حرج: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط بوت: تصحيح أخطاء فحص ويكيبيديا، أزال وسم بذرة
ط بوت: قوالب الصيانة و/أو تنسيق
سطر 1: سطر 1:
{{ويكي}}
{{ويكي|تاريخ=أغسطس 2015}}


[[ملف:Embarrassed woman.jpg|تصغير|مظاهر الحرج على معالم امرأة]]
[[ملف:Embarrassed woman.jpg|تصغير|مظاهر الحرج على معالم امرأة]]

نسخة 15:42، 1 أغسطس 2015

مظاهر الحرج على معالم امرأة

الحرج أو الإحراج هو شعور يخالج الشخص حين عمله تصرفا غير لائق اجتماعياً أو مهنياً.

الإحراج هو وضع أو حالة عاطفية يشعر بها الفرد و تتمثل بعدم الراحة بين الناس أو امام المجتمع . حيث يعايش او يمر الفرد بوضعية تصرف غير مقبولة او خارجة عن المألوف اجتماعياً . الوضعية الخارجة عن المألوف قد تكون تابعة للفرد ذاته او لشخص اخر متواجد في البيئة المحيطة به .عند الشعور بالأحراج يتكون عادةَ شعور بانخفاض احترام الذات او بتقدير النفس . إن الشعور بالإحراج او الارتباك يشابه الى حد معين الشعور بالخجل, عدا عن ان الخجل يتعلق بالإنسان لشخصه انما الاحراج يتعلق بالشخص والبيئة المحيطة به والمجتمع بالإضافة الى ذلك الاحراج او الارتباك ينبع من خرق معايير اجتماعية مألوفة بينما الخجل يتعلق بالخروج عن قواعد سلوكية .

عوامل :

الاحراج او الارتباك قد ينجم عن فعل شخصي أي ان المؤدي للحرج هو الانتباه لقضايا شخصية من غير المحبذ الانتباه لها, عيوب معينة في الشخص او انكشاف كذب, خسارة في منافسة, افراز جسدي في الاماكن العامة, رؤية شخص اخر يرتدي ملابس مُربكة, الخ .... افعال الاخرين ايضا تؤدي للشعور بالحرج والارتباك احيانا وليس فقط افعال الشخص ذاته .

تعابير الوجه ولغة الجسد

تتمثل تعابير الوجه المرتبطة بهذا الشعور بابتسامة خاصة مختلفة عن الابتسام عند الشعور بالسرور حيث ان عضلة واحدة تشارك في عملية الابتسام اذ ترتفع زاوية الفم نحو الاعلى وباقي اجزاء الفم تميل للأسفل بتجمد. لغة الجسد تتمثل بلمس الملابس بتوتر, اخفاء اليديين, النظر للأسفل, انزال الرأس والاكتاف .

تأثيرات فيزيولوجية

جفاف الفم, تعرق, احمرار الوجه, توتر العضلات, ارتجاف غير طوعي .

سلوكيات

تكسر الصوت, التكلم بصوت منخفض او مرتفع بتطرف, تأتأة, عدم ترابط الافكار, صعوبات لغوية, عصبية, تجنب الاتصال بالعين, احياناَ يلجئ الشخص المرتبك او المحرج لإخفاء ذلك عن طريق الابتسام او القهقهة العصبية. ومن الممكن ان يشعر بالعصبية اذ يتعلق هذا بمدى تقييمه للوضعية التي يمر بها ومدى تأثره بالعامل المسبب وتقديره للعواقب او كبر الكارثة. كلما كان الفرد يشعر بانه في موقف مربك ومحرج لدرجات صعب ان يتخطاها كلما ازداد شعوره بالخوف والقلق ايضاً اذ انه يفكر في كيفية التخلص والخروج من الوضعية التي يتواجد بها . عندما يخالف الفرد قاعدة اجتماعية ما فهو بذلك يثير اراء وافكار تتعلق بالموقف لدى الاخرين ويخلق نقاشات تخص ما هو متعارف عليه ومقبول وما هو غير ذلك وكنتيجة لهذا يؤدي لغضب وتقدير سلبي من قبل الاخرين. ابداء مشاعر الارتباك والاحراج بعد خرق او مخالفة قاعدة متعارف عليها تتخذ مكان الاعتذار والاسف الغير مباشر من البيئة المحيطة. هنالك ادعاء يدعم بان المجتمع والبيئة المحيطة تنتظر من الفرد الذي قام بمخالفة اجتماعية الشعور بالإحراج والارتباك لكي تتم مسامحته .

Semin& Manstead يدعيان ان للإحراج والارتباك وظيفة تربوية واجتماعية. افراد ذوي ميول قليل للشعور بالحرج والارتباك تتواجد لديهم تصرفات غير اجتماعية. مثال على ذلك: في بحث أجري على اولاد بجيل المراهقة لوحظ ان الأولاد اللذين شعروا بالإحراج ذوي ميول اكثر لتصرفات معادية للآخرين او مخالفة للقانون.

الاحراج ممكن ان يكون مهني او رسمي أي انه ممكن ان يتعلق بأمور مهنية في اماكن العمل او احراج في المكاتب الحكومية او الدوائر العامة .هذا النوع من الحرج او الارتباك من الممكن ان يزيد في الحالات المتعلقة بمبالغ كبيرة من المال والمواد خام او فقدان الحياة. مثال على ذلك : سياسة او إدارة حكومة فاشلة, اكتشاف فساد او تصرفات غير قانونية في مكاتب حكومية. لا تنتهي جميع الاخفاقات السياسية بالإحراج المهني. على سبيل المثال : الفشل في منافسة سياسية قد يؤدي الى احراج شخصي خفيف ليس اكثر .

أنواع الحرج او الارتباك في علم النفس الاجتماعي

حسب Sharked and Stafford هنالك 6 انواع من الحرج : 1- اختراق او المس بالخصوصية. على سبيل المثال : الشعور بالاحراج بسبب الكشف عن جزء من الجسد بدون قصد . 2- الجهل او عدم المعرفة . على سبيل المثال : النسيان او الفشل في انجاز مهمة صعبة نسبياً 3- انتقاد ورفض 4-تصرفات محرجة. على سبيل المثال : محادثة غير لائقة, عدم التحكم بالمشاعر والتصرفات . 5- مظهر غير لائق 6- البيئة المحيطة . مثل : استخدام الاجهزة التكنلوجية المتطورة بالمقارنة مع القديمة, المظهر الخارجي المحاكي للموضة .

حسب Cupach and Metts بالتطرق للسلوكيات الموجهة والغير موجهة, اللائقة والغير لائقة هنالك اربعة انواع اساسية من أوضاع حرجة او مربكة : 1. تصرفات اجتماعية محرجة 2. حوادث 3. اخطاء 4. اخفاق بإتمام واجبات بالاستناد الى ما ذكر اعلاه, Cupach and Metts يصنفان حالات الحرج او الارتباك لوضعين اساسيين: عند القيام بعمل غير لائق او دون مستوى التوقعات, عند وضع شخص في مركز اهتمام الاخرين (عن طريق مدح, انتقاد, تصحيح, ذم) .

الحرج في الاقتصاد

الحرج في الاقتصاد (بالإنجليزية:Embarrassment ) يعني أن شخصا " مـُحرج " أي يشكو من نقص في المال ، وأنه يمر في أزمة مالية .

مواضيع متعلقة

المصادر

  • Withers, Lesley; Sherblom, John. "Embarrassment: The Communication of an Awkward Actor Anticipating a Negative Evaluation". Human Communication 11 (2): 237–254.

Cupach, W. R., & Metts, S. (1992). The effects of type of predicament and embarrassability on remedial responses to embarrassing situations.Communication Quarterly, 40(2), 149-161. Withers, L. A., & Sherblom, J. C. (2008). Embarrassment: The communication of an awkward actor anticipating a negative evaluation. Human Communication,11(2), 237-54.‏ Goffman, E. (1967). On face-work. Interaction ritual, 5-45.‏ Goffman, E. (1956). Embarrassment and social organization. American Journal of sociology, 264-271.‏