بوابة:ألعاب أولمبية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 19: سطر 19:
}}
}}
<center> في [[ويكيبيديا عربية]] يوجد '''{{عدد المقالات في البوابة}}''' مقالة مرتبطة بموضوع ألعاب أولمبية. <center>
<center> في [[ويكيبيديا عربية]] يوجد '''{{عدد المقالات في البوابة}}''' مقالة مرتبطة بموضوع ألعاب أولمبية. <center>



<div style="float:right; width:100%">
<div style="float:right; width:100%">

نسخة 21:16، 20 يناير 2015



في ويكيبيديا عربية يوجد 39٬979 مقالة مرتبطة بموضوع ألعاب أولمبية.


بوابة ألعاب أولمبية

علم الأولمبياد
علم الأولمبياد

ألعاب أوليمبية أو الأولمبياد حدث رياضي دولي يشمل الألعاب الرياضية الصيفية والشتوية، يشارك فيه الرياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون دولاً مختلفة. وينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات الزوجية، بتناوب الألعاب الصيفية والشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين في نفس السنة حتى سنة 1992 (على سبيل المثال أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية 1994 والألعاب الأولمبية الصيفية سنة 1996، ثم أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1998، ثم الألعاب الأولمبية الصيفية سنة 2000). وقد توقفت في فترة الحرب العالمية الأولى وكذلك في فترة الحرب العالمية الثانية. وقد أقيمت الألعاب الأولمبية القديمة في مدينة أوليمبيا في اليونان من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي. وقد أسس البارون بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية في سنة 1894 م عبر الكونغرس الأولمبي، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه اللجنة الهيئة الحاكمة للحركة الأولمبية، و يتحدد هيكلتها و إجراءتها الميثاق الأولمبي. المزيد


مقالة مختارة


اللجنة الدولية الأولمبية (بالإنجليزية: International Olympic Committee)، (بالفرنسية: Comité International Olympique)، هي منظمة مقرها في لوزان، سويسرا، أنشأها «بيير دي كوبيرتان» و«ديمتريوس فيكلاس» (Δημήτριος Βικέλας) في 23 يونيو، 1894 عبر الكونغرس الأولمبي. الأعضاء هو 205 لجنة أولمبية وطنية. تقوم اللجنة الأولمبية الدولية بتنظيم الألعاب الأولمبية الحديثة التي تعقد في الصيف والشتاء، مرة كل أربع سنوات. أول ألعاب أولمبية صيفية تنظمها اللجنة الأولمبية الدولية عقدت في أثينا، اليونان، سنة 1896؛ الأولى في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية تمت في شاموني، فرنسا، سنة 1924.



صورة مختارة


الدول المشاركة


هل تعلم...

  • هل تعلم أن الالعاب التي كانت تلعب قديما في اليونان هي المصارعة والعدو ورمي القوص ورمي الرمح والوثب الطويل وكان الفائز يحصل على تاج من اوراق الشجر ويعود إلى موطنه عودة الابطال ؟.
  • هل تعلم ان بيير دي كوبرتان (pierre de coubertin) قام بتصميم العلم الحديث للاوليمبيات عام 1914 ؟.
  • هل تعلم أن أول ألعاب أولمبية صيفية أقيمت في أثينا في اليونان سنة 1896 ؟.
  • هل تعلم ان الأغريق كانوا يمتنعون عن الحرب في موسم الألعاب ويطلقون سراح الأسرى أثناء قيامها، حيث يعتقدون بأن إنتصاراتهم تقربهم من الآلهة ؟.
  • أن دورة الألعاب الأولمبية الثالثة التي اقيمت في مدينة سنت لويس في الولايات المتحدة الأميركية في عام ،1904 استمرت لنحو خمسة أشهر حيث انطلقت احداثها في الأول من يوليو واستمرت حتى 23 نوفمبر من العام نفسه، إذ شارك في الدورة 689 رياضياً من بينهن ثماني لاعبات وشارك في الدورة 12 دولة، إذ امتنع الكثير من الدول عن المشاركة بسبب ارتفاع اسعار السفر إلى اميركا ؟.
  • هل تعلم أن رياضة السباحة دخلت في البرنامج الأولمبي أول مرة سنة 1896 على أنها خاصة بالرجال. لكن النساء شاركن فيها في دورة استوكهولم في عام 1912 ؟.
  • هل تعلم أن أكبر عدد من الميدالايات فازت بها كورنيليا أندر سنة 1973 وهي ثماني ذهبيات وفضيتان ؟.


فروع ألعاب أولمبية


تصانيف


مشاريع ويكي


أخبار ألعاب أولمبية

{{ بوابة:ألعاب أولمبية/أخبار ألعاب أولمبية }}


اقتباسات


مواضيع في ألعاب أولمبية

{{بوابة:ألعاب أولمبية/مواضيع ألعاب أولمبية}}


بوابات شقيقة


بوابات اخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]




[[:تصنيف:ألعاب أولمبية|*بوابة:ألعاب أولمبية]] تصنيف:بوابات