هدد: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
المقال يشير الى سورية بينما الأسم سورية لم يوجد في تلك الأيام ,,,"مرورا بعاصمتها الأزلية دمشق" هذه وجهة نظر
الرجوع عن التعديل: ويكيبيديا ليست مكان لوجهات النظر، أطرح الموضوع في نقاش الصفحة أولا
سطر 1: سطر 1:
[[صورة:Baal Ugarit Louvre AO17330.jpg|تصغير|الإله حدد (بعل أوغاريت)]]
[[صورة:Baal Ugarit Louvre AO17330.jpg|تصغير|الإله حدد (بعل أوغاريت)]]
'''الإله حداد''' أو '''هداد''' أو [[أداد]] هو أحد أهم آلهة فينيقيا القديمة حيث انتشرت عبادته بين شعوبها من شمالها وإلى ساحلها ، وقد كان حداد إلهاً للعواصف والأمطار أو إلها للطقس حيث تذكر الأساطير القديمة عنه بأنه كان يتجول على متن عربته في السماء و يجلد الغمام بالسوط لتتساقط منها الأمطار بنما كان ثوره يزمجر مسببا صوت الرعد الذي يهز أركان الدنيا .
'''الإله حدد''' أو '''هدد''' أو [[أداد]] هو أحد أهم آلهة [[سوريا]] القديمة حيث انتشرت عبادته بين شعوبها من شمالها وإلى ساحلها مرورا بعاصمتها الأزلية [[دمشق]] وحتى [[بلاد الرافدين]] ، وقد كان حدد إلهاً للعواصف والأمطار أو إلها للطقس حيث تذكر الأساطير القديمة عنه بأنه كان يتجول على متن عربته في السماء و يجلد الغمام بالسوط لتتساقط منها الأمطار بنما كان ثوره يزمجر مسببا صوت الرعد الذي يهز أركان الدنيا .


يرتبط هذا الإله الإسطوري بالاسم و الأصل والوظيفة مع الإله الأكادي [[أداد]] ، ويلقب حدد أيضا بـ بعل ولكن هذا اللقب لم يحصر به فقط فقد أطلقت شعوب كنعان التاريخية اسم بعل على آلهة أخرى أيضا .
يرتبط هذا الإله الإسطوري بالاسم و الأصل والوظيفة مع الإله الأكادي [[أداد]] ، ويلقب حدد أيضا بـ بعل ولكن هذا اللقب لم يحصر به فقط فقد أطلقت شعوب [[سوريا]] التاريخية اسم بعل على آلهة أخرى أيضا .


اكتشفت في تلك المنطقة خواتم أثرية نقشت عليها صورة الإله حدد ظهر فيها صولجانه و هو قابض على فأسه و على لجام عجلته و ثوره رابض عند رجليه .
اشتهرت مدن كثير في [[بلاد الشام]] بعبادة حدد وعلى رأسها [[دمشق]] حيث كان يقع معبده في مكان [[الجامع الأموي]] اليوم ، كما وجد في مدينة [[حلب]] أيضا معبد ذات أهمية كبيرة جدا لهذا الإله وكان يقع في أعلى نقطة من المدينة وهي [[قلعة حلب]] حاليا ، كما اكتشفت في تلك المنطقة خواتم أثرية نقشت عليها صورة الإله حدد ظهر فيها صولجانه و هو قابض على فأسه و على لجام عجلته و ثوره رابض عند رجليه .


كانت لحدد أهمية كبيرة في أساطير الساحل الفينيقي لا سيما في ميثولوجيا مدينة [[أوغاريت]]
كانت لحدد أهمية كبيرة في أساطير الساحل السوري لا سيما في ميثولوجيا مدينة [[أوغاريت]]
== المراجع ==
== المراجع ==
* [http://www.aleppo-cic.sy/acic/magz/modules/AMS/article.php?storyid=165 حلب عاصمة الثقافة الإسلامية]
* [http://www.aleppo-cic.sy/acic/magz/modules/AMS/article.php?storyid=165 حلب عاصمة الثقافة الإسلامية]


{{آلهة سوريا}}



[[en:Hadad]]
[[en:Hadad]]
سطر 17: سطر 17:


[[تصنيف:آراميون]]
[[تصنيف:آراميون]]
[[تصنيف:آلهة سورية]]

[[تصنيف:ميثولوجيا آرامية]]
[[تصنيف:ميثولوجيا آرامية]]

نسخة 07:44، 5 يونيو 2008

الإله حدد (بعل أوغاريت)

الإله حدد أو هدد أو أداد هو أحد أهم آلهة سوريا القديمة حيث انتشرت عبادته بين شعوبها من شمالها وإلى ساحلها مرورا بعاصمتها الأزلية دمشق وحتى بلاد الرافدين ، وقد كان حدد إلهاً للعواصف والأمطار أو إلها للطقس حيث تذكر الأساطير القديمة عنه بأنه كان يتجول على متن عربته في السماء و يجلد الغمام بالسوط لتتساقط منها الأمطار بنما كان ثوره يزمجر مسببا صوت الرعد الذي يهز أركان الدنيا .

يرتبط هذا الإله الإسطوري بالاسم و الأصل والوظيفة مع الإله الأكادي أداد ، ويلقب حدد أيضا بـ بعل ولكن هذا اللقب لم يحصر به فقط فقد أطلقت شعوب سوريا التاريخية اسم بعل على آلهة أخرى أيضا .

اشتهرت مدن كثير في بلاد الشام بعبادة حدد وعلى رأسها دمشق حيث كان يقع معبده في مكان الجامع الأموي اليوم ، كما وجد في مدينة حلب أيضا معبد ذات أهمية كبيرة جدا لهذا الإله وكان يقع في أعلى نقطة من المدينة وهي قلعة حلب حاليا ، كما اكتشفت في تلك المنطقة خواتم أثرية نقشت عليها صورة الإله حدد ظهر فيها صولجانه و هو قابض على فأسه و على لجام عجلته و ثوره رابض عند رجليه .

كانت لحدد أهمية كبيرة في أساطير الساحل السوري لا سيما في ميثولوجيا مدينة أوغاريت

المراجع

قالب:آلهة سوريا