مضاد الحموضة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط تنسيق باستخدام مهذب الويكي
سطر 41: سطر 41:
{{شريط بوابات|طب|صيدلة}}
{{شريط بوابات|طب|صيدلة}}


[[تصنيف:أدوية]]
[[تصنيف:عقاقير]]

نسخة 13:06، 4 أبريل 2016

مضادت الحموضة من القواعد الضعيفة التي لها القابلية على التفاعل مع الحامض الموجود في المعدة لتكوين الماء والملح وبذلك تقلل من حموضة المعدة بسبب أن حامض الببسين يكون غير نشط عندما يكون ph أعلى من 4. مضادات الحموضة تقوم بمعادلة حمض المعدة وزيادة ا بارسال اشارت إلى الجهاز المركزي العصبي فيحدث الإحساس بالألم، وهذه العملية تحدث عندما تكون هذه الأعصاب مكشوفة وغير مغطاة.

المضادات الطبيعية للحموضة

زيت الزيتون لا يغير الحموضة، كما يمكن يحضر مركَّب من نقيع التمر هندى في الحليب بنسبة 1 - 4 يسمى «مصل التمر الهندى»، وهو يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم، ينصح بأكل من 5 إلى 10 حبات من اللوز في اليوم، للتخلص من الحرقة أو حموضة المعدة، حيث يشكل زيت اللوز غشاء رقيقًا يحمى جدار المعدة، كما تشكل البروتينات التي يحتوى عليها اللوز غشاء طبيعيًا يغطى المعدة من إفراز الحمض بكمية كبيرة ويسرِّع عملية الهضم، كما تمكن العلماء من إثبات أهمية اللوز في معالجة أوجاع المعدة مدعمين ذلك بدراسات معمقة، إضافة كمية من الكركم للطعام، فالكركم يزيد من إفراز العصارات الهاضمة، وينشط تفريغ المعدة لمحتوياتها، مما يقلل من فرص الارتجاع والحموضة. وإذا لم يحدث تأثر ملحوظ، فيتم تناول كوب من اللبن الممزوج بمقدار ملعقة من الكركم مع كل وجبة طعام.. أو تناول كبسولات الكركم بمعدل كبسولة كل وجبة طعام,

دواعي الاستعمال

تؤخذ عن طريق الفم لتخفيف أو ازالة الإحساس بحرقة المعدة وهو العرض الرئيسي لـ مرض ارتجاع المرئ gastroesophageal reflux disease وعسر الهضم (acid indigestion)، ان العلاج بمضادت الحموضة فقط يوصف للاعراض الخفيفة وغير الخطيرة أما عند استعمالها لعلاج القرحة الهضمية Peptic ulcer فيجب وصفها مع H2-receptor antagonists، proton pump inhibitors وأيضا زيادة إفراز الحمض المعدي يؤدي إلى ما يسمي زولينجر سايندروم أو 'ورم معدي'

مضادات الحموضة نوعان:

  • نوع يتفاعل مع الحمض في المعدة ويشكل ملح مترسب. وهذا النوع عبارة عن مادة قلوية مثال: هيدروكسيد الألمنيوم، كربونات المغنسيوم، ثلاثي سيليكات المغنسيم، وهذا النوع يتوفر في الكثير من الاشكال الصيدلانية منها الأقراص، الأقراص القابلة للمضغ، المعلقات.

وعملها في الأساس هو تفاعل بين الحمض والقلوى لإنتاج ملح مما يقلل من الإحساس بالحموضة ffervescences

(بالإنجليزية: proton pump inhibitors)‏ وتعتبر. prodrug أي لا تعمل إلا بوجود الحمض المعدي مثل: الأوميبرازول، اللنزوبرازول، البانتوبرازول، الرابيبرازول.

    • بروستاجلاندين أنالوج: وهي أدوية تمنع انتشار القرحة في المناطق السليمة ومنها: الميزوبريستول والسكراليفات

كيميائياً

تختلف منتجات مضادات الحموضة على نطاق واسع من حيث التركيب الكيميائي اعتمادا على قدرتها على معادلة حامض الهيدروكلوريك في المعدة وكذلك على كمية الطعام الوجود في المعدةو من أكثر مضادات الحموضة شيوعآ الالومنيوم هيدروكسايد وكاربونات الكالسيوم.

هيدروكسيد الالمنيوم

يعتبر من مضادات الحموضة الأكثر شيوعآ لمعالجه ارتفاع نسبة حامض الهيدروكلوريك في المعدة.

الاستخدامات الطبية

يستخدم الألومنيوم هيدروكسايد في معالجة القرحة المعدية وكذلك يساعد في شفاء قرحة الاثني عشري.

الأضرار الجانبية

يمكن لمستخدمي منتج الالومنيوم هيدروكسايد ان تضهر عليهم بعض الاضرار الجانبية الغير مرغوب بها مثل الامساك،و يمكن التخلص من هذا الضرر حيث يعطى الالومنيوم هيدروكسايد مع المغنيسيوم هيدروكسايد حيث ان الاخير من اضراره الجانبية انه يسبب الاسهال وبذلك تختفي كلا الضررين عند استخدامهما مع بعض.[1]

مراجع

  1. ^ nurssing drug 2013
  • ^ Gabriely, I.; Leu, J. P.; Barky, N. Korea (May 1, 2008). "Clinical problem-solving, back to basics". New England Journal of Medicine 358 (18): 1952–6. DOI:10.1056/NEJMcps0706188. PMID 18450607.
  • ^ Cooke, N.; Teitelbaum, Ss; Avioli, L. V. (1978). "Antacid-induced osteomalacia and nephrolithiasis". Archives of Internal Medicine 138 (6): 1007–9. DOI:10.1001/archinte.138.6.1007. PMID 646554.