العارض: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط ←‏المراجع: بوت: إضافة بوابة
سطر 10: سطر 10:
== المراجع ==
== المراجع ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}

{{شريط بوابات|السعودية}}


[[تصنيف:منطقة الرياض]]
[[تصنيف:منطقة الرياض]]

نسخة 03:14، 18 فبراير 2016

العارض أحد الأقاليم التاريخية التي كانت تتألف منها منطقة نجد في المملكة العربية السعودية. وقد كان اسم العارض (أو عارض اليمامة) يطلق قديماً على جبل طويق الممتد من حدود إقليم القصيم الجنوبية شمالاً وحتى مشارف وادي الدواسر جنوباً، وكان يسمّى أيضاً "العروض"،" وهي [أي اليمامة] معدودة من نجد وقاعدتها حجر وتسمى اليمامة جواً والعروض بفتح العين"، [1] إلا أنه أصبح يطلق في القرون الأخيرة على القسم الأوسط منه المتركز حول مدينة الرياض الحالية.

ويقصد بالعارض حاليا الرياض والدرعية وضرما والعيينة والجبيلة وسدوس والعمارية ومنفوحة والمصانع وعرقة والحائر . ويعدّ محمد بن بسام التميمي (توفي 1246 هـ/1830 م) شعيب حريملاء أيضاً ضمن العارض.[2]

و قد كانت العارض منشأ الحركة الوهابية والدول السعودية المتعاقبة، ويرجع البعض ذلك إلى قدم ظاهرة التحضر في العارض مقارنة ببقية أقاليم نجد[3] بالإضافة إلى وجود اهتمام قديم بالعلوم الشرعية وبالأخص فيما يخص المذهب الحنبلي.[4] وعلى الرغم من المقاومة الشديدة التي أبدتها بعض بلدان العارض (و خصوصاً الرياض) للدولة السعودية الأولى، فإن أهل العارض شكلوا بعد ذلك عماد جيوش الدولة السعودية بمراحلها الثلاث، كما لحق بها النصيب الأكبر من الدمار (خصوصا الدرعية وضرماء) أثناء حملة إبراهيم باشا العثماني على نجد عام 1818 م.

وتتميز لهجة سكان العارض بعدة خصائص مقارنة بأهل نجد، منها انعدام نون النسوة وإضافة ألف ممدودة إلى تاء المخاطب مثل قولهم ("ما دريتا") و(فيذا) و استخدام مفردات قديمة مثل "ما برح" (من أخوات كان) وغير ذلك (انظر لهجة نجدية).

المراجع

  1. ^ ياقوت الحموي، معجم البلدان، "اليمامة"، نسخة موقع الوراق، ص 1844. [1]
  2. ^ محمد بن بسام التميمي، الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر، فصل في ذكر نجد، نسخة موقع الوراق، ص 9 [2]
  3. ^ سعد الصويان، "الدولة السعودية: عَود على بدء"، جريدة الاقتصادية الإلكترونية، 8-8-2006، العدد 4684 [3]
  4. ^ رنتز، "العارض"، دائرة المعارف الإسلامية، النسخة الإلكترونية (إنجليزي)
    Rentz, G. "al- Ārid." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman، Th. Bianquis، C.E. Bosworth، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2007. Brill Online. 23 May 2007 [4]