حوض البحر الأبيض المتوسط: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
الرجوع عن تعديل معلق واحد من 41.129.125.104 إلى نسخة 15981261 من MaraBot.
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:Mediterranean Relief.jpg|تصغير|خريطة حوض البحر الأبيض المتوسط]]
[[ملف:Mediterranean Relief.jpg|تصغير|خريطة حوض البحر الأبيض المتوسط]]


يشير مصطلح '''حوض البحر المتوسط''' إلى الأراضي التي تحيط بهذا [[البحر الأبيض المتوسط|البحر]]، وهي أراض ٍتتبع كل من قارات العالم القديم، [[إفريقيا]] و[[أوروبا]] و[[غرب آسيا]] والأناضول.
يشير مصطلح '''حوض البحر الأبيض المتوسط''' أو '''حوض البحر المتوسط''' إلى الأراضي التي تحيط بهذا [[البحر الأبيض المتوسط|البحر]]، وهي أراض ٍتتبع كل من قارات العالم القديم، [[إفريقيا]] و[[أوروبا]] و[[غرب آسيا]] والأناضول.


== المناخ ==
== المناخ ==

نسخة 17:59، 27 مايو 2015

خريطة حوض البحر الأبيض المتوسط

يشير مصطلح حوض البحر الأبيض المتوسط أو حوض البحر المتوسط إلى الأراضي التي تحيط بهذا البحر، وهي أراض ٍتتبع كل من قارات العالم القديم، إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا والأناضول.

المناخ

في علوم الجغرافيا الحيوية biogeography يشير هذا المصطلح إلى الأراضي حول البحر المتوسط والتي لديها مناخ متوسطي، أي مناخ معتدل، ممطر شتاءً، جاف وحار صيفاً، مما يساهم في نمو غابات وأحراش متوسطية مميزة. وأيضا هناك توجد مناطق التي تتواجد بها الصخور محفورا باشكال متنوعة وجميلا وهذه هي الظواهر الكارستيا.

تاريخ

يعتبر هذا الحوض موطن العالم القديم. إذ على ضفافه ازدهرت الحضارة الفرعونية والإغريقية والبيزنطية ، الفنيقية، القرطاجية، الرومانية، الإسلامية.