الدول العربية في الخليج العربي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 20: سطر 20:


== الاقتصاد ==
== الاقتصاد ==
كان سكان منطقة الخليج العربي يعتمدون على البحر لإصطياد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، وكانت التجارة هي المحطة الأولى للتجار العرب، ولكن بعد البدء بالإستخراج التجاري للنفط، ونشوء دول دخولها من النفط والغاز كبيرة، بدأت تطورات هائلة لبناء البنية التحتية. هذه الدول (باستثناء السعودية والعراق) لديها تعداد سكاني صغير مما ادى لإرتفاع معدل دخل الفرد لمستويات أعلى من تلك الموجودة في الدول المجاورة. ولتعويض نقص العمالة في سوق العمل، فإن هذه الدول تستضيف عددا كبيرا من غير المواطنين الوافدين للعمل المؤقتين من [[جنوب آسيا|جنوب]] و[[جنوب شرق آسيا]].
كان سكان منطقة الخليج العربي يعتمدون على البحر لإصطياد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، وكانت التجارة هي المحطة الأولى للتجار العرب، ولكن بعد البدء بالإستخراج التجاري للنفط، ونشوء دول دخولها من النفط والغاز كبيرة، بدأت تطورات هائلة لبناء البنية التحتية. هذه الدول (باستثناء السعودية ) لديها تعداد سكاني صغير مما ادى لإرتفاع معدل دخل الفرد لمستويات أعلى من تلك الموجودة في الدول المجاورة. ولتعويض نقص العمالة في سوق العمل، فإن هذه الدول تستضيف عددا كبيرا من غير المواطنين الوافدين للعمل المؤقتين من [[جنوب آسيا|جنوب]] و[[جنوب شرق آسيا]].


== وصلات خارجية ==
== وصلات خارجية ==

نسخة 11:55، 8 مايو 2016

الدول العربية في منطقة الخليج العربي

منطقة الخليج العربية أو الدول العربية في الخليج العربي (بالإنجليزية:Gulf Arab states) ، هي المنطقة الجغرافية في الجنوب الغربي من قارة آسيا التي تطل على الخليج العربي وتقع عموما جنوب مياهه مغطية الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب الهلال الخصيب. ودولها شاملة كل أو أجزاء من السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطرواللغة العربية هي اللغة رسمية لهذه الدول. معظم دول هذه المنطقة جزء من مجلس التعاون الخليجي، وتطغى اللغة العربية على اللغات المستخدمة في تلك المنطقة، ويتحدثها كذلك سكان الأحواز العرب التي هي جزء من إيران في الجنوب الغربي منها منذ عام 1928م.

الحكم السياسي

يحكم البلدان العربية في منطقة الخليج العربي منقسمة ، وهي :

الأحداث

أغلب الأحداث حدثت في الخليج العربي ، كانت مجموعة من المتغيرات وهيمنة مياه الخليج العربي ، ومن أبرزها :

الاقتصاد

كان سكان منطقة الخليج العربي يعتمدون على البحر لإصطياد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، وكانت التجارة هي المحطة الأولى للتجار العرب، ولكن بعد البدء بالإستخراج التجاري للنفط، ونشوء دول دخولها من النفط والغاز كبيرة، بدأت تطورات هائلة لبناء البنية التحتية. هذه الدول (باستثناء السعودية ) لديها تعداد سكاني صغير مما ادى لإرتفاع معدل دخل الفرد لمستويات أعلى من تلك الموجودة في الدول المجاورة. ولتعويض نقص العمالة في سوق العمل، فإن هذه الدول تستضيف عددا كبيرا من غير المواطنين الوافدين للعمل المؤقتين من جنوب وجنوب شرق آسيا.

وصلات خارجية