مستقبل شبيه بالتول: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
اضافة لشريط البوابات : علم الأحياء الخلوي والجزيئي (112944)
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1: سطر 1:
مستقبل شبيه بالتول(ب[[اللغة الألمانية|الألمانية]]: Toll-like Rezeptor ) هي تراكيب بروتينية تنتمي إلى [[المناعة الطبيعية|المناعه الطبيعية]], تقوم هذه المستقبلات بالتعرف على اجزاء معينة(Pathogen Associated Molekular Patterns =PAMPs )في مولد الضد والتي لا توجد غالبا على [[الغشاء الخلوي]] للخلية البشرية.
مستقبل شبيه بالتول {{إنج|Toll-like Receptor}} هي تراكيب بروتينية تنتمي إلى [[المناعة الطبيعية]]، تقوم هذه المستقبلات بالتعرف على اجزاء معينة تسمى الأنماط الجزيئية المصاحبة لمسبب المرض (Pathogen Associated Molecular Patterns =PAMPs ) في [[مولد الضد]] والتي لا توجد غالبا على [[الغشاء الخلوي]] للخلية البشرية.
هناك العديد من من TLR ويرمز لها بارقام مثل TLR1, TLR2 وهكذا, ولكل واحد منها تركيب معين الا انها تشترك جميعا في كونها تتكون من جزئين،احداهما مثبت على الغشاء الخلوي والاخر يبرز إلى الخارج.
هناك العديد من من TLR ويرمز لها بارقام مثل TLR1, TLR2 وهكذا, ولكل واحد منها تركيب معين إلا أتها تشترك جميعا في كونها تتكون من جزئين، أحداهما مثبت على الغشاء الخلوي والآخر يبرز إلى الخارج.


== الوظيفة==
== الوظيفة==

نسخة 18:25، 27 يونيو 2015

مستقبل شبيه بالتول (بالإنجليزية: Toll-like Receptor)‏ هي تراكيب بروتينية تنتمي إلى المناعة الطبيعية، تقوم هذه المستقبلات بالتعرف على اجزاء معينة تسمى الأنماط الجزيئية المصاحبة لمسبب المرض (Pathogen Associated Molecular Patterns =PAMPs ) في مولد الضد والتي لا توجد غالبا على الغشاء الخلوي للخلية البشرية. هناك العديد من من TLR ويرمز لها بارقام مثل TLR1, TLR2 وهكذا, ولكل واحد منها تركيب معين إلا أتها تشترك جميعا في كونها تتكون من جزئين، أحداهما مثبت على الغشاء الخلوي والآخر يبرز إلى الخارج.

الوظيفة

عند دخول اي كائن مجهري إلى الجسم فاِن الاّجسام المضادة(Ig-M) تتعرف على اجزاء معينة(Lipopolysaccharids= LP) من هذا الكائن وليكن بكتيريا مثلا، هذا الاِرتباط يوًدي بدوره اِلى تنشيط النظام المتمم (complement system) وتكون نتيجة هذا التنشيط ان يتحول كلا من C3وC5اِلى C3aوC3a.C5aوC5a لديها القدرة على جذب الخلايا البلعمية و الخلايا المتعادلة اِلى مكان تواجد البكتيريا.بعد تعرف ال TLRs على PAMPs ترسل اِشارة إلى اِلى داخل الخلية وهناك يتم استنساخ بروتينات لها علاقة ببلعمة الكائنات المجهرية. مستقبل شبيه بالتول تعتبر هدفا لكثير من الادوية منها:Imiquimod و Heplisav وغيرها.

المراجع

1-Kiyoshi Takeda, Shizuo Akira: Toll-like receptors in innate immunity. International Immunology 2005: 17(1) 2-Stuart E. Turvey, Thomas R. Hawn: Towards subtlety: Understanding the role of Toll-like receptor signaling in susceptibility to human infections, Clinical Immunology