جامعة البتراء: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 22: سطر 22:
|}
|}


'''جامعة البترا''' [[جامعة]] أردنية تقع في عمان
'''جامعة البترا''' [[جامعة]] أردنية تقع في عمان وهي..الجامعة الأولى التي حصلت على [https://www.uop.edu.jo/Ar/News/Pages/TheQualityAssuranceCertificate.aspx شهادة ضمان] الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن

تحتوي جامعة البترا أيضا على الدراسات العليا"الماجستير"في عدة تخصصات "[https://www.uop.edu.jo/ar/Admission/Pages/TuitionsFees.aspx التخصصات والرسوم الجامعية]"
تحتوي جامعة البترا أيضا على الدراسات العليا"الماجستير"في عدة تخصصات "[https://www.uop.edu.jo/ar/Admission/Pages/TuitionsFees.aspx التخصصات والرسوم الجامعية]"
تقع جامعة البترا في موقع متميز على طرق المطار و تتميز بأشجارها الخضراء و بمبانيها المتميزة و سكن الطالبات الموجود فيها.كما وأنها تضم أكثر من 33 جنسية من الدول العربية و الأجنبية.
تقع جامعة البترا في موقع متميز على طرق المطار و تتميز بأشجارها الخضراء و بمبانيها المتميزة و سكن الطالبات الموجود فيها.كما وأنها تضم أكثر من 33 جنسية من الدول العربية و الأجنبية.

نسخة 09:36، 17 مارس 2016

جامعة البتراء الخاصة
شعار جامعة البتراء
البلد الأردن
المدينة عمّان
سنة التأسيس 1991
نوع الجامعة خاصة
رئيس الجامعة أ.د. مروان المولا

جامعة البترا جامعة أردنية تقع في عمان وهي..الجامعة الأولى التي حصلت على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن

تحتوي جامعة البترا أيضا على الدراسات العليا"الماجستير"في عدة تخصصات "التخصصات والرسوم الجامعية" تقع جامعة البترا في موقع متميز على طرق المطار و تتميز بأشجارها الخضراء و بمبانيها المتميزة و سكن الطالبات الموجود فيها.كما وأنها تضم أكثر من 33 جنسية من الدول العربية و الأجنبية. وتلتزم الجامعة أيضا بتوفير مناخ ملائم لممارسة الحرية الأكاديمية التي تساعد على تنمية تقبُّل الرأي الآخر واحترامه. وتفتخر إدارة الجامعة أيضاً بالتعددية الثقافية فيها، التي تتمثل في طلبتها الذين ينتمون إلى أكثر من ثلاثين جنسية، بين عربية وأجنبية.

تم تنفيذ مجموعة من المشاريع في الجامعة لتحقيق حرم جامعي اخضر( Green Campus ) من أهمها: 1.إنشاء نظام كامل لتوليد الكهرباء لسد احتياجات الجامعة من الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية من النظام المقام داخل الجامعة بكفاءة 1.5 ميجا واط. 2.تدوير المياه المستخدمة في جميع مرافق الجامعة وإعادة معالجتها وتكريرها لاستعمالها للأغراض الزراعية بمقدار 200م 3 يومياً. 3.توفير المياه لجميع مرافق الجامعة من بئر ارتوازي كحصاد مائي للامطار التي تسقط على الحرم الجامعي. 4.تغيير جميع المصابيح الكهربائية في جميع أنحاء الجامعة وتحويلها إلى نظام LED لتوفير حوالي 38% من الطاقة الكهربائية. 5.عدم استخدام المواد الكيماوية لرش الأشجار واعتماد التسميد العضوي الصديق للبيئة. 6.تدوير القرطاسية المستخدمة بالجامعة علماً بأنه تم تزويد معظم المكاتب بأجهزة Shredders. 7.عقد ورش عمل ومحاضرات توعوية في موضوع البيئة وتحويل الحرم الجامعي إلى حرم جامعي أخضر. 8.تعزيز ثقافة التنمية المستدامة بين أعضاء جامعة البترا ويشمل ذلك أعضاء هيئة التدريس والإداريين. 9.تشجيع الباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على اختيار مواضيع تتعلق بالبيئة والإستدامة، وتشجيع المشاركة في المؤتمرات والحلقات العلمية وتقديم الإستشارات للمجتمع المحلي بهذا الشأن. 10.البدء بانشاء موقع الكتروني خاص بنشاطات البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة. 11.إنشاء شراكات وعقد اتفاقيات بحثية مع الجهات المتخصصة محلياً ودولياً لتطوير المشاريع البيئية والاستدامة. 12.الإستمرار في مكافحة التدخين بمختلف الوسائل التوعوية.

نبذة عنها

تم افتتاح جامعة البتراء عام 1991 وتخرج أول دفعة منها عام 1994 وكان وقتها يطلق عليها جامعة البنات الأردنية لانها اعتمدت في سياستها أن تكون جامعة مخصصة للفتيات ولكن في عام 1999 تم تغير الاسم إلى جامعة البتراء الأردنية وذلك بسبب تغير سياستها بالسماح للطلبة الشباب بالانضام إليها.

الاعتمادات

جامعة البتراء معتمدة اعتماداً عاماً وخاصا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي عضو في كل من:

  • اتحاد الجامعات العربية
  • الاتحاد الدولي للجامعات
  • اتحاد جامعات العالم الإسلامي
  • رابطة الجامعات الإسلامية
  • رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي

كليات وتخصصات الجامعة

تشمل 6 كليات وهي:

كلية الآداب والعلوم: وتضم تخصصات اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية والترجمة، والصحافة والإعلام، وتربية الطفل، ومعلم صف، والكيمياء.

كلية الصيدلة والعلوم الطبية: وتضم تخصصي الصيدلة، والتغذية.

كلية تكنولوجيا المعلومات: وتضم تخصصات هندسة البرمجيات، وعلم الحاسوب، ونظم المعلومات الحاسوبية، وشبكات الحاسوب.

كلية العمارة والفنون: وتضم تخصصات هندسة العمارة، والتصميم الجرافيكي.

كلية العلوم الإدارية والمالية: وتضم تخصصات إدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق، والمحاسبة.

كلية الحقوق:

كما تقدم جامعة البتراء برامج لدراسة الماجستير في التخصصات التالية :

تخصص العلوم الصيدلانية.

تخصص اللغة الانجليزية والترجمة.

تخصص الصحافة والإعلام.

تخصص إدارة الأعمال.

مراجع