صراع: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت: إضافة وسم <references /> مفقود
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
* الصراع بشكل عام هو ظاهرة اجتماعية تعكس حالة من عدم الارتياح أو الضغط النفسي الناتج عن عدم التوافق بين رغبتين أو أكثر أو تعارض ارادتين أو أكثر.


يحدث الصراع نتيجة لإختلاف الآراء وتباين وجهات النظر في شئ معين فيمكن ان يتولد صراع أيضاً عندما يرفض أحد الطرفين المتنازعين الوصول الي حل يتفق فيه طرفي النزاع .
* أما ظاهرة الصراع على المستوى الدولي فتعكس حالة من تعارض المصالح أو اختلاف القيم بين مجموعة بشرية وأخرى. ويعبر الصراع عن الأحوال التي بمقتضاها توجد جماعة بشرية ما تتسم بتمايز عرقي أو ثقافي أو ديني أو حتى تمايز اقتصادي أو سياسي - تتعارض مصالحها أو قيمها مع جماعة أخرى أو أكثر، بسبب اتباعها ما لا يتلائم مع سلوكها أو أهدافها.
نتائج الصراع الكارثية علي المجتمع :-
1- الصراع يولد الحقد والكراهية والحسد بين الاطراف المتنازعة .
2- الصراع او النزاع يضعف عملية التنمية ويؤثر علي الانتاجية وجودة الاداء .
3- تكون آثار الصراع واضحة في المجتمع من حيث ضعف التواصل وضعف الجوانب الاثقافية والاجتماعية والسلوكيات الاجتماعية وانتشار الظواهر السيئة.
4- الصراع يهدر الكثير من الموارد والطاقات البشرية ويهدر الاموال كذلك فتنفق الكثير من الاموال وتقدم الكثير من التنازلات لأحد الاطراف لكن دون الوصول الي حل .
5- الصراع له أثر كبير عل غرس الفتن والمشاكل والمتاعب في الاجيال القادمة والصراع لايتفق مع تعاليم الاسلام ، لذلك فإنه يمكن أن يكون هنالك نزاع ولكن يكون موضوعياً ويحمل أهداف وبنود ويبني علي مصالح حقيقية وأسباب موضوعية وليس صراع من أجل تدمير القيم والمبادئ الانسانية وخلق الفوضي والدمار في أشياء لاتحقق أي منفعة لا للفرد ولا للمجتمع .
كيف نتجنب الصراع :
1- التوصل إلى اتفاق عندما تكون قوة الطرفين متساوية.
2- التوصل إلى ترضية مشتركة عندما تكون أهداف الطرفين متضاربة.
3- التوصل إلى حل مؤقت فيما يتعلق بالأمور المعقدة.
4- 1- يبقى حياديا ً مهما كلفة الأمر، وينظر إلى الصداع على أنه شيء تافه وتجربة مريرةيؤمن بأنه يجب أن يحصل كل شخص على فرصة متساوية لإبداء رأيه
5- يعتقد أنه من الممكن الاستفادة من الصراع إذا تمت إدارته بشفافية، ويضع كل أوراقه على الطاولة
6- يستخدم التصويت أو وسيلة أخرى من وسائل التسوية كطريقة لتجنب المواجهة المباشرة. ويؤمن بأن الحلول عالية الجودة ليست مهمة بقدر أهمية الحلول القابلة للتنفيذ أو التي يمكن الاتفاق عليها.
7- يحاول الحصول على إجماع أراء. ومستعد لقضاء الكثير جداً من الوقت في محاولة تحقيق ذلك.


'''الصراع''' هو حالة سببها تعارض حقيقي أو متخيل للاحتياجات والقيم والمصالح. يمكن أن يكون الصراع داخليا (في الشخص نفسه) أو خارجيا (بين اثنين أو أكثر من الافراد). يساعد الصراع كمفهوم على تفسير الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية، مثل الاختلاف الاجتماعي وتعارض المصالح والحروب بين الأفراد والجماعات أو المنظمات. من الناحية السياسية يمكن أن يشير الصراع إلى الحروب أو الثورات أو النضالات، والتي قد تنطوي على استعمال القوة كما هو الحال في [[الصراع المسلح]]. والصراعات في بيئات اجتماعية يمكن أن تؤدي إلى [[توتر|التوتر]]ات عند عدم وجود حل سليم لها أو ترتيب للتعامل معها.

والتعريف الشائع للصراع: "عندما يتصور طرفان أو أكثر تعارض الأهداف ويسعيان إلى إضعاف قدرات الآخر للوصول للهدف".
==موقف الصراع==
==موقف الصراع==
المواقف الصراعيه التى يعيشها الإنسان بإستمرار هى مواقفه من نشاطه النفسي والبيولوجى.<ref>عزه محمد صديق وآخرون:مدخل إلي علم النفس العام(جامعه حلوان،كليه الاداب قسم علم النفس)</ref> فالجوع مثلا "موقف صراعي تتنازع الفرد فيه قوه الحاجه للطعام وقوه الإلتزام بالظروف الإجتماعيه للإشباع فكلما كان إلحاح القوه البيولوجيه ضعيفا"إنحاز السلوك إلي قوه العوامل النفسيه كما هو في الجوع البسيط أو في بدايه الجوع .ويحدث العكس عند إشتداد الجوع فعلا.<ref>أحمد فائق (2003): مدخل عام لعلم النفس ،القاهره ،مكتبه الأنجلو المصريه .</ref>
المواقف الصراعيه التى يعيشها الإنسان بإستمرار هى مواقفه من نشاطه النفسي والبيولوجى.<ref>عزه محمد صديق وآخرون:مدخل إلي علم النفس العام(جامعه حلوان،كليه الاداب قسم علم النفس)</ref> فالجوع مثلا "موقف صراعي تتنازع الفرد فيه قوه الحاجه للطعام وقوه الإلتزام بالظروف الإجتماعيه للإشباع فكلما كان إلحاح القوه البيولوجيه ضعيفا"إنحاز السلوك إلي قوه العوامل النفسيه كما هو في الجوع البسيط أو في بدايه الجوع .ويحدث العكس عند إشتداد الجوع فعلا.<ref>أحمد فائق (2003): مدخل عام لعلم النفس ،القاهره ،مكتبه الأنجلو المصريه .</ref>

نسخة 16:12، 24 يناير 2016

يحدث الصراع نتيجة لإختلاف الآراء وتباين وجهات النظر في شئ معين فيمكن ان يتولد صراع أيضاً عندما يرفض أحد الطرفين المتنازعين الوصول الي حل يتفق فيه طرفي النزاع . نتائج الصراع الكارثية علي المجتمع :- 1- الصراع يولد الحقد والكراهية والحسد بين الاطراف المتنازعة . 2- الصراع او النزاع يضعف عملية التنمية ويؤثر علي الانتاجية وجودة الاداء . 3- تكون آثار الصراع واضحة في المجتمع من حيث ضعف التواصل وضعف الجوانب الاثقافية والاجتماعية والسلوكيات الاجتماعية وانتشار الظواهر السيئة. 4- الصراع يهدر الكثير من الموارد والطاقات البشرية ويهدر الاموال كذلك فتنفق الكثير من الاموال وتقدم الكثير من التنازلات لأحد الاطراف لكن دون الوصول الي حل . 5- الصراع له أثر كبير عل غرس الفتن والمشاكل والمتاعب في الاجيال القادمة والصراع لايتفق مع تعاليم الاسلام ، لذلك فإنه يمكن أن يكون هنالك نزاع ولكن يكون موضوعياً ويحمل أهداف وبنود ويبني علي مصالح حقيقية وأسباب موضوعية وليس صراع من أجل تدمير القيم والمبادئ الانسانية وخلق الفوضي والدمار في أشياء لاتحقق أي منفعة لا للفرد ولا للمجتمع . كيف نتجنب الصراع : 1- التوصل إلى اتفاق عندما تكون قوة الطرفين متساوية. 2- التوصل إلى ترضية مشتركة عندما تكون أهداف الطرفين متضاربة. 3- التوصل إلى حل مؤقت فيما يتعلق بالأمور المعقدة. 4- 1- يبقى حياديا ً مهما كلفة الأمر، وينظر إلى الصداع على أنه شيء تافه وتجربة مريرةيؤمن بأنه يجب أن يحصل كل شخص على فرصة متساوية لإبداء رأيه 5- يعتقد أنه من الممكن الاستفادة من الصراع إذا تمت إدارته بشفافية، ويضع كل أوراقه على الطاولة 6- يستخدم التصويت أو وسيلة أخرى من وسائل التسوية كطريقة لتجنب المواجهة المباشرة. ويؤمن بأن الحلول عالية الجودة ليست مهمة بقدر أهمية الحلول القابلة للتنفيذ أو التي يمكن الاتفاق عليها. 7- يحاول الحصول على إجماع أراء. ومستعد لقضاء الكثير جداً من الوقت في محاولة تحقيق ذلك.

موقف الصراع

المواقف الصراعيه التى يعيشها الإنسان بإستمرار هى مواقفه من نشاطه النفسي والبيولوجى.[1] فالجوع مثلا "موقف صراعي تتنازع الفرد فيه قوه الحاجه للطعام وقوه الإلتزام بالظروف الإجتماعيه للإشباع فكلما كان إلحاح القوه البيولوجيه ضعيفا"إنحاز السلوك إلي قوه العوامل النفسيه كما هو في الجوع البسيط أو في بدايه الجوع .ويحدث العكس عند إشتداد الجوع فعلا.[2]

التوجهات النظريه المفسره للصراع

وتفسر نظريه التحليل النفسي مفهوم الصراع بأنه ينشأ كنتيجه للصدام الذى يحدث بين رغبات الفرد ومطالبه الغريزيه وبين بيئته وما تمثله من تعاليم وقوانين المجتمع .[3] ومن مواقف الصراع التى ذكرها فرويد الصراع بين البحث عن اللذه وبين الواقع ،والصراع بين الحب وبين الكراهيه ،والصراع بين السلبيه وبين الايجابيه .[4]

أنواع الصراع

قد فسرت المدرسه السلوكيه مفهموم الصراع من خلال ثلاث انواع اساسيه وهى :

  1. صراع الإقدام -الإقدام
  2. صراع الإحجام -الإحجام
  3. صراع الإقدام -الإحجام[5]

مراجع

  1. ^ عزه محمد صديق وآخرون:مدخل إلي علم النفس العام(جامعه حلوان،كليه الاداب قسم علم النفس)
  2. ^ أحمد فائق (2003): مدخل عام لعلم النفس ،القاهره ،مكتبه الأنجلو المصريه .
  3. ^ عزه محمد صديق وآخرون :مدخل إلي علم النفس العام (جامعه حلوان ،كليه الآداب ،قسم علم النفس)
  4. ^ عزه محمد صديق وآخرون : مدخل إلي علم النفس العام (جامعه حلوان ،كليه الآداب،قسم علم النفس)
  5. ^ عزه محمد صديق وآخرون : مدخل إلي علم النفس العام (جامعه حلوان ،كليه الآداب،قسم علم النفس) ص 130:131.
  • د. جمال سلامة علي : كتاب "النظام السياسي والبناء الاجتماعي.. النموذج الواقعي لتحليل النظم السياسية"، دار النهضة العربية، 2006
  • د. جمال سلامة علي : كتاب" تحليل العلاقات الدولية .. دراسة في إدارة الصراع الدولي"، دار النهضة العربية، القاهرة، 2012
  • د. جمال سلامة علي : كتاب "مباديء العلوم السياسية - اقتراب واقعي من المفاهيم والمتغيرات"، دار النهضة العربية، 2012