لهجات شبه الجزيرة العربية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:Arab World-Large ar.PNG|تصغير|280بك|توزع اللهجات العربية الرئيسية في [[الوطن العربي]].]]
[[ملف:Arab World-Large ar.PNG|تصغير|280بك|توزع اللهجات العربية الرئيسية في [[الوطن العربي]].]]
'''اللهجة الخليجية''' هي لهجة [[عربية]] وتتحدث بها العشائر والقبائل العربية التي سكنت منطقة [[الخليج العربي]]] على ضفتيه. وتتفرع اللهجة الخليجية من [[اللغة العربية]]، وهو مصطلح يتم من خلاله تصنيف كافة اللهجات العربية في منطقة [[الخليج العربي]]، ودول [[مجلس التعاون الخليجي]].
'''اللهجة الخليجية''' هي لهجة [[عربية]] وتتحدث بها العشائر والقبائل العربية التي سكنت منطقة [[الخليج العربي]] على ضفتيه. وتتفرع اللهجة الخليجية من [[اللغة العربية]]، وهو مصطلح يتم من خلاله تصنيف كافة اللهجات العربية في منطقة [[الخليج العربي]]، ودول [[مجلس التعاون الخليجي]].


والبلدان التي تتحدث اللهجات الخليجية هي:
والبلدان التي تتحدث اللهجات الخليجية هي:
سطر 11: سطر 11:
* {{العراق}}: [[لهجة عراقية]]
* {{العراق}}: [[لهجة عراقية]]


لقد تأثرت اللهجة الخليجية ببعض المفردات من المناطق المجاورة كالفارسية و الهندية. فقد تأثرت تأثراً واضحاً باللغة الفارسية بسبب هجرة [[عرب الهولة]] هناك، بينما تأثرت ب[[اللغة الهندية]] بسب التجارة مع الهند في السابق. ويلاحظ في هذه اللهجة عدم استخدام حرف الضاد والتعويض عنه بالظاء مثل كلمة مرض تنطق مرظ.
لقد تأثرت اللهجة الخليجية ببعض المفردات من المناطق المجاورة كالفارسية و الهندية. فقد تأثرت تأثراً واضحاً باللغة الفارسية بسبب هجرة [[الهولة|عرب الهولة]] هناك، بينما تأثرت ب[[اللغة الهندية]] بسب التجارة مع الهند في السابق. ويلاحظ في هذه اللهجة عدم استخدام حرف الضاد والتعويض عنه بالظاء مثل كلمة مرض تنطق مرظ.


== المراجع ==
== المراجع ==

نسخة 16:48، 21 سبتمبر 2015

توزع اللهجات العربية الرئيسية في الوطن العربي.

اللهجة الخليجية هي لهجة عربية وتتحدث بها العشائر والقبائل العربية التي سكنت منطقة الخليج العربي على ضفتيه. وتتفرع اللهجة الخليجية من اللغة العربية، وهو مصطلح يتم من خلاله تصنيف كافة اللهجات العربية في منطقة الخليج العربي، ودول مجلس التعاون الخليجي.

والبلدان التي تتحدث اللهجات الخليجية هي:

لقد تأثرت اللهجة الخليجية ببعض المفردات من المناطق المجاورة كالفارسية و الهندية. فقد تأثرت تأثراً واضحاً باللغة الفارسية بسبب هجرة عرب الهولة هناك، بينما تأثرت باللغة الهندية بسب التجارة مع الهند في السابق. ويلاحظ في هذه اللهجة عدم استخدام حرف الضاد والتعويض عنه بالظاء مثل كلمة مرض تنطق مرظ.

المراجع