مذنب هيل-بوب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 16: سطر 16:


=== ذيل الصوديوم ===
=== ذيل الصوديوم ===
[[ملف:Hale-Bopp sodium tail.gif|تصغير|Der Natriumschweif des Kometen Hale-Bopp (geradliniger Schweif links)]]
[[ملف:Hale-Bopp sodium tail.gif|تصغير|ذيل الصوديوم في مذنب هالي بوب (الذيل المستقيم إلى الخلف).]]


من الأشياء الملفتة للنظر في مذنب هالي بوب هو اكتشاف ذيل ثالث له . فبالإضافة إلى ما هو معروف عن المذنبات الأخرى التي تحوي ذيلين أحدهما غازي والآخر ذيل غبار يحوي المذنب هالي بوب أيضا ذيلا رقيقا من [[الصوديوم]] .
من الأشياء الملفتة للنظر في مذنب هالي بوب هو اكتشاف ذيل ثالث له . فبالإضافة إلى ما هو معروف عن المذنبات الأخرى التي تحوي ذيلين أحدهما غازي والآخر ذيل غبار يحوي المذنب هالي بوب أيضا ذيلا رقيقا من [[الصوديوم]] .

نسخة 08:16، 11 مارس 2016

مذنب هالي بوب الإنجليزية:Comet Hale-Bopp كان مذنب من أوضح المذنبات التي ظهرت في القرن العشرين. وكان واضحا للعين المجردة لمدة 18 شهرا وقد اكتشف في 23 يوليو 1995 ومروره كل ثلاثة آلاف سنة.

ظهور المذنب في الثالث والعشرون من شهر يوليو من عام 1995شوهد مذنب غير اعتيادي يتميز بكبر حجمه واضاءته خارج مدار كوكب المشتري بواسطة الآن هيل من نيومكسيكو وتوماس بوب من ولاية أريزونا. وعن طريق التحليل الدقيق في صور تليسكوب هابل لهذا المذنب اقر بأن شدة لمعانه كانت بسبب كبر حجمه في حين ان انوية أكثر المذنبات تبلغ قطرها تقريبا 1.6 إلى 3.2 كيلومترا اي ما يعادل 1 إلى 2 ميلا إلا أن هيل-بوب بلغ قطر نواته بحوالي 40 كيلومترا اي ما يعادل 25 ميلا. لقد كان واضحا لدرجة إمكانية مشاهدته في سماء المدن المضيئه، وربما يكون من أكثر المذنبات المشاهده في التاريخ. هيل - بوب يحمل الصدارة في كونه الأطول في الفترة التي يمكن مشااهدته فيها بواسطة العين المجرده حيث انه يبقى لمدة 19 شهرا. وللاسف فلن يظهر مره أخرى الا بعد ما يقارب 2400 سنه.

المعلومات العلمية المكتسبة

رصد مذنب هالي بوب من كثير من الفلكيين خلال مروره داخل المجموعة الشمسية مما أدى إلى دراسته دراسة دقيقة.


ذيل الصوديوم

ذيل الصوديوم في مذنب هالي بوب (الذيل المستقيم إلى الخلف).

من الأشياء الملفتة للنظر في مذنب هالي بوب هو اكتشاف ذيل ثالث له . فبالإضافة إلى ما هو معروف عن المذنبات الأخرى التي تحوي ذيلين أحدهما غازي والآخر ذيل غبار يحوي المذنب هالي بوب أيضا ذيلا رقيقا من الصوديوم . واستطاع العلماء رؤيته بالتلسكوبات الكبيرة مع استخدام مرشحات ضوئية مناسبة. وقد شوهد وجود الصوديوم في مذنبات أحرى إلا أنه شوهد في مذنب هالي بوب في ذيل منفصل. ويتكون ذيل الصوديوم في مذنب هالي بوب من ذرات الصوديوم المتعادلة ويبلغ طوله نحو 50 مليون كيلومتر.

ويخرج الصوديوم من داخل هالة المذنب ولا يبدو انه يخرج من نواة المذنب ، حيث أن ذرات الصوديوم يمكن أن تخرج منه بعدة آليات. . من ضمنها على سبيل المثال عن طريق اصتدامات تحدث مع حبيبات الغبار التي تحيط بنواة المذنب ، وخلالها تفصل الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس الصوديوم من تلك الحبيبات.

بينما يتبع ذيل الغبار مدار المذنب تقريبا ويبدي ذيل الغاز اتجاهه بعيدا عن الشمس ، فكان وجود ذيل الصوديوم بينهما. هذا يعني أن ذرات الصوديوم تنشأ من نواة المذنب تحت تأثير ضغط الإشعاع. [1]

وجود الديوتيريوم

تبدو نسبة الديوتيريوم (الهيدروجين الثقيل) في مذنب هالي بوب ضعف نسبتها الموجودة في محيطات الأرض. وترى أحد النظريات أن أصل الماء على الأرض كان آتيا من مذنبات سقطت على الأرض في الماضي وشكلت معزم ماء الأرض ؛ ولكنها ليست المصدر الوحيد للماء على الأرض. كما قدر العلماء نسبة الديوتيريوم في مذنب آخر وهو مذنب تشوريوموف-غراسيمنكو ، وكانت فيه أيضا نسبة الديوتيريوم اعلى من نسبتة في مياه البحار.

وقد اكتشف الديوتيريوم في كثير من المركبات المائية في المذنبات. وتختلف نسبة الديوتيريوم فيها من مذنب لآخر ، بحيث يعتقد العلماء أن الثلج في المذنبات منشأه من سحب بيننجمية أكثر احتمالا من منشأه من الأقراص الكوكبية الابتدائية. وتشير بعض النماذج النظرية إلى وجود الثلج في سحب بيننجمية ، بحيث أن يكون مذنب هالي بوب قد تكون في درجة حرارة نحو 25 درجة كلفن .

مواد عضوية

تدل المشاهدات التي أجريت بالتحليل الطيفي على مذنب هالي بوب على وجود مركبات عضوية متعددة ( HCOOH, HCOOCH3, HC3N , CH3CN ); وكثير منها لم يشاهد في مذنبات من قبل . تلك الجزيئات المعقدة ربما كانت موجودة أصلا في المذنب أو ربما تكونت فيه عن طريق تفاعلات كيميائية في هالة المذنب. [2] وقد نشر بحث في مجلة الجمعية الفلكية الملكية في عام 2001 عن تكوّن الجزيئات العضوية في مذنب هالي بوب. Monthly Notices of the Royal Astronomical Society, Vol. 320, S. L61

الدوران

الغازات المنطلقة من مذنب هالي بوب لا تخرج منه لانتظام من غواته وانما في هيئة نفاذات عديدة كبيرة من سطحه. وقد أتاح رصد النفاثات فرصة تعيين سرعة دوران المذنب حول محوره ، وهي تبلغ 11 ساعة و 45 دقيقة . النتيجة التي حصل عليها العلماء يبين أن شرعة دوران المذنب حول محوره بشيء من عدم الانتظام مما يشير إلى أن المذنب هالي بوب له عدة محاور يدور حولها. [3]

  1. ^ G. Cremonese, H. Boehnhardt, J. Crovisier et al (1997): Neutral Sodium from Comet Hale-Bopp: A Third Type of Tail, Astrophysical Journal Letters, Vol. 490, S. L199
  2. ^ S. D. Rodgers, S. B. Charnley (2001), Organic synthesis in the coma of Comet Hale-Bopp?, Monthly Notices of the Royal Astronomical Society, Vol. 320, S. L61-L64.
  3. ^ J. Warell, C.-I. Lagerkvist, J. S. V. Lagerros (1999): Dust continuum imaging of C/1995 O1 (Hale-Bopp):. Rotation period and dust outflow velocity, Astronomy and Astrophysics Supplement, Vol. 136, S. 245