رودولف الأول: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت - اضافة لشريط البوابات : ملكية (127219) (من fr wiki)
سطر 18: سطر 18:
== مراجع ==
== مراجع ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}
{{شريط بوابات|النمسا}}


{{تصنيف كومنز|Rudolf I of Habsburg}}
{{تصنيف كومنز|Rudolf I of Habsburg}}
{{شريط بوابات|النمسا|ملكية}}


[[تصنيف:أباطرة الرومانية المقدسة]]
[[تصنيف:أباطرة الرومانية المقدسة]]

نسخة 04:13، 19 أكتوبر 2015

Rodolfo d'Asburgo, lapide nel duomo di Spira

رودولف الأول ( 1218 م -1291 م ) .
أول أمبراطور روماني من سلالة هابسبورغ .

( [ انتُخب رودولف الأول ملكاً على ألمانيا سنة 1273 م ، وفي تلك السنة أيضاً أصبح رأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة . وقد اشتَّق أسم الأسرة من قلعة هابسبورغ في أرغو ، بسويسرا ، وقدمت هذه السلالة الملكية خلال السنوات ال 700 التالية ملوكاً إلى معظم دول أوروبا بما فيها ألمانيا والنمسا ،والمجر ، وإسبانيا .

وعزز رودولف الأول نفوذه ، وسلطته في النمسا ، وتغلّب على الأمير البوهيمي أوتوكار في معركة سنة 1287 م ] ) .

رودولف الأول أو رودولف هابسبورغ (1 مايو 1218 - شباير، 15 يوليو 1291) أمير ألماني لعب دوراً حيوياً بارتقاء آل هابسبورغ لموقع القيادة على السلالات الاقطاعية الألمانية.

ملك الرومان ، كونت هابسبورغ ، كونت كيبورغ ، لاندغراف تورغاو ، و كونت لوفنشتاين. كان لرودولفو ابناً غير شرعي هو ألبرشت فون شنكنبيرغ الذي نقل إليه لقب "كونت لوفنشتاين" قبل أنتخابه.

رودولفو هو ابن الكونت ألبرشت الرابع و إدفيغي كيبورغ . وُلد في قلعة ليمبورغ ببريسغاو . يبدو أن الامبراطور فردريك الثاني كان عرابه عند التعميد. تزوج أولا من غرترودي هوهنبيرغ (تسمى أيضا آنا) التي توفيت في 16 فبراير سنة 1281 ، و في المرة الثانية من إزابيلا بورغونيا (توفيت سنة 1323).

اعترف المعاصرون بعمل رودولفو . ختم عهده بهزيمة أوتوكار الثاني ملك بوهيميا ، واستعادة النظام و العدالة الامبراطورية في أجزاء كبيرة من الإمبراطورية. قـَــوّى السلطة و الـمـُـلك بكل ما يستطيع ، رغم الوضع البارز للأمراء الناخبين. كما أرسى أسس السلطة الهابسبورغية . كما أنه يعتبر أحد أكثر الملوك القروسطيين شعبيةً ، و ذكره دانتي أليغييري بالكوميديا الإلهية في أغنية المطهر السابعة .

[1] [2]

مراجع

  1. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  2. ^ ١٠٠٠ شخصية عظيمة - ترجمة د. مازن طليمات .