أدهم باشا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:


:'''الفريق أدهم باشا ابن فرهاد الجركسي'''<ref>كتاب ( [[أعلام الشراكسة]] ) تألف فيصل حبطوش خوت أبزاخ / [[عمان]] - [[الأردن]] - مؤسسة خوست للإعلان -2007م.</ref> هو قائد عسكري شركسي تركي, برتبة القائد العام لقوات [[الخلافة العثمانية]] ولد [[إسطنبول|بإسطنبول]] عام 1844 م ، وتخرّج من [[المدرسة الحربية]] عام 1862 م.عُيّن [[ياورا]] [[مشير (رتبة عسكرية)|للمشير]] [[صفوت باشا]] والي الحجاز وتدرّج في الرتب العسكرية وابدى شجاعة فائقة في [[حصار بلفنة]] في [[بلغاريا]] اثناء [[الحرب الروسية العثمانية (1877-1878)|الحرب الروسية التركية]] وأُصيب بشظية أثناء القتال. وتمّ منحه رتبة [[لواء]] ثم رتبة [[فريق (رتبة عسكرية)|الفريق]] تقديراً لشجاعته.عُيّن قائدا عاما للقوات العثمانية اثناء قتالها ضد اليونانيين عام 1897 م فحقّق انتصارات كبيرة عليها ، واستولى على [[لاريسا]] و<nowiki/>[[تريكالا]] و<nowiki/>[[فولوس]] و<nowiki/>[[فرسالا]] وغيرها، مما اضطُرّ [[الدولة اليونانية]] لطلب الصلح،ودفع [[غرامة حربية]] كبيرة [[الدولة العثمانية|للدولة العثمانية]]. كان من المنادين [[دستور|بالدستور]]. وقدإشترك [[مع محمود شوكت باشا]] في الإستيلاء على [[قصر يلدز]] وخلع [[عبد الحميد الثاني|السلطان عبد الحميد الثاني]] عن العرش، إحتجاجاً على ظلمه وأعماله الإستبدادية. توفي في [[القاهرة]] في شهر سبتمبر عام 1909 م ( 1327 هجري).
:'''الفريق أدهم باشا ابن فرهاد الجركسي'''<ref>كتاب ( [[أعلام الشراكسة]] ) تألف فيصل حبطوش خوت أبزاخ / [[عمان]] - [[الأردن]] - مؤسسة خوست للإعلان -2007م.</ref> هو قائد عسكري شركسي تركي, منصبه القائد العام لقوات [[الخلافة العثمانية]] ولد [[إسطنبول|بإسطنبول]] عام 1844 م ، وتخرّج من [[المدرسة الحربية]] عام 1862 م.عُيّن [[ياورا]] [[مشير (رتبة عسكرية)|للمشير]] [[صفوت باشا]] والي الحجاز وتدرّج في الرتب العسكرية وابدى شجاعة فائقة في [[حصار بلفنة]] في [[بلغاريا]] اثناء [[الحرب الروسية العثمانية (1877-1878)|الحرب الروسية التركية]] وأُصيب بشظية أثناء القتال. وتمّ منحه رتبة [[لواء]] ثم رتبة [[فريق (رتبة عسكرية)|الفريق]] تقديراً لشجاعته.عُيّن قائدا عاما للقوات العثمانية اثناء قتالها ضد اليونانيين عام 1897 م فحقّق انتصارات كبيرة عليها ، واستولى على [[لاريسا]] و<nowiki/>[[تريكالا]] و<nowiki/>[[فولوس]] و<nowiki/>[[فرسالا]] وغيرها، مما اضطُرّ [[الدولة اليونانية]] لطلب الصلح،ودفع [[غرامة حربية]] كبيرة [[الدولة العثمانية|للدولة العثمانية]]. كان من المنادين [[دستور|بالدستور]]. وقدإشترك [[مع محمود شوكت باشا]] في الإستيلاء على [[قصر يلدز]] وخلع [[عبد الحميد الثاني|السلطان عبد الحميد الثاني]] عن العرش، إحتجاجاً على ظلمه وأعماله الإستبدادية. توفي في [[القاهرة]] في شهر سبتمبر عام 1909 م ( 1327 هجري).


=== سجّل امير الشعراء [[أحمد شوقي|احمد شوقي]] انتصاراته الرائعة في قصيدة رثاء بعد موته قال فيها : ===
=== سجّل امير الشعراء [[أحمد شوقي|احمد شوقي]] انتصاراته الرائعة في قصيدة رثاء بعد موته قال فيها : ===

نسخة 16:08، 30 مايو 2015


الفريق أدهم باشا ابن فرهاد الجركسي[1] هو قائد عسكري شركسي تركي, منصبه القائد العام لقوات الخلافة العثمانية ولد بإسطنبول عام 1844 م ، وتخرّج من المدرسة الحربية عام 1862 م.عُيّن ياورا للمشير صفوت باشا والي الحجاز وتدرّج في الرتب العسكرية وابدى شجاعة فائقة في حصار بلفنة في بلغاريا اثناء الحرب الروسية التركية وأُصيب بشظية أثناء القتال. وتمّ منحه رتبة لواء ثم رتبة الفريق تقديراً لشجاعته.عُيّن قائدا عاما للقوات العثمانية اثناء قتالها ضد اليونانيين عام 1897 م فحقّق انتصارات كبيرة عليها ، واستولى على لاريسا وتريكالا وفولوس وفرسالا وغيرها، مما اضطُرّ الدولة اليونانية لطلب الصلح،ودفع غرامة حربية كبيرة للدولة العثمانية. كان من المنادين بالدستور. وقدإشترك مع محمود شوكت باشا في الإستيلاء على قصر يلدز وخلع السلطان عبد الحميد الثاني عن العرش، إحتجاجاً على ظلمه وأعماله الإستبدادية. توفي في القاهرة في شهر سبتمبر عام 1909 م ( 1327 هجري).

سجّل امير الشعراء احمد شوقي انتصاراته الرائعة في قصيدة رثاء بعد موته قال فيها :

             مُصابُ  بني  الدنيا   عظيم      بأدهمٍ                     واعظمُ منه حيرةَ الشعرِ في فمي
            
             فتىً كان سيفَ الهندِ   في صورةِ امرىءٍ                      وكان فتى الفتيانِ في مسكِ ضيغمِِ
            
              مفاخرُ    للتاريخِ    لا تُحصى    لأدهمٍ                    ومن يُقرضِ التاريخَ يربحْ  ويغْنمِِ 
             
             ويا مصرُ   من  شيّعتِ    اعلى    هِمّةً                   واثبتُ   قلباً   من  رواسي  المُقطّمِِ

كما رثاه الشاعر المناضل ولي الدين يكن قائلا :

                       هكذا  كنت  ايُّهذا   الهُمامُ                              خافقاتٌ من فوقكَ الأعلامُ
                                              
                      الجبالُ التي   وقفتَ  عليها                             لم ينلْ مثلَ مجدِها الأهرامُ

المراجع

  1. ^ كتاب ( أعلام الشراكسة ) تألف فيصل حبطوش خوت أبزاخ / عمان - الأردن - مؤسسة خوست للإعلان -2007م.