ولاية الحمراء: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: إضافة بوابة
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط ←‏أنظر أيضاً: بوت: صيانة القوالب
سطر 26: سطر 26:


{{المنطقة الداخلية}}
{{المنطقة الداخلية}}
{{مناطق ومحافظات سلطنة عمان}}
{{محافظات سلطنة عمان}}


{{شريط بوابات|مدن|سلطنة عمان}}
{{شريط بوابات|مدن|سلطنة عمان}}

نسخة 14:20، 24 يونيو 2016

ولاية الحمراء ولاية عمانية تقع في محافظة الداخلية (سلطنة عمان) تحدها ولاية نزوى وولاية بهلاء من محافظة الداخلية (سلطنة عمان) وولاية الرستاق من محافظة جنوب الباطنة وولاية عبري من محافظة الظاهرة.

المعالم السياحية بالحمراء

1- مسفاة العبريين : وهي قرية قديمة مرتفعة بها بيوت طينية قديمة ومزارع كثيرة بالإضافة إلى الأفلاج التي تسقي مزارع الناس بالتنواب.

2- الحارة القديمة : وهي أيضا قرية قديمة بنيت منازلها بالطين والصاروج والأخشاب وقد تم تصوير العديد من المسلسلات بهذه القرية ومن المنازل الموجودة بها بيت المغري وبيت الصفاة الذي يوجد به معرض للحياة العمانية القديمة وكذلك يوجد بها متحف بيت الجبل الذي قام بتأسيسه شاب عماني من سكان الولاية.

3- حصاة بن صلت : وهي صخرة كبيرة بها رسومات تعود لعصور ما قبل التاريخ وذلك يدل على استوطان البشر بهذه البلد.

4- جبل شمس : وهو أحد أعلى القمم في شبه الجزيرة العربية يصل ارتفاعه إلى 3000 متر فوق سطح البحر ويوجد به مركز تخييم وارتحال جبل شمس والعديد من القرى الصغيرة التي يسكنها سكان جبل شمس.

5- كهف الهوتة : هو كهف يمتد إلى خمسة كيلومتر داخل الجبل الشرقي يوجد به صخور كلسية تكونت منذ آلاف السنين شكلت أشكالا جميلا ورائعة ويوجد به بركة بها أسماك عمياء تستخدم الموجات لرؤية طريقها.

6- بركة الشرف : وهي بركة بها ماء كان الناس يسقون بها الماشية ويوجد بتلك المنطقة استراحة كهف الهوتة التي يوجد بها العديد من الغرف للاستجار.

7- قرية بني صبح : قرية بني صبح واحدة من أهم القرى التي تشكل منظومة مناطق وقرى ولاية الحمراء، وقد سميت قرية بني صبح نسبة إلى قبيلة بني صبح السائدة التي تسكن هذه القرية منذ زمن بعيد، ويتميز أهلها بطيب السريرة والكرم ومحبة الآخرين، لذلك سكنت هذه القرية عدة قبائل كالنعب والهطاطلة في دعن القرية ومنطقة الغوج، كما تعتبر القرية البوابة الرئيسية للمناطق السياحية في جبل هاط، وهي نقطة الوصل بين مركز الولاية ومناطق في محافظة جنوب الباطنة التابعة لولاية الرستاق. 8-قلعة المصالحة من الأماكن التي يزورها السياح مرارا وتكرارا لسحرها في النفوس وتغتر روحك بعبق التراث الحضاري الذي يحبس الأنفاس.

مصادر

أنظر أيضاً

http://www.alhmra.sbilya.com/vb/

قالب:المنطقة الداخلية