جاميت (أحياء): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
تكرار
سطر 1: سطر 1:
{{نقل|عرس (أحياء)}}
{{نقل|عرس (أحياء)}}
{{ميز|ظل اللون ومشيجه}}
{{ميز|ظل اللون ومشيجه}}
'''العِرس'''<ref>[[ترجمة اقتراضية|ترجمة]] [[الإغريقية]] γαμετή {{أصد|[ɡametí]}} "زوجة" وγαμέτης {{أصد|[ɡamétis]}} "زوج"</ref><ref>[http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html المعجم الطبي الموحد]</ref> أو '''المشيج'''<ref>من مشج أي خلط</ref> او '''الجاميت''' <ref>[http://www.elearning.jo/datapool/HTML/bio12-u3-c3-l1-3t.htm بوابة التعليم الإلكتروني]، الأردن، تاريخ الولوج 15 نوفمبر 2014</ref> ([[ج.]] أعراس وأمشاج) أو '''الجاميت'''، في [[علم الأحياء]]، هو [[خلية عروسية]] تأتي مجتمعة خلال [[تخصيب|الإخصاب]] و[[حمل]] الكائنات التي ت[[تكاثر جنسي]]ا. يحدث ذلك في الانواع التي تنتج نوعين مختلفين من الامشاج بحيث ينتج كل جنس نوع واحد منها. في [[الإنسان]] , على سبيل المثال, تُنتج الانثي المشيج الاكبر حجما و يُدعى [[البييضة]] بينما يُنتج الذكر المشيج الاصغر حجما و يُدعى [[الحيوان المنوي]]. يصل حجم [[البييضة]] الواحدة في الإنسان إلى 100 الف ضعف حجم [[حيوان منوي]] واحد تقريباً. لكن في بعض الانواع الاخرى, لا يوجد فروق في حجم أو شكل العِرسين. يعد عالم [[الوراثة]] [[النمسا]]وي الشهير [[غريغور يوهان مندل]] أول من اطلق هذا المصطلح.
'''العِرس'''<ref>[[ترجمة اقتراضية|ترجمة]] [[الإغريقية]] γαμετή {{أصد|[ɡametí]}} "زوجة" وγαμέτης {{أصد|[ɡamétis]}} "زوج"</ref><ref>[http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html المعجم الطبي الموحد]</ref> أو '''المشيج'''<ref>من مشج أي خلط</ref> او '''الجاميت''' <ref>[http://www.elearning.jo/datapool/HTML/bio12-u3-c3-l1-3t.htm بوابة التعليم الإلكتروني]، الأردن، تاريخ الولوج 15 نوفمبر 2014</ref> ([[ج.]] أعراس وأمشاج)، في [[علم الأحياء]]، هو [[خلية عروسية]] تأتي مجتمعة خلال [[تخصيب|الإخصاب]] و[[حمل]] الكائنات التي ت[[تكاثر جنسي]]ا. يحدث ذلك في الانواع التي تنتج نوعين مختلفين من الامشاج بحيث ينتج كل جنس نوع واحد منها. في [[الإنسان]] , على سبيل المثال, تُنتج الانثي المشيج الاكبر حجما و يُدعى [[البييضة]] بينما يُنتج الذكر المشيج الاصغر حجما و يُدعى [[الحيوان المنوي]]. يصل حجم [[البييضة]] الواحدة في الإنسان إلى 100 الف ضعف حجم [[حيوان منوي]] واحد تقريباً. لكن في بعض الانواع الاخرى, لا يوجد فروق في حجم أو شكل العِرسين. يعد عالم [[الوراثة]] [[النمسا]]وي الشهير [[غريغور يوهان مندل]] أول من اطلق هذا المصطلح.


== انظر أيضاً ==
== انظر أيضاً ==

نسخة 12:26، 28 يناير 2015

العِرس[1][2] أو المشيج[3] او الجاميت [4] (ج. أعراس وأمشاج)، في علم الأحياء، هو خلية عروسية تأتي مجتمعة خلال الإخصاب وحمل الكائنات التي تتكاثر جنسيا. يحدث ذلك في الانواع التي تنتج نوعين مختلفين من الامشاج بحيث ينتج كل جنس نوع واحد منها. في الإنسان , على سبيل المثال, تُنتج الانثي المشيج الاكبر حجما و يُدعى البييضة بينما يُنتج الذكر المشيج الاصغر حجما و يُدعى الحيوان المنوي. يصل حجم البييضة الواحدة في الإنسان إلى 100 الف ضعف حجم حيوان منوي واحد تقريباً. لكن في بعض الانواع الاخرى, لا يوجد فروق في حجم أو شكل العِرسين. يعد عالم الوراثة النمساوي الشهير غريغور يوهان مندل أول من اطلق هذا المصطلح.

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ ترجمة الإغريقية γαμετή [ɡametí] "زوجة" وγαμέτης [ɡamétis] "زوج"
  2. ^ المعجم الطبي الموحد
  3. ^ من مشج أي خلط
  4. ^ بوابة التعليم الإلكتروني، الأردن، تاريخ الولوج 15 نوفمبر 2014