولة اليونانية لطلب الصلح، ودفع غرامة حربية كبيرة للدولة العثمانية. اشترك مع محمود شوكت باشا في الاستيلاء على استنبول وخلع السلطان عبد الحميد الثاني عن العرش، ولم يكن يعلم أبعاد هذه المؤامرة آنذاك لكونه عسكري ميداني ، .شارك في صد القوات الغازية خلال نهاية وما بعد الحرب العالمية الأولى، أسس (قوات المقاومة السيارة ) في الأناضول والتي كانت من أهم القوات التي استنزفت القوات الأوروبية الغازية ، رفض الإنصياع لأوامر حكومة أنقرة بوضع قواته تحت إمرة عصمت إينونو ، لما بلغه من عزمها على التمرد على مقام السلطان والخلافة ، توترت علاقته مع أتاتورك جراء ذلك وطلب محاكمته ، لم يجد بداً من الهرب إلى الأردن عبر اليونان . توفي في عمَان في 21 ايلول عام [[1948]] م ، ودفن في مقبرة آل حبجوقة "المفتي" في منطقة المصدار ، وبعد فترة طويلة قامت الحكومة التركية بالإتفاق مع الحكومة الأردنية على إرسال لجنة عسكرية تركية وتم نقل رفاته سرا إلى تركيا .

تعتبر شخصيته مثيرة للجدل في كتابات المؤرخين الأتراك المعاصرين ، فمنهم من يعتبره خائناً لمبادئ أتاتورك ، ومنهم من يتناول شخصيته بإنصاف كونه عسكرياً نذر نفسه حامياً لمقام الخلافة العظمى ، ولم يشأ أن يصطدم برفقاء سلاحه عندما تبينت نوايا أتاتورك بحق الخلافة والدين والأمة ، فآثر الإبتعاد والإنعزال ملتحقاً ببعض أبناء عشيرته من الشابسوغ الذين لاذوا بشرقي الأردن
هكذا كنت ايُّهذا الهُمامُ خافقاتٌ من فوقكَ الأعلامُ
</div>
الجبالُ التي وقفت عليها لم ينلْ مثلَ مجدِها الأهرامُ

{{مراجع}} : كتاب أعلام الشركسية - فيصل حبطوش خوت أبزاخ - عمان - 2007م.


== المراجع ==
== المراجع ==

نسخة 16:34، 14 أكتوبر 2014

الفريق أدهم باشا ابن فرهاد الجركسي القائد العام لقوات الخلافة العثمانية. - قائد عسكري شركسي تركي,ولد باستنبول عام 1844 م ، وتخرّج من المدرسة الحربية عام 1862 م. - عُيّن ياورا للمشير صفوت باشا والي الحجاز وتدرّج في الرتب العسكريةوابدى شجاعة فائقة في حصار بلفنة في بلغاريا اثناء الحرب الروسية التركية وأُصيب بشظية أثناء القتال. وتمّ منحه رتبة لواء ثم رتبة الفريق تقديراً لشجاعته. - عُيّن قائدا عاما للقوات العثمانية اثناء قتالها ضد اليونانيين عام 1897 مفحقّق انتصارات كبيرة عليها ، واستولى على لاريسا وتريكالا وفولو وفرسالا وغيرها، مما اضطُرّ الدولة اليونانية لطلب الصلح،ودفع غرامة حربية كبيرة للدولة العثمانية. - إشترك مع محمود شوكت باشا في الإستيلاء على استنبول وخلع السلطان عبد الحميد الثاني عن العرش، إحتجاجاً على ظلمه وأعماله الإستبدادية . - توفي في القاهرة عام 1919 م( 1327 هجري).

- سجّل امير الشعراء

احمد شوقي انتصاراته الرائعة في قصيدة رثاء بعد موته قال فيها:

             مُصاب  بني  الدنيا   عظيم      بأدهم                   واعظمُ منه حيرة الشعر في فمي
              فتىً كان سيف الهند في صورة امرىءٍ                وكان فتى الفتيان في مسك ضيغمِ
             مفاخرُ    للتاريخ    لا تحصى    لأدهم                 ومن يُقرض التاريخ يربح  ويغنمِ 
              ويا مصرُ  من  شيّعتِ    اعلى    هِمّةً                واثبتُ   قلباً   من  رواسي  المُقطّمِ
      - كما رثاه الشاعر المناضل ولي الدين يكن قائلا:
                       هكذا  كنت  ايُّهذا   الهُمامُ                            خافقاتٌ من فوقكَ الأعلامُ
                                              
                      الجبالُ التي   وقفت  عليها                            لم ينلْ مثلَ مجدِها الأهرامُ

 : كتاب أعلام الشركسية - فيصل حبطوش خوت أبزاخ - عمان - 2007م.

المراجع

كتاب ( أعلام الشراكسة - تألف فيصل حبطوش خوت أبزاخ- عمان - الأردن- مؤسسة خوست للإعلان -2007م.