بوابة:تربية وتعليم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت: إزالة قوالب: وصلة مقالة مختارة
لا ملخص تعديل
سطر 11: سطر 11:
|-
|-
|
|
[[ملف:Education banner.png|لاإطار|مركز|600بك]]
<!-- This portal was created using subst:box portal skeleton -->
<!-- This portal was created using subst:box portal skeleton -->
<!------- قسم موجز عن التربية------->
<!------- قسم موجز عن التربية------->

نسخة 09:11، 23 ديسمبر 2014

بوابة:تربية/محتويات البوابة

موجز عن التربية والتعلم والتعليم

بوابة:تربية/مقدمة

تربويون عرب

طه حسين (1889 - 1973) أديب وناقد مصري كبير، لُقّب بعميد الأدب العربي. عين أستاذا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، ثم عينته وزارة المعارف أستاذاً فيها للأدب العربي، فعميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها، وذلك سنة 1928، لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد؛ إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط السياسي. دريس في الكلية نفسها حتى سنة تعيينه مديراً لجامعة الإسكندرية سنة 1942. عمل كمستشار فني لوزارة المعارف، ثم مراقب للثقافة فيها. وفي سنة 1950، عين وزيراً للمعارف حتى سنة. وعمل رئيساً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعضواً في العديد من المجامع الدولية، وعضواً في المجلس الأعلى للفنون والآداب.

شخصية تربوية

بنجامين بلوم (1913 - 1999) هو طبيب نفسي يهودي أمريكي قدم مساهمات مؤثرة لتصنيف الأهداف التعليمية ولنظرية إتقان التعلم. وتولى مسؤولية الفريق البحثي الذي أجرى تحقيقا كبيرا في تنمية المواهب الاستثنائية والتي بنتبجتها طورت مفاهيم تحقيق الاستثنائية والتفوق والعظمة.

نظرية تربوية

نظرية التعلم الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Learning Theory)‏ هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.

مقالة تربوية مختارة

تحصيل العلم هو اكتسابه، ويضاده أمية باللغة العربية. وحسب تعريف الأمم المتحدة فإن مصطلح معرفة القراءة والكتابة وما إليهما يستخدم للإشارة إلى الأشخاص القادرين على قراءة جمل بسيطة بأي لغة وكتابتها. عادة ما يذكر مصطلح الأمية في الوطن العربي أكثر من مصطلح "القدرة على القراءة والكتابة" أو "معرفة القراءة والكتابة" كما هو في اللغات الأجنبية كالإنجليزية مثلا.

 

صورة تربوية

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: لا مصدر، من كومنز
لوحة عن تعليم الديانة بالحفظ

التربية حول العالم

التعليم في روسيا: التعليم في روسيا في الغالب هو تعليم دولة ويخضع لإشراف الوزارة الاتحادية للتعليم والعلوم. السلطات الإقليمية تنظيم التعليم ضمن ولايتها القضائية في إطار السائدة القوانين الاتحادية. الانفاق الحكومي في عام 2004 لقطاع التعليم وصلت إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي، أو 13% من الموازنة العامة للدولة الموحدة. المؤسسات الخاصة تشكل 1% من نسبة الطلاب في التعليم ما قبل المدرسة، و0.5% من طلاب المدارس الابتدائية، و17% من الطلاب على المستوى الجامعي.

التربية في البلاد العربية

التعليم في الأردن: يتكون هيكل النظام التعليمي في الأردن من تعليم ما قبل المدرسة ومدته عامان، وعشر سنوات من التعليم الأساسي الإلزامي، وعامين من التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني، بعدهما يتقدم الطلبة للحصول على شهادة عامة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية – (التوجيهية). وهناك برنامج التدريب المهني. وتقدم كليات المجتمع المتوسطة الدراسات غير الجامعية والمهنية، والتي يمكن أن يلتحق بها الحاصلون على كافة أنواع شهادات التعليم الثانوي العام. وفي نهاية دورة دراسية تستغرق عامين إلى ثلاثة يتقدم الطلبة للامتحان الشامل. ويحصل من يجتاز الامتحان على درجة زمالة/ دبلوم. ويلتحق ما يزيد قليلا عن 2.5 في المائة من إجمالي سكان الأردن بالجامعات التي تتاح للحاصلين على شهادة الثانوية العامة.


مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم



بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات