أبخاز: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ZkBot (نقاش | مساهمات)
سطر 60: سطر 60:
[[تصنيف:جورجيا]]
[[تصنيف:جورجيا]]
[[تصنيف:شعوب القوقاز]]
[[تصنيف:شعوب القوقاز]]
[[تصنيف:عرقيات أوروبا]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في أوروبا]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في آسيا]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في آسيا]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في روسيا]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في روسيا]]

نسخة 02:26، 12 ديسمبر 2015

أبخاز
аҧсуаа (بالأبخازية) عدل القيمة على Wikidata
التعداد الكلي
التعداد
مناطق الوجود المميزة
البلد
 أبخازيا
94,606
 جورجيا
3,527
 تركيا
900.000
 روسيا
11,366
 أوكرانيا
1,458
اللغات
الأبخازية، التركية، الروسية
اللغة الأم
الدين
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من
الفروع
Apsua (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
مجموعات ذات علاقة
الأباظيون والشعوب القوقازية الأخرى

الأبخاز (بالإنجليزية: Apswa)‏ (Abkhaz باللغة الابخازية) هم شعب يقطن في أبخازيا الكائنة في منطقة القوقاز (القفقاس) الشمالي وهي دولة شبه مستقلة معترف بها من قبل بعض الدول مثل: روسيا، بلاروسيا،نيكاراغواوفنزويلا. وابخازيا هي منطقة متنازع عليها تقع على شواطئ البحر الأسود.

كان الابخاز في حرب مع روسيا القيصرية -شأنها شأن كل شعوب القفقاس- بشكل متقطع منذ القرن السادس عشر وبشكل مستمر منذ اواخر القرن الثامن عشر وحتى القرن التاسع عشر ثم احتلت من قبل روسيا في العام 1864 وتم اعلان سيطرة روسيا القيصرية على ابخازيا وبقيت كذلك حتى انهيار الاتحاد السوفييتي إذ انفصلت عنه ودخلت في نزاع مع جورجيا مما ادى إلى تصاعد مستمر وحرب في عام 1992-1993 تم بعدها اعلان استقلال ابخازيا بعد انتصارها بالحرب بمساعدة بعض شعوب شمال القفقاس ومنهم الشركس "الاديغة" التي تربطهم مع الابخاز صلة دم وثيقة بالرغم عن اختلاف دينهم حيث ان الاديغة دخلوا قناعةً بالإسلام بعكس الابخاز الذين فضلوا البقاء مسيحيين -الا ما ندر منهم-.

اللغة الابخازية: للابخاز لغة خاصة بهم وهي قريبة من لغة الاديغة من حيث الاسس، وفي حروفها الكثير من الحروف النفخية التي يصعب على الكثرين اتقانها. فيها لكنتان، لكنة منطقة Auchamchera ولكنة منطقة Goudauuta ولكن يسهل على اصحاب اللكنتين فهم بعضهم.

بنيت معظم العادات الابخازية -والشركسية- على خمس اساسات وهي: 1- احترام كبير السن 2- احترام الانثى 3- الرجولة 4- النظافة والحفاظ على النظافة الشخصية 5- الصدق والامانة... وتتمثل هذه العادات في حياتهم اليومية إذ كثيرا ما نرى في عاداتهم خضوع واحترام مبالغ فيه لكبير السن وللنساء. يجدر الاشارة إلى ان الابخاز مولعون بالفروسية أيضا وترتبط الفروسية عندهم بمعايير الرجولة والقوة.

يقدس الابخاز الطبيعة وهذا شيئ لا يمكننا لومهم عليه إذ ان منطقة القفقاس الشمالي وبالاخص ابخازيا هي جنة من حيث الطبيعة وفيها كثافة هائلة من الاشجار واراضيها سلة من الخضروات والفواكه والثروات الطبيعية مثل الغاز الطبيعي والمعادن وغيرها.. وعلى الرغم من ان مساحة ابخازيا لا تتعدى 8,432 كم2 الا انها مليئة بالانهار المنحدرة من اعالي الجبال التي تملأ قممها الثلوج صيفا وشتاءً والجداول والشلالات النقية التي تشكل ملاذاً لكن فرد.

يبرع الابخاز في الصناعات والمنحوتات الخشبية والزراعة حيث انهم ومنذ القدم ساهموا في تطوير ادوية للافات التي تصيب مزروعاتهم واستنبات انواع جديدة والتقاط العسل.. هذا وبرعوا بصناعة النبيذ من كروم العنب ومن الكرز احياناً وبعض الصناعات الفضية والذهبية كالسيوف والاسلحة.

انظر أيضا

ملاحظات

  1. ^ (2003) 2003 Census statistics (بالروسية)
  2. ^ (2002)
  3. ^ (2001) Johnstone and Mandryk
  4. ^ 2002 Census statistics (بالروسية)
  5. ^ [1]

مراجع

  • David Marshall Lang, Caucasian studies, University of London, 1964, Vol.1
  • Roger Rosen, Abkhazia, Library of Congress Catalogue, 2004, ISBN 962-217-748-4