حاسوب جيبي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت تعديل: de:Pocket PC
ط روبوت إضافة: cs:Pocket PC
سطر 14: سطر 14:
[[bat-smg:Pocket PC]]
[[bat-smg:Pocket PC]]
[[ca:Pocket PC]]
[[ca:Pocket PC]]
[[cs:Pocket PC]]
[[de:Pocket PC]]
[[de:Pocket PC]]
[[en:Pocket PC]]
[[en:Pocket PC]]

نسخة 08:36، 16 يونيو 2008

هو جهاز كمبيوتر بحجم الكف (بالإنجليزية: Pocket PC)‏، يختصر PPC، ويطلق عليه أيضاً المساعد الرقمي الشخصي (بالإنجليزية: Personal digital assistant)‏ ويختصر PDA، ويعمل في ظل نظام التشغيل ويندوز سي إي (بالإنجليزية: Windows CE)‏. وقد يعمل في ظل أنظمة أخرى مثل نظام التشغيل لينوكس (بالإنجليزية: Linux)‏ أو ماكنتوش (بالإنجليزية: Macintosh)‏. يتمتع الكومبيوتر الكفي بقدرات الكومبيوتر المكتبي الحديث.

حاليا هناك آلاف البرامج والملحقات التابعة لشركة مايكروسوفت تندرج تحت تصنيف كمبيوتر كفي، وكثير منها مجانية. بعض من هذه الملحقات تشمل ايضا برنامج الهاتف حيث تشمل الحواسب الكفية الهواتف المحمولة مدمجة معها. الكمبيوتر الكفي المتوافق مع مايكروسوفت يستخدم ايضا مع العديد من الاضافات الأخرى مثل أجهزة استقبال النظام العالمي لتحديد المواقع GPS (الاستدلال في الطرق)، والكاميرا فضلا عن معالجات النصوص وبرامج الأوفيس والدخول إلى الانترنت.


كما تستخدم في إجراء بعض المهام الحاسوبية البسيطة كحفظ البيانات الضرورية والمواعيد، وقد توسع استخدامها مؤخراً حتى أصبحت تضاهي باستخداماتها الحواسيب الأخرى.

وقد تم حديثا تطوير معظم انواع الحواسيب الكفية وتتضمن احدث ما وصل اليه العالم من تكنولوجيا الهواتف المحمولة والتى تعرف حاليا بالجيل الثالث والتى تتضمن الدخول إلى الانترنت بسرعات عالية (بالإنجليزية: WIFI)‏ وايضا خدمة الاتصال المرئى والتى تتيح رؤية المتصلين بعضهم البعض. بالاضافة إلى مشاهدة البث التليفزيونى عبر شاشة الكفى بكفاءة عالية.