سينما الأوروغواي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 3: سطر 3:


== تطورها ==
== تطورها ==
وصلت ماكينات الأفلام الي الأوروغواي في نهايات [[القرن 19]]. رجل الاعمال فليب اوليفر اشترى مكينة تصوير ومن ثم نشاء اول فيلم وثائقى ارورغورى، في عام 1898:Carrera de bicicletas en el velodromo de Arroyo Sdeco.
وصلت ماكينات الأفلام ألي الأوروغواي في نهايات [[القرن 19]]. رجل الاعمال فليب اوليفر اشترى مكينة تصوير ومن ثم نشاء اول فيلم وثائقى ارورغورى، في عام 1898:Carrera de bicicletas en el velodromo de Arroyo Sdeco.
في عام 1919 تم اصدار الغيلم الأول ؛Pervanche، من [[إخراج]] ليون ابينز. في عام 1929 تم اصدار فيلم El pequeno heroe del Arroryo del oro، من اخراج كارلوس الونسو و تعتقد [[قصة]] الفيلم علي الحياه الحقيقية لديويسودياز.
ثم تم اصدار اكثر من 30 فيلما ما بين عامى 1896 و1993. وضلات علي مدار عقود، من خصائص إنتاج الأفلام الالأوروغواي افتقارها للموارد وتقطتعها. وفي عام 1993 قام بيساتريس فلوريس سليفا بإخراج فيلمه الروائى الأول La historia casi verdadera de pepita la pistolera، الفيلم تزداد شعبيته مع الوقت. في العام التالي صدر الفيلم الأكثر ايردات حتى الأن فيلم El dirigible، والذي وصلت إرداته إلي ما يقرب من مليون دولار سيتم اطلاق عشرة أفلام اخرى من ذلك التاريخ وحتى عام 2007 ومن ابرازهم (El chevrole (1999 و(El vinedo (2000.


في عام 1919 تم اصدار الغيلم الأول؛ Pervanche، من [[إخراج]] ليون إبينز. في عام 1929 تم اصدار فيلم El pequeno heroe del Arroryo del oro، من اخراج كارلوس الونسو و تعتقد [[قصة]] الفيلم علي الحياه الحقيقية لديويسودياز.


ثم تم إصدار أكثر من 30 فيلما ما بين عامى 1896 و1993. وضلات علي مدار عقود، من خصائص إنتاج الأفلام الالأوروغواي افتقارها للموارد وتقطتعها. وفي عام 1993 قام بيساتريس فلوريس سليفا بإخراج فيلمه الروائى الأول La historia casi verdadera de pepita la pistolera، الفيلم تزداد شعبيته مع الوقت. في العام التألي صدر الفيلم الأكثر إيردات حتى الأن فيلم El dirigible، والذي وصلت إرداته إلي ما يقرب من مليون دولار سيتم اطلاق عشرة أفلام اخرى من ذلك التاريخ وحتى عام 2007 ومن أبرزهم (El chevrole (1999 و(El vinedo (2000.
مع بداية القرن الحادى والعشرين. تم إنتاج فيلم 25 watts لبابلوستول وجون بابلو، والذي حصل علي عشرة جوائز، من بينهم أفضل فيلم في المهرجان السينمائى الدولي لأفلام روترام وأفضل عمل لاول مرة في مهرجان هافانا. مع التاثير الواضح للسينما الفرنسية، ويناول الفيلم علاج حياه الشباب الارورجوى وقفزت إلي الشهرة في روايه له، Daniel Hendler.


مع بداية القرن الحادى والعشرين. تم إنتاج فيلم 25 watts لبابلوستول وجون بابلو، والذي حصل علي عشرة جوائز، من بينهم أفضل فيلم في المهرجان السينمائى الدولي لأفلام روترام وأفضل عمل لاول مرة في مهرجان هافانا. مع التاثير الواضح للسينما الفرنسية، ويناول الفيلم علاج حياه الشباب الأرورجوى وقفزت إلي الشهرة في رواية له، Daniel Hendler.


في العام نفسه يطرح بياتريس فلوريس فيلم En la puta vida، الفيلم الذي حصل علي نجاح تجارى كبير سواء داخل اوخارج البلاد، مخرجها باعتبارها واحد من اكثر إثارة لاهتمام في مجال الفيلم الوطنى. بعد سنتين،غيبرموكازنوفا اخرج فيلم El viaje hacia el mar، استنادا الي قصة خوان خوسية والتي تشمل هولاغوارنا، كاسير ترانكوسو، ديجوديلجروسى، خوليوكاسير كاسترووجوليوارانا. ومن جانبة قام ماريوهاندريل بإخراج فيلم وثائقى حول الازمة في البلاد والأصداء في قطاعات معينة من السكان. الفيلم وصل إلي نطاق واسع، والاعتراف به كاواحد من افضل اعمال هاندل. وفي عام 2004 تم تحديد ويسكى والثنائى بابلوستول ستول وخون بابلولبطوله مع اندريس باسوس، ميريلا بيسكول وخورجى البولانى. واشاد به النفاد والتي يعد البعض افضل فيلم في امريكاء الاتنية، وسرعان ما تحول الي عبادة.
في العام نفسه يطرح بياتريس فلوريس فيلم En la puta vida، الفيلم الذي حصل علي نجاح تجارى كبير سواء داخل اوخارج البلاد، مخرجها باعتبارها واحد من اكثر إثارة لاهتمام في مجال الفيلم الوطنى. بعد سنتين، غيبرموكازنوفا اخرج فيلم El viaje hacia el mar، استنادا ألي قصة خوان خوسية والتي تشمل هولاغوارنا، كاسير ترانكوسو، ديجوديلجروسى، خوليوكاسير كاسترووجوليوارانا. ومن جانبة قام ماريوهاندريل بإخراج فيلم وثائقى حول الازمة في البلاد والأصداء في قطاعات معينة من السكان. الفيلم وصل إلي نطاق واسع، والاعتراف به كاواحد من افضل اعمال هاندل. وفي عام 2004 تم تحديد ويسكى والثنائى بابلوستول ستول وخون بابلولبطولة مع اندريس باسوس، ميريلا بيسكول وخورجى البولانى. واشاد به النفاد والتي يعد البعض افضل فيلم في امريكاء الاتنية، وسرعان ما تحول ألي عبادة.
ألفان وخمسة عاما قد مضوا علي أول جائزة اوسكار لارورجوى، عندما حصل خورخى دريكلسر علي جائزة اوسكار عن اغنيته <<Al otro lado del rio>> (اول لغه تحصل علي الجائزة غير اللغه الانجليزية )والتي تتضمن الموسيقى التصورية لفيلم Diarios de motocicleta حول ثورة جيفارا.
ألفان وخمسة عاما قد مضوا علي أول جائزة اوسكار لارورجوى، عندما حصل خورخي دريكلسر علي جائزة اوسكار عن اغنيته <<Al otro lado del rio>> (اول لغه تحصل علي الجائزة غير اللغه الانجليزية )والتي تتضمن الموسيقى التصورية لفيلم Diarios de motocicleta حول ثورة جيفارا.


في عام 2007، كان العرض الأول لفيلم El bano de papa، من إخراج سيزار كارون وأنزيكى فرنانديد والفيلم من بطولة سيزار تروكسنر و فوجينا منديز، تعتمد قصة الفيلم على [[كتاب]] [[القصصى]] و الرواية الحقيقة لبابا يوحنا الثانى الأروغورى، ويحكي عن [[تاريخ]] المهمشين في [[الشمال]]، الذين فشلوا باستمرار في خطط الصعود الإجتماعى.حصل الفيلم على جوائز عديدة و الاعتراف الواسع من قبل النقاد الدولين.في العام نفسه عرض لأول مرة فيلم Matar a todos لاستيكان شرورو، روكسابلايكور و خورخي البولانى مع روكسان بلانكو، و يتكلام الفيلم عن [[إثارة]] [[الشرطة]] عن أحداث حقيقة. قام بياترس وبإخراج فيلم Polvo nuestro que estas en los cielos ، مع هيكتور غنيد و اخد [[ميزانية]] كبيرة و لكنه حصل على اراء نقديه [[سلبيه]] وقلة [[بيع]] في [[شباك التذاكر]].


فى عام 2007 ،كان العرض الأول لفيلم El bano de papa ، من إخراج سيزار كارون و أنزيكى فرنانديد و الفيلم من بطولة سيزار تروكسنر و فوجينا منديز ،تعتمد قصة الفيلم على [[كتاب]] [[القصصى]] و الروايه الحقيقة لبابا يوحنا الثانى الأروغورى ،و يحكى عن [[تاريخ]] المهمشين فى [[الشمال]] ،الذين فشلوا باستمرار فى خطط الصعود الإجتماعى .حصل الفيلم على جوائز عديدة و الاعتراف الواسع من قبل النقاد الدولين .فى العام نفسه عرض لاول مرة فيلم Matar a todos لاستيكان شرورو ،روكسابلايكور و خورخى البولانى مع روكسان بلانكو ، و يتكلام الفيلم عن [[إثارة]] [[الشرطة]] عن أحداث حقيقة . قام بياترس و بإخراج فيلم Polvo nuestro que estas en los cielos ،مع هيكتور غنيد و اخد [[ميزانية]] كبيرة و لكنه حصل على اراء نقديه [[سلبيه]] و قله [[بيع]] فى [[شباك التذاكر]].


منذ عام 2001، تشهد أوروغوى ما يدعى بأزدهار السينما الوطنيه، مع [[تزايد]] الإنتاج سنويا، ظروف أفضل لتحقيق [[المزيد]] من الأعتراف الدولى و [[ارتفاع]] ملحوظ لفيلم الوطنى، منذ 2008 تم اطلاق سراح الافلام مع [[مجموعات]] جيدةمن الايردات و الأعتراف، داخل او خارج البلاد على حداء سواء مثل فيلم:Acne لفيديريكو بياخو ;فيلم Gigante لأدريان بينيز; فيلم El cuarto de Leo، اول فيلم مثلى الجنس و الفيلم من إخراج إنريكى بويسشو، وفيلم Mal dia para pescar، فيلم روائى طويل لأربارو بروشيو، واستناداعلى قصة خون كارلوس أونتوى ومن بطولة جارى بيكير ; فيلم Miss tacuarembo من إخراج مارتين ساسترى مع ناتأليا اوريرو و ديغو رينولد، ماخوذ من رواية homonima لدانى اومبي ; فيلم Norberto apenas tarde من إخراج دانيل هاندل ; فيلم La casa muda، أول [[فيلم رعب]] مع [[طبقة]] [[جديدة]] أمريكية من إخراج غوستافو هرنانذير ورواس، الفيلم الأكثر على الإطلاق في تاريخ السينما أرورغوى.


في عام 2011، قام يسزار كارلون بإخراج Artiguas la Redota إلى [[التليفزيون]] الإسبانى، الفيلم من بطولة خورخي إايسمورس، رودولفوسانيش، ياماندو روكسانا و روديجتر بلانكو، الفيلم يستند على [[شخصية]] [[البطل]] القومى. ثم ياتى لاحقا فيلم Flacas vacas لسنتياغو سفريكسى، فيلم [[الرسوم المتحركة]] Selkirk، el verdadero Robinson Crusoe لولاتر تورينز، فيلم La culpa del cordero لغابريل درالك، La demora من إخراج روديغو بلاء، والفيلم مستوحى من قصة لوراء 3 لبابلو ستول مع أمبرتودى فارغاس.Una bala para el Che لغابريلا غيرموا، وفيلم الرسوم المتحركة Anina لأفريدو سورديجويت، Tanta agua لانا غيفارا و ليتسا خورخي، Rincon de Darwin لخورخي إييسموريس، El ingeniero لديجو ارسوجوا من الآداء المشهود لخورخي وينيبى، El lugar del hijo مع فليب و أليخاندو، Mr.Kalpan ثانى فيلم روائى لألفارو، الفيلم الكوميدي Relovos y respasados لامانول فاسال، وفيلم الشرطه Zanahoria، وغيرها.
منذ عام 2001،تشهد أوروغوى ما يدعى بأزدهار السينما الوطنيه ،مع [[تزايد]] الإنتاج سنويا ،ظروف أفضل لتحقيق [[المزيد]] من الأعتراف الدولى و [[ارتفاع]] ملحوظ لفيلم الوطنى، منذ 2008 تم اطلاق سراح الافلام مع [[مجموعات]] جيدةمن الايردات و الأعتراف،داخل او خارج البلاد على حداء سواء مثل فيلم:Acne لفيديريكو بياخو ;فيلم Gigante لأدريان بينيز ; فيلم El cuarto de Leo ، اول فيلم مثلى الجنس و الفيلم من إخراج انريكى بويسشو ،و فيلم Mal dia para pescar ، فيلم روائى طويل لأربارو بروشيو، و استناداعلى قصة خون كارلوس اونتوى و من بطوله جارى بيكير ; فيلم Miss tacuarembo من إخراج مارتين ساسترى مع ناتاليا اوريرو و ديغو رينولد ،ماخوذ من روايه homonima لدانى اومبى ; فيلم Norberto apenas tarde من إخراج دانيل هاندل ; فيلم La casa muda ، أول [[فيلم رعب]] مع [[طبقة]] [[جديدة]] أمريكيه من إخراج غوستافو هرنانذير و رواس،الفيلم الاكثر على الاطلاق فى تاريخ السينما أرورغوى.


فى عام 2011 ، قام يسزار كارلون بإخراج Artiguas la Redota إلى [[التليفزيون]] الإسبانى ، الفيلم من بطوله خورخى إايسمورس ، رودولفوسانيش ،ياماندو روكسانا و روديجتر بلانكو ، الفيلم يستند على [[شخصية]] [[البطل]] القومى . ثم ياتى لاحقا فيلم Flacas vacas لسنتياغو سفريكسى ، فيلم [[الرسوم المتحركة]] Selkirk، el verdadero Robinson Crusoe لولاتر تورينز، فيلم La culpa del cordero لغابريل درالك ،La demora من إخراج روديغو بلاء، و الفيلم مستوحى من قصة لوراء 3 لبابلو ستول مع أمبرتودى فارغاس .Una bala para el Che لغابريلا غيرموا،و فيلم الرسوم المتحركه Anina لأفريدو سورديجويت ، Tanta agua لانا غيفارا و ليتسا خورخى ،Rincon de Darwin لخورخى إييسموريس ،El ingeniero لديجو ارسوجوا من الاداء المشهود لخورخى وينيبى ، El lugar del hijo مع فليب و اليخاندو ،Mr.Kalpan ثانى فيلم روائى لألفارو ، الفيلم الكوميدى Relovos y respasados لامانول فاسال ، و فيلم الشرطه Zanahoria , و غيرها .


==وثائقى==
==وثائقى==

نسخة 23:56، 13 فبراير 2016

سينما الأوروغواي لها أكثر من قرن في تاريخ السينما، ولكن منذ عام 2002 حدثت عملية تطورية، والتي جعلت الأفلام مع النقد الجيد والاعتراف الدولي، مع إنتاج أكثر من 120 ما بين الأفلام الخيالية والأفلام الوثائقية.

تطورها

وصلت ماكينات الأفلام ألي الأوروغواي في نهايات القرن 19. رجل الاعمال فليب اوليفر اشترى مكينة تصوير ومن ثم نشاء اول فيلم وثائقى ارورغورى، في عام 1898:Carrera de bicicletas en el velodromo de Arroyo Sdeco.

في عام 1919 تم اصدار الغيلم الأول؛ Pervanche، من إخراج ليون إبينز. في عام 1929 تم اصدار فيلم El pequeno heroe del Arroryo del oro، من اخراج كارلوس الونسو و تعتقد قصة الفيلم علي الحياه الحقيقية لديويسودياز.

ثم تم إصدار أكثر من 30 فيلما ما بين عامى 1896 و1993. وضلات علي مدار عقود، من خصائص إنتاج الأفلام الالأوروغواي افتقارها للموارد وتقطتعها. وفي عام 1993 قام بيساتريس فلوريس سليفا بإخراج فيلمه الروائى الأول La historia casi verdadera de pepita la pistolera، الفيلم تزداد شعبيته مع الوقت. في العام التألي صدر الفيلم الأكثر إيردات حتى الأن فيلم El dirigible، والذي وصلت إرداته إلي ما يقرب من مليون دولار سيتم اطلاق عشرة أفلام اخرى من ذلك التاريخ وحتى عام 2007 ومن أبرزهم (El chevrole (1999 و(El vinedo (2000.

مع بداية القرن الحادى والعشرين. تم إنتاج فيلم 25 watts لبابلوستول وجون بابلو، والذي حصل علي عشرة جوائز، من بينهم أفضل فيلم في المهرجان السينمائى الدولي لأفلام روترام وأفضل عمل لاول مرة في مهرجان هافانا. مع التاثير الواضح للسينما الفرنسية، ويناول الفيلم علاج حياه الشباب الأرورجوى وقفزت إلي الشهرة في رواية له، Daniel Hendler.

في العام نفسه يطرح بياتريس فلوريس فيلم En la puta vida، الفيلم الذي حصل علي نجاح تجارى كبير سواء داخل اوخارج البلاد، مخرجها باعتبارها واحد من اكثر إثارة لاهتمام في مجال الفيلم الوطنى. بعد سنتين، غيبرموكازنوفا اخرج فيلم El viaje hacia el mar، استنادا ألي قصة خوان خوسية والتي تشمل هولاغوارنا، كاسير ترانكوسو، ديجوديلجروسى، خوليوكاسير كاسترووجوليوارانا. ومن جانبة قام ماريوهاندريل بإخراج فيلم وثائقى حول الازمة في البلاد والأصداء في قطاعات معينة من السكان. الفيلم وصل إلي نطاق واسع، والاعتراف به كاواحد من افضل اعمال هاندل. وفي عام 2004 تم تحديد ويسكى والثنائى بابلوستول ستول وخون بابلولبطولة مع اندريس باسوس، ميريلا بيسكول وخورجى البولانى. واشاد به النفاد والتي يعد البعض افضل فيلم في امريكاء الاتنية، وسرعان ما تحول ألي عبادة. ألفان وخمسة عاما قد مضوا علي أول جائزة اوسكار لارورجوى، عندما حصل خورخي دريكلسر علي جائزة اوسكار عن اغنيته <<Al otro lado del rio>> (اول لغه تحصل علي الجائزة غير اللغه الانجليزية )والتي تتضمن الموسيقى التصورية لفيلم Diarios de motocicleta حول ثورة جيفارا.

في عام 2007، كان العرض الأول لفيلم El bano de papa، من إخراج سيزار كارون وأنزيكى فرنانديد والفيلم من بطولة سيزار تروكسنر و فوجينا منديز، تعتمد قصة الفيلم على كتاب القصصى و الرواية الحقيقة لبابا يوحنا الثانى الأروغورى، ويحكي عن تاريخ المهمشين في الشمال، الذين فشلوا باستمرار في خطط الصعود الإجتماعى.حصل الفيلم على جوائز عديدة و الاعتراف الواسع من قبل النقاد الدولين.في العام نفسه عرض لأول مرة فيلم Matar a todos لاستيكان شرورو، روكسابلايكور و خورخي البولانى مع روكسان بلانكو، و يتكلام الفيلم عن إثارة الشرطة عن أحداث حقيقة. قام بياترس وبإخراج فيلم Polvo nuestro que estas en los cielos ، مع هيكتور غنيد و اخد ميزانية كبيرة و لكنه حصل على اراء نقديه سلبيه وقلة بيع في شباك التذاكر.


منذ عام 2001، تشهد أوروغوى ما يدعى بأزدهار السينما الوطنيه، مع تزايد الإنتاج سنويا، ظروف أفضل لتحقيق المزيد من الأعتراف الدولى و ارتفاع ملحوظ لفيلم الوطنى، منذ 2008 تم اطلاق سراح الافلام مع مجموعات جيدةمن الايردات و الأعتراف، داخل او خارج البلاد على حداء سواء مثل فيلم:Acne لفيديريكو بياخو ;فيلم Gigante لأدريان بينيز; فيلم El cuarto de Leo، اول فيلم مثلى الجنس و الفيلم من إخراج إنريكى بويسشو، وفيلم Mal dia para pescar، فيلم روائى طويل لأربارو بروشيو، واستناداعلى قصة خون كارلوس أونتوى ومن بطولة جارى بيكير ; فيلم Miss tacuarembo من إخراج مارتين ساسترى مع ناتأليا اوريرو و ديغو رينولد، ماخوذ من رواية homonima لدانى اومبي ; فيلم Norberto apenas tarde من إخراج دانيل هاندل ; فيلم La casa muda، أول فيلم رعب مع طبقة جديدة أمريكية من إخراج غوستافو هرنانذير ورواس، الفيلم الأكثر على الإطلاق في تاريخ السينما أرورغوى.

في عام 2011، قام يسزار كارلون بإخراج Artiguas la Redota إلى التليفزيون الإسبانى، الفيلم من بطولة خورخي إايسمورس، رودولفوسانيش، ياماندو روكسانا و روديجتر بلانكو، الفيلم يستند على شخصية البطل القومى. ثم ياتى لاحقا فيلم Flacas vacas لسنتياغو سفريكسى، فيلم الرسوم المتحركة Selkirk، el verdadero Robinson Crusoe لولاتر تورينز، فيلم La culpa del cordero لغابريل درالك، La demora من إخراج روديغو بلاء، والفيلم مستوحى من قصة لوراء 3 لبابلو ستول مع أمبرتودى فارغاس.Una bala para el Che لغابريلا غيرموا، وفيلم الرسوم المتحركة Anina لأفريدو سورديجويت، Tanta agua لانا غيفارا و ليتسا خورخي، Rincon de Darwin لخورخي إييسموريس، El ingeniero لديجو ارسوجوا من الآداء المشهود لخورخي وينيبى، El lugar del hijo مع فليب و أليخاندو، Mr.Kalpan ثانى فيلم روائى لألفارو، الفيلم الكوميدي Relovos y respasados لامانول فاسال، وفيلم الشرطه Zanahoria، وغيرها.

وثائقى

سينما الأروغواى تمتلك فترة  طويله فى الأفلام الوثائقية ،اكثر من ثمانين فيلما . واحد من اكثر الدعاء المخرج ماريو هاندل، حول مساهمه أمريكا اللاتينية  فى الفيلم الوثائقى  منذ الستنيات . و من بعض أفلامه ِِ(Apate (2003)،(Me gustan los estudiantes (1968 و (Decile a Mario que no vuelva (2007  هذه الأفلام تظهر حقيقه الحقائق من بلادهم او من تاريخهم الحديث مع القساوة و الحزن الصارخ .
و من ابراز الأفلام الاخرى هم :Acratas ،لفرجينا مارتينز ;Perejiles ،لفدريكو غونزالير ; Hit، لكالوديا ايبد و ادريانا لوفى ;El circulo ،لخوسى بيدرو تشارى و الدغاراى ; La   sociedad de la nieve، لجونزالو ارخون ; A pesar de Treblinke لجيراردو ستاكى ;Las flores de mi familia ،لخون اجناسيو فرنانديز هوبى ;Chico Ferry ، لفدريكو بربيلترامى ;  El Bella Vista،لأليساكانوا ;La  matinee ، Cachila y Mundialito 80 ، لسباسيتان بيدرناريك ; Desde adentro ، ليسكو يلولو;Manyas فيلم لاندريس بينفيوتو ;Maracana فيلم لفيديريك و اندريس فارلى و فيلم Vometas sobre los muros لفدريكو بريتيش

سينماتك

منذ 1952 ،أروغواى لديها مكتبه كبيرة للأفلام فى السينما الأرورغواى.

موقع

حاليا، مونتيفيديو وعدة نقاط هي داخل السيناريو مواقع التصوير المفضلة لمضاعفات وهمية، فيلم (se destace el rodaje de Miami Vice (2006: يبرز البلدة القديمة في مونتيفيديو عملت على إنتاج هافانا القديمة وسبا اتلانتيس، مع بناء الفن الديكورى وأعطى الحياة لمناطق Miami.


في عام 2012، نشرت بلدية مونتيفيديو دليل للمواقع لاستخدامها من قبل صانعي الأفلام،المعلنين و طلاب المدارس السمع البصرى .

قائمة المراجع

Pastor Legnani, Margarita; Vico de Pena, Rosario: Filmografía uruguaya (1898-1973), Cine Universitario del Uruguay/Cinemateca Uruguaya, 1973.

Hintz, Eugenio; Dacosta, Graciela: Historia y filmografía del cine uruguayo, Montevideo, Ediciones de la Plaza, 1988.

Lepra, Juan Pablo: Navegar en Imágenes: la historia de Félix Oliver y los primeros años del cine en el Uruguay, Universidad Católica del Uruguay, 2002.

Hennebelle, Guy; Gumucio-Dagron, Alfonso (sous la direction de): Les Cinémas de l'Amérique Latine, préface de Manuel Scorza, avant-propos d'Edouard Bailby et de Louis Marcorelles, Éditions Lherminier, setiembre de 1981, 544 pp.

انظر ايضا

Películas de Uruguay Documentales de Uruguay Cinemateca Uruguaya Cine Universitario del Uruguay

مراجع

Manuel Martínez Carril, Guillermo Zapiola. «La historia no oficial del cine uruguayo (1898-2002)». Cinemateca Uruguaya. Consultado el 15 de abril de 2015.

Volver arriba ↑ «Discurso de aceptación del Oscar de Jorge Drexler». Consultado el 12 de junio de 2012. Volver arriba ↑ Cronología del cine uruguayo Volver arriba ↑ Cinemateca Uruguaya Volver arriba ↑ «Montevideo se “vende” en Hollywood». El País. 12 de junio de 2012. Consultado el 15 de abril de 2015. Volver arriba ↑ Locaciones en Uruguay Volver arriba ↑ «En noviembre se filmará parte de Vicio en Miami en Montevideo y Atlántida. Hollywood en Uruguay: interpretado por Colin Farrell y Jamie Foxx, el film dará trabajo a centenares de uruguayos». El País. 11 de agosto de 2005. Consultado el 15 de abril de 2015. Volver arriba ↑ «Hollywood en Uruguay». Consultado el 12 de junio de 2012. (enlace roto) Volver arriba ↑ «Montevideo frente a las cámaras». El Observador. 4 de setiembre de 2012. Consultado el 15 de abril de 2015. Volver arriba ↑ Intendencia de Montevideo (10 de diciembre de 2014). «Locaciones Montevideanas». Consultado el 15 de abril de 2015.

وصلات خارجية

Documentos sobre la historia del cine uruguayo