ويكيبيديا:مراجع تلقائيا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1: سطر 1:
{{اختصار|وب:مراجع تلقائي}}

{{سياسة}}
{{سياسة}}
{{ملخص|صلاحية ''المراجع التلقائي'' تسمح للحاصل عليها ان تصبح مساهماته منظورة تلقائيا وتم اعتمادها في المقالة وبالتالي لا يحتاج إلي مراجعة تعديلاته. تمنح هذه الصلاحية لمستخدمي ويكيبيديا الجدد والذين أثبتوا فهمهم لسياسات ويكيبيديا ومساهماتهم مقبولة وليست تخريبية.}}
{{ملخص|صلاحية ''المراجع التلقائي'' تسمح للحاصل عليها ان تصبح مساهماته منظورة تلقائيا وتم اعتمادها في المقالة وبالتالي لا يحتاج إلي مراجعة تعديلاته. تمنح هذه الصلاحية لمستخدمي ويكيبيديا الجدد والذين أثبتوا فهمهم لسياسات ويكيبيديا ومساهماتهم مقبولة وليست تخريبية.}}

نسخة 09:31، 27 سبتمبر 2015

رمز مراجع تلقائي

المراجع التلقائي هي صلاحية مستخدم هدفها تخفيف العبء عن المساهمين الجدد أو من يقومون بالتعديل داخل المقالات فقط وتؤدي إلى تعليم مساهماتهم كأنها منظورة وبالتالي لن تظل معلقة. وهذا يعني أن المستخدم أصبح موثوقا ولن يضع مواد غير ملائمة أو يقوم بمساهمات تخريبية عن قصد أو دون قصد، وبأنه يقدم مساهمات مقبولة ولا تحتاج إلى مراجعتها. لا تتضمن هذه الصلاحية اعتماد الصفحات الجديدة لهم كمنظورة، فهي تتطلب الحصول على صلاحية محرر Patroller.

تمنح هذه الصلاحية من قبل الإداريين إما بتقديره الشخصي للمستخدمين الذين يساهمون باستمرار بشكل جيد ومتفق مع سياسات الموسوعة أو أن يكون مستوفيا لشروط هذه الصلاحية، إذا رغبت في طلب صلاحية مراجع تلقائي لنفسك أو لمستخدم آخر، انظر طلبات صلاحيات. لا يحتاج المحررون أو الإداريون طلب هذه الصلاحية؛ فهي تمنح لهم تلقائياً كجزء من حزمة أدوات المحررين.

كيف تعمل

عندما يقوم أي مستخدم جديد بعمل مساهمة في الصفحات تظهر باللون الأصفر في صفحة أحدث التغييرات أو في صفحات المراقبة، وتظل هذه المساهمات معلقة لحين قيام محرر أو إداري باعتمادها، تم اعتماد هذا النظام في الموسوعة العربية منذ عام 2009 كنوع للحد من المساهمات التخريبية أو الدعائية أو الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون الجدد بدون قصد، لذلك تم إنشاء هذه الصلاحية لكي تسمح للمستخدمين باعتماد مساهماتهم تلقائيا بدون الحاجة إلى مراجعة طرف آخر.

تتضمن هذه الصلاحية أيضا القدرة علي تغيير اسم الصفحات ورفع الملفات وتعديل الصفحات المحمية جزئيا مالم يكن قد حصل عليها من قبل إذا كان حسابه مؤكد تلقائياً، كما تتضمن هذه الصلاحية (بالإضافة إلى الشروط الأخرى) السماح له بالمشاركة في التصويت على اختيار الإداريين والبيروقراطيين ومدققي الحسابات وغيرها.

شروط

أن يكون المستخدم مسجلا منذ 10 أيام وله 50 تعديلا غير تخريبي أو مخالف للسياسات.

نقاط للملاحظة

هؤلاء تصلح لهم هذه الصلاحية:
  1. المستخدمون حديثو العهد: حيث ستسهل لك هذه الصلاحية التحرير في المقالات دون أن تظل مساهماتك معلقة أو باللون الأصفر.
  2. المستخدمون قليلو التحرير أو الموسميون: المستخدمون الذين يساهمون بشكل قليل جدا بالموسوعة أو بشكل موسمي على فترات متباعدة.
  3. طلبة برنامج التعليم أو مطورو المحتوى المميز: حيث ستسهل لهم هذه الصلاحية تطوير المقالات وتعديلها بحرية بدون أي قيود.
  4. المستخدمون غير المستوفين لشروط المحررين المستخدمون غير المستوفين لشروط المحررين ويحتاجون إلى قليل من التمرس أو علاج أخطائهم، وجود هذه الصلاحية ستسهل حصولهم على صلاحية المحرر فيما بعد.


هؤلاء لا تصلح لهم هذه الصلاحية:
  1. منشؤو الصفحات الجديدة المقبولة: والتي تستوفي سياسات الموسوعة بشكل عال وتتمتع بالملحوظية، لن تفيدهم الصلاحية حيث أن صفحاتهم الجديدة ستصبح غير منظورة باللون الأصفر وتحتاج إلى مراجعة.
  2. المستخدمون المساهمون بكثرة أو بشكل دائم: والذين يساهمون بشكل مستمر بالموسوعة سواء بالإنشاء أو بالتعديل، وقد لا تمنحهم الصلاحية الحرية الكاملة.
  3. المستخدمون ذوو الاحترافية العالية: والذين أصبحوا ملمين جيدا بسياسات الموسوعة ومساهماتهم مستوفية تماما وبلا أخطاء أو مخالفات، وأصبح لديهم القدرة على مراجعة مساهمات الآخرين أيضا. بإمكانهم بعد استيفاء شروط صلاحية محرر التقدم بطلب للحصول عليها.

انظر أيضاً