لهجة أردنية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 60: سطر 60:
* اللهجة الفلاحية أو الريفية ويتحدث بها أهالي قرى إربد وعجلون وجرش والسلط، كما يتحدث بها فلاحو [[مأدبا]] وعمان، مع وجود اختلافات في أسلوب النطق، ولكن يمكن اعتبار كل من يقول "كنت" بضم الكاف ولا يفتح آخر صيغة النسبة (السياسية الاقتصادية الاجتماعية) بمعنى يقول سياسيي اقتصاديي هو ينتسب لهذه اللهجة.
* اللهجة الفلاحية أو الريفية ويتحدث بها أهالي قرى إربد وعجلون وجرش والسلط، كما يتحدث بها فلاحو [[مأدبا]] وعمان، مع وجود اختلافات في أسلوب النطق، ولكن يمكن اعتبار كل من يقول "كنت" بضم الكاف ولا يفتح آخر صيغة النسبة (السياسية الاقتصادية الاجتماعية) بمعنى يقول سياسيي اقتصاديي هو ينتسب لهذه اللهجة.
المتحدثون بهذه اللهجة يلفظون القاف كالجيم المصرية وإن كانت مفخمة في الشمال والوسط ومرققة في الجنوب، ويوجد بعض العائلات في الجنوب وفي الأزرق يطغى على لهجتها القاف بلفظها الأصلي، وهناك بعض الكلمات تقلب فيها الذال زايا، والظاء زاء.
المتحدثون بهذه اللهجة يلفظون القاف كالجيم المصرية وإن كانت مفخمة في الشمال والوسط ومرققة في الجنوب، ويوجد بعض العائلات في الجنوب وفي الأزرق يطغى على لهجتها القاف بلفظها الأصلي، وهناك بعض الكلمات تقلب فيها الذال زايا، والظاء زاء.
* اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة وبني عطيه وبني حميدة ولهجة العجارمة و البلاونة والفاعور ولهجة بدو الغور من عرب المشالخة ولهجة بدو الكرك والشوبك والطفيلة، ولهجة الصخور ولهجة العدوان من غور الشونة وعمان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الشمال من سردية وسرحان وأهل الجبل والعيسى والمساعيد والقبائل التي يعود أصلها إلى قبائل شمر وعنزه وحرب والفضل، ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها.
* اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة وبني عطيه وبني حميدة ولهجة العجارمةولهجة بدو الغور من البلاونة و عرب المشالخة ولهجة بدو الكرك والشوبك والطفيلة، ولهجة الصخور ولهجة العدوان من غور الشونة وعمان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الشمال من سردية وسرحان وأهل الجبل والعيسى والمساعيد والقبائل التي يعود أصلها إلى قبائل شمر وعنزه وحرب والفضل، ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها.
* اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الأردنية كثيراً كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة.
* اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الأردنية كثيراً كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة.



نسخة 22:22، 14 فبراير 2016

لهجة أردنية
Jordanian Arabic
الناطقون
الدول  الأردن
المنطقة بلاد الشام
الكتابة أبجدية عربية
الترتيب افو = فاعل_فعل_مفعول به (SVO)‏
النسب أفريقية آسيوية
ترسيم
رسمية في  الأردن (اللغة العربية اللغة الرسمية واللهجة الأردنية كفرع من العربية متداولة بين العامة)
وكالة الضبط مجمع اللغة العربية
ترميز
أيزو 639-1 أيزو 639-3
قائمة اللغات
 ويكيبيديا [[:تعتبر فرع من اللغة العربية:Main Page|هذه اللغة]]

اللهجة الأردنية هي خليط بين اللهجات الشامية والبدوية، ويمكن بحث تاريخ اللهجة الأردنية عبر ربطها بالواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية.

في العهد العثماني

يمكن تقسيم اللهجة في ذلك الوقت إلى ثلاثة أقسام:

  • اللهجة المدنية: وهي مشابهة تقريباً للهجة أهالي دمشق ونابلس وكان يتحدث بها أهالي مدن عمان وإربد والسلط من الشركس والشوام ومن عاش معهم؛ كما يتحدث بها بعض أهالي جرش ومعان والكرك، وكل ذلك نتيجة انعزالهم عن محيطهم البدوي أو الفلاحي.
  • اللهجة الفلاحية أو الريفية ويتحدث بها أهالي قرى إربد وعجلون وجرش والسلط، كما يتحدث بها فلاحو مأدبا وعمان، مع وجود اختلافات في أسلوب النطق، ولكن يمكن اعتبار كل من يقول "كنت" بضم الكاف ولا يفتح آخر صيغة النسبة (السياسية الاقتصادية الاجتماعية) بمعنى يقول سياسيي اقتصاديي هو ينتسب لهذه اللهجة.

المتحدثون بهذه اللهجة يلفظون القاف كالجيم المصرية وإن كانت مفخمة في الشمال والوسط ومرققة في الجنوب، ويوجد بعض العائلات في الجنوب وفي الأزرق يطغى على لهجتها القاف بلفظها الأصلي، وهناك بعض الكلمات تقلب فيها الذال زايا، والظاء زاء.

  • اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة وبني عطيه وبني حميدة ولهجة العجارمةولهجة بدو الغور من البلاونة و عرب المشالخة ولهجة بدو الكرك والشوبك والطفيلة، ولهجة الصخور ولهجة العدوان من غور الشونة وعمان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الشمال من سردية وسرحان وأهل الجبل والعيسى والمساعيد والقبائل التي يعود أصلها إلى قبائل شمر وعنزه وحرب والفضل، ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها.
  • اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الأردنية كثيراً كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة.

في العهد الملكي

استمرت الحال على ما هي عليه ولكن مع تزايد نسبة المتحدثين بـ "الآل" (أي قال، إذ تقلب القاف همزة) يعني اللهجة المدنية بسبب تزايد أعداد المهاجرين من الشوام والنابلسيين والخلايلة إلى الأردن، وما يميز فترة العشرينيات هي هجرة عائلات كبيرة من جبل الدروز إلى الأردن ما أوجد لأول مرة اللهجة الدرزية في الأردن. كما كان لبقاء المهاجرين الشركس والشيشان والأتراك في البلاد أثر على اللهجات المحلية. في هذه المرحلة سيطر رجال القبائل البدوية على مفاصل الحكم من الجيش وغيره من مؤسسات الدولة، ما دفع بكثير من أهالي المدن والقرى والأرياف إلى محاولة تقليد اللهجة البدوية فاختفت بشكل كلي اللهجة المدنية من معان والكرك وبقية بشكل قليل جداً وإربد، وتكاثر تواجدها في عمان حيث استقبلت أعداداً جديدة من المتحدثين بهذه اللهجة من نابلس والشام والخليل ويافا، في حين تقاربت اللهجات الريفية والفلاحية مع البدوية واقتبست منها مصطلحات وأساليب حديث كثيرة.

حرب فلسطين وهجرة الفلسطينيين

في هذه المرحلة دخلت اللهجة الفلاحية الفلسطينية المميزة بالكاف وبعض المصطلحات إلى المجتمع الأردني وأصبحت هي اللهجة الغالبة ولكن ظهرت إلى العيان لهجة بين اللهجتين، هي أقرب ما تكون إلى اللهجات التي يتحدث بها أهالي مدينة معان والشوبك وأهالي مدينة غزة وقراها، بمعنى انها لهجة مشتركة ليست قاسية كاللهجة البدوية، وليس فيها لحنا وقلبا للأحرف كما في اللهجات المدنية والفلاحية الفلسطينية.

بعد حرب فلسطين الثانية وحرب الخليج

ازداد عدد المهاجرين الفلسطينيين إلى الأردن، وجلب المهاجرون من الخليج لهجات ومصطلحات تعلموا أثناء عملهم في تلك البلاد، فامتزجت في اللهجة الأردنية وتقولبت معها، كما حافظت المخيمات الفلسطينية على لهجات القرى الفلسطينية الأصلية رغم ميول الشباب توحيد لهجة كل مخيم عبر الاختلاط واصبحيوجد في الأردن عدة لهجات هي:

اللهجة الإربداوية

اللهجة الإربداوية (موجودة في اربد) ولها امتداد في حوران ومناطق الشمال الأردني ككل وتمتاز بالتضخيم. من مثل :

  • أني = أنا.
  • هظاك = ذلك.
  • بدّيش = لا أريد.
  • يا زم. يا زلمة = يا رجل.
  • يابا = يا أبي.
  • يما = يا أمي.
  • خيوه = يا أخي.
  • وك هي = أنت (للنداء).
  • شلونك. تشيف حالك = كيف حالك.
  • بلعون = للاستغراب.
  • مالك؟(مع تضخيم اللام)=ما بك ؟
  • شنع = قبيح

اللهجة المدنية

وهي التي يتحدث بها أهالي مدينة عمان الأصليون، إضافة إلى سكان عمان من الشوام والشركس أما النابلسية والخليلية واليافاوية والحيفاوية والمقادسة فإن لهجتهم لا تعتبر لهجة أردنية مدنية. كما يتحدث اللهجة المدنية سكان مدن مثل السلط والزرقاء بالذات الأحياء الجديدة فيها، والسكان الأصليين للمدينة اربد والعقبة.

اللهجة الكركية

وهي مختلطة بين البدوية وبين اللهجة الكركية الأصلية ويرجع ذلك لقرب القبائل البدوية من الكرك وكثرة اختلاطهم بها.

اللهجة الطفيلية

قريبة إلى اللهجة الكركية واللهجه البدويه الأصيلة لكنها تمتاز بالضخامة ونغمة الصوت المميزة.

لهجات منطقة معان

هناك ثلاث لهجات فيها لهجة أهالي القصبة(معان المدينة) والشوبك ووادي موسى. وتتقارب لهجة المعانية والشوبكية كثيرا على رغم رقة اللهجة المعانية وخاصة معان الشامية مقارنة بالشوبكية في حين تختلف عن لهجة أهالي وادي موسى الفلاحين فلها مصطلحاتها واساليبها الخاصة ويضيفون ال(ي)وال(ه) للملكيه فيقولون : رأسيه، عينيه إضافة إلى ياء والهاء للملكية التغت عند اغلب الجيل الجديد من المتحدثين بها وتجد تقارب كبير جدا بين لهجة وادي موسى والشوبك خاصة بعد هجرة كثير من عائلات الشوبك إلى وادي موسى في العقدين الاخيرين وبدات تتشكل لهجة متقاربة بين خليط لهجات منطقة معان. ومثل كلمة تريد : تلفظ بدك أو أدك، ولا تقلب الكاف تش بل تبقى كاف، أهالي معان والشوبك لا يقلبون أي حرف من العربية إلى حرف آخر باستثناء القاف إلى جيم مصرية رغم انتشار استخدام القاف الأصلية بكثرة.

اللهجة البدوية

تمتاز بعدم استخدام حرف الياء في المضارع واسنخدام كلمة ودي بدل من بدي وأدي، وفتح ما قبل الاخر، والتشاف ونغمة الصوت القوية، وعدم استخدام حرف الشين للنفي وهو المنتشر عند غيرهم من الأردنيين بعرفش بشوفش، وغيرها.

اللهجة البدوية السبعاوية

وهي لهجة بدو قبائل بئر السبع الفلسطينية (النقب) وتمتاز بصعوبتها واصالتها وقوتها وقدمها. ذلك أن صحراء النقب عانت من العزلة والإهمال خلال الحكم العثماني فانطوى أهلها على نفسهم وحفظوا لهجتهم وتمسكوا بها. في هذه اللهجة يعطى الحرف حقه كاملا وأحيانا أكثر من حقه مثل ياء النسبة في "لي" تقال "ليييي" كما يلفظ ال"ض" "ظ" وتشديد الحروف بشكل عام والياء بشكل خاص وكذلك تشديد بعض الأسماء وخاصة المكونة من ثلاثة حروف مثل حسن اوعلي أو كلمة عنب فيقال: اعنٌب علِي حسَن واستخدام مصطلحات لايستطيع معرفتها غيرهم أو من عاش معهم وخالطهم لفترة من الزمن مثل كلمة طمش وتعني الشبه أو التشابه في الشكل بين الناس ويتم في لهجتهم تشديد الياء في بعض الكلمات مثل الجيش تلفظ الجيييش الزيت تلفظ زيييت البيت تلفظ بيييت وكلمة (جرس الشي) بتشديد الراء مع الفتح وهي وسخ الشي ولم يعد نظيفا ويقال لديهم بدل كلمة اذهب : عقد بتشديد القاف ولديهم حرف الإشارة هذه يلفظ :هيذي وكلمة كذا أو كذلك تلفظ : كيذي بتشديد حرف الذال كلمة اريد يستخدم بدلا منها : وديييي بتشديد الياء وياء الملكية تلفظ كالاتي : كتابي تلفظ كتابييي وينادى الاباء لدى السبعاوية بكلمة يباه بدلا من أبي أو أبوي ولدى مخاطبة الانثي يكون اللفظ بدل كلمة لك : ليكي بتشديد الياء وعند مخاطبة عن مايخصها مثلا كلمة عيون(جمع عين) تلفض : عيونكي ليس كما لدى بعض اللهجات التي تلفظها عيونك أو عيونش أو عيونس وتمتاز بالقدرة على إيصال الفكرة بأقل الألفاظ وذلك لما فرضته حياة العزلة عليهم من قلة مخالطة الناس وجزالة اللفظ وضخامته كما تحتوي كثير من الكلمات الفصيحة القديمة شبه المنقرضة لدى الاخريين من البدو والعرب هذه اللهجة ليست موحدة بين قبائل بئر السبع فهناك اختلافات بين لهجات قبيلة التياها والجبارات والحناجرة من جانب وقبيلة الترابين البقوم والعزازمة من جانب أخر كما تختلف اللهجة بين عشائر نفس القبيلة لكن أي بدوي من النقب يستطيع فهمها ويستطيع يكيف لهجته مع أي لهجة بدوية أخرى حتى لهجات الخليج ويمكنه استنتاج معاني المصطلحات الغريبة عنه بسهولة ومعرفتها. يذكر أن لهجة بدو بئر السبع في الأردن وغزة دخل عليها تغييرات لتقليل صعوبتها على الاخرين وتقترب من أفهام الشعب الفلسطيني والشعب الأردني لكن من بقي في صحراء النقب وأيضا بدو سيناء حافظوا على لهجتهم القديمة

  • انا عد الارقام يختلف عن الاخرين مثلا:1234567890 للانجليز وللعرب واحد اثنين ثلاثة أربعة..الخ اما للعرب في اللهجة البدوية فانها : حد ويعني 1 اثنيد ويعني 2 اثليث ويعني 3 اربوع ويعني 4 صاع ويعني 5..الخ

المصادر

  1. ^ أ ب Population Analysis of the Arabic Languages. Strategyleader.org. Retrieved on 19 October 2011.

انظر أيضاً