دشت قبجاق: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 2: سطر 2:


سهل '''القفجاق''' أو '''القبجاق''' بالمصادرالعربية و '''كومانيا''' بالمصادر الغربية.<br />
سهل '''القفجاق''' أو '''القبجاق''' بالمصادرالعربية و '''كومانيا''' بالمصادر الغربية.<br />
اسم كومانيا نشأ بوصفه الاسم اللاتينية للاتحاد كومانا-كيبشك، الذي كان دولة [[كونفدرالية]] [[التركية]] في الجزء الغربي في سهول [[أوراسيا]] حيث تكون من إتحاد عدة [[قبائل]]، بين القرنين ال13 و 10. سيطر على الاتحاد اثنين من القبائل [[رحل|الرحل]] التركية: [[شعب الكومان]] (المعروف أيضا باسم Polovtsians أو Folban) و [[قفجاق|القفجاق]] الذين منهم المماليك.و كانت تدعى بدشت قفجاق بالمصادر التركية ,<ref>Adjiev M. Eskenderovich, The Kipchaks, An Ancient History of the Turkic People and the Great Steppe, Moscow 2002, p.30</ref>و أما بالروسية فتدعى (سهول بولفشكا)، أو "[[سهوب]] بولفسيان".
اسم كومانيا نشأ بوصفه الاسم اللاتيني للاتحاد كومانا-كيبشك، الذي كان دولة [[كونفدرالية]] [[تركية]] في الجزء الغربي في سهول [[أوراسيا]] حيث تكون من إتحاد عدة [[قبائل]]، بين القرنين ال13 و 10. سيطر على الاتحاد اثنين من القبائل [[رحل|الرحل]] التركية: [[شعب الكومان]] (المعروف أيضا باسم Polovtsians أو Folban) و [[قفجاق|القفجاق]] الذين منهم المماليك.و كانت تدعى بدشت قفجاق بالمصادر التركية ,<ref>Adjiev M. Eskenderovich, The Kipchaks, An Ancient History of the Turkic People and the Great Steppe, Moscow 2002, p.30</ref>و أما بالروسية فتدعى (سهول بولفشكا)، أو "[[سهوب]] بولفسيان".


[[File:State of Cuman-Kipchak (13.) en.png|thumb|دولة القفجاق و الكرمان]]
[[File:State of Cuman-Kipchak (13.) en.png|thumb|دولة القفجاق و الكرمان]]

نسخة 19:59، 20 يناير 2016

درع دولة القبجاق

سهل القفجاق أو القبجاق بالمصادرالعربية و كومانيا بالمصادر الغربية.
اسم كومانيا نشأ بوصفه الاسم اللاتيني للاتحاد كومانا-كيبشك، الذي كان دولة كونفدرالية تركية في الجزء الغربي في سهول أوراسيا حيث تكون من إتحاد عدة قبائل، بين القرنين ال13 و 10. سيطر على الاتحاد اثنين من القبائل الرحل التركية: شعب الكومان (المعروف أيضا باسم Polovtsians أو Folban) و القفجاق الذين منهم المماليك.و كانت تدعى بدشت قفجاق بالمصادر التركية ,[1]و أما بالروسية فتدعى (سهول بولفشكا)، أو "سهوب بولفسيان".

دولة القفجاق و الكرمان

القبيلة الذهبية كانت أيضا تعرف ب"كومانيا" من قبل مؤرخ الأرميني Hethum (هايتون) من [كوركوس] [2] "كومانيا" يشير أيضا لمصدر أسماء أو أسماء عدة ، لعدة مناطق أصغر - بعضهم لا إتصال جغرافي بينها - شعب الكومان و / أو القفجاق استقرا في عدة مناطق مثلا في المنطقة التاريخية كونشاق في المجر، و سابقا أبرشية الروم الكاثوليك في كومانيا (في رومانيا وهنغاريا). وصف هايتون [كوركوس] كومانيا باسم "سهول بالكامل وبدون أشجار".[3] أما ابن بطوطة وصف سهل القفجاق، "هذه البرية الخضراء والمعشبة مع بدون أشجار، ولا تلال، مرتفعة أو منخفضة ... لا توجد وسيلة السفر في هذه السهول إلا في عربات ". المعاصر له، حمد الله المستوفي، فصل ، و هي جزء من الأقليم السادس، سهولها تتحمل الرعي ممتازة ... ولكن هناك عدد قليل من المنازل هنا أو البلدات أو القرى. معظم سكانها هم البدو السهول ... كثير من الأراضي مستنقعات ... المراعي، ومع ذلك ممتازة للخيول والأبقار الكثيرة، المعيشة بالنسبة للجزء الأكبر قائم على المنتجات من المراعي. والمناخ البارد، والماء يأتي من الينابيع والآبار.[4]

القبيلة الذهبية قضت عليهم و حلت محلهم في القرن الثالث عشر أثناء التوسع و الغزو المغولي.

أنظر أيضا


المصادر

  1. ^ Adjiev M. Eskenderovich, The Kipchaks, An Ancient History of the Turkic People and the Great Steppe, Moscow 2002, p.30
  2. ^ Victor Spinei, The Romanians and the Turkic Nomads North of the Danube Delta from the Tenth to the Mid-thirteenth Century, p.38.
  3. ^ Victor Spinei, The Romanians and the Turkic Nomads North of the Danube Delta from the Tenth to the Mid-thirteenth Century, p.38.
  4. ^ Victor Spinei, The Romanians and the Turkic Nomads North of the Danube Delta from the Tenth to the Mid-thirteenth Century, p.40.