إباضة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
اصلاح وسائط قالب:مرجع كتاب باستخدام أوب
ط بوت:أضاف قالب {{تصنيف كومنز}}
سطر 51: سطر 51:


{{بذرة طب}}
{{بذرة طب}}
{{تصنيف كومنز}}


[[تصنيف:تكاثر إنساني]]
[[تصنيف:تكاثر إنساني]]

نسخة 09:04، 13 مارس 2016

إباضة
بعد موجة من هرمون (LH)، تنطلق خلية بويضة غير ناضجة في أنبوب الرحم، حيث تكون متاحة للإخصاب بواسطة الحيوانات المنوية عند الذكور. يصادف الإباضة نهاية المرحلة الجرابية من دورة المبيض وبداية مرحلة الجسم الأصفر.

تفاصيل
مصطلحات جنينية E1.0.0.0.0.0.7  تعديل قيمة خاصية (P1693) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. G08.686.784.690  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D010060  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات
الدورة الشهرية

الإباضة (بالإنجليزية: Ovulation)‏ أو التبويض هي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية ويتم خلالها إنتاج وطرح البييضة من المبيض، في الإنسان، تتم هذه العملية في منتصف الدورة الشهرية ما بين طور جريبي "follicular phase" و طور اصفري "luteal phase" (عادةً ما بين اليوم العاشر والثامن عشر في دورة شهرية مدتها 28 يوماً) عندما يصل الهرمون الملوتن "Luteinizing hormone" إلى قمة إنتاجه.

يتحكم الوطاء "hypothalamus" في المخ في عملية الاباضة و يتم ذلك عن طريق التاثير على إفراز كلا من الهرمون الملوتن "LH" وهرمون منبه للجريب "FSH" من الفص الامامي للغدة نخامية

الاباضة او التبويض في الإنسان

تحصل الإباضة عندما ينتج المبيض بويضة واحدة أو أكثر. وتعتبر هذه الفترة الأكثر خصوبة خلال الدورة الشهرية . ينتج المبيض شهرياً من 15 إلى 20 بويضة. تنطلق البويضة الناضجة نحو فجوة الحوض وتنزلق نحو قناة فالوب. إنّ اختيار المبيض الذي يطلق البويضة غالباً ما يكون عشوائياً. وقد لا تتم الإباضة تداولا بين المبيضين في كل دورة شهرية.

[1]

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ Chaudhuri, S.K. (2007). "Natural Methods of Contraception". Practice of Fertility Control: A Comprehensive Manual, 7/e. Elsevier India. ص. 49. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-09.

مصادر خارجية