بوابة:سلوفينيا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
‌‌‌‌
سطر 14: سطر 14:
}}
}}
[[تصنيف:بوابة سلوفينيا]]
[[تصنيف:بوابة سلوفينيا]]
[[تصنيف:قائمة البوابات]]

نسخة 13:54، 29 يوليو 2015

سلوفينيا أو رسميا جمهورية سلوفينيا هي دولة تقع في أوروبا الوسطى على جبال الألب وتطل على البحر الأبيض المتوسط. سلوفينيا لها حدود مع كل من إيطاليا من جهة الغرب، وكرواتيا من الجنوب والشرق، وتحد المجر من جهة شمال الشرق، بينما تحد النمسا من الشمال، وأيضا لديها اطلالة صغيرة على الخط الساحلي على طول البحر الأدرياتيكي. وتغطي سلوفينيا مساحة 20273 كيلومترا مربعا (7827 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 2050000. والعاصمة وأكبر مدينة هي ليوبليانا.


'

مقالة مختارة


   👈

خليج البندقية هو خليج مائي في شمال البحر الأدرياتيكي وهو محجر البحر الشمالي، يقع بين كرواتيا وسلوفينيا وإيطاليا تطل عليه مدن كبيرة مثل كيودجا وترييستي ومدينة البندقية التي استقى منها مسماه وكذلك بولا الكرواتية, يضم هذا الخليج في ركنه الأعلى خليج تريستي الخالي من الجزر، يمتد الخليج من دلتا نهر بو جنوبا وحتى شبه جزيرة استريا شمالا وتصب فيه عدة أنهار مثل نهر برينتا وأديج ونهر بيافي وتاجليامينتو ويكتنف جزيرة كبيرة تدعى ألباريلا.
'

   👈

بليد (بالألمانية: Veldes) و(بالإنجليزية: Bled) هي مدينة في شمال غرب سلوفينيا في منطقة كارنيولا العليا، وهي مقر بلدية بليد. وتقع البلدة في جبال الألب جوليان وإلى جانب بحيرة بليد، وهي مقصد سياحي شهير.


'

   👈 على الرغم من أن تعزى السلوفينية تاريخ يعود إلى القرن 8، سلوفينيا نفسها هي كيان سياسي حديثة نسبيا خلال تاريخها، كانت الأراضي الحالية لسلوفينيا جزءا من العديد من تشكيلات الدولة المختلفة.


'

   👈

بوروت باهور من مواليد (2 نوفمبر، 1963) هو رئيس وزراء جمهورية سلوفينيا منذ سنة 2008 حتى 2012. وانتخب رئيسًا للبلاد في ديسمبر 2012.
'

   👈

قصر الحكومة في ليوبليانا


'

تصنيفات

سلوفينيا(35 ت، 5 ص)
أحزاب سلوفينيا(4 ت، 1 ص)
بذرة سلوفينيا(29 ت، 33 ص)
بوستوينا(2 ت، 2 ص)
تاريخ سلوفينيا(10 ت، 5 ص)
ثقافة سلوفينية(23 ت، 2 ص)
حكومة سلوفينيا(8 ت، 3 ص)
سلوفينيون(23 ت، 3 ص)
سياسة سلوفينيا(12 ت، 4 ص)
لغات سلوفينيا(2 ت، 8 ص)
مجتمع سلوفيني(20 ت، 1 ص)
مدن سلوفينيا(6 ت، 21 ص)


'


'
المزيد عن سلوفينيا في المشاريع الشقيقة:
كومنز ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكاموس  ويكي بيانات 
وسائط متعددة اقتباسات نصوص مصادر تعليمية تعاريف ومعاني قواعد بيانات


'