صلاة الآيات: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 14: سطر 14:
* أما في غير الخسوف و الكسوف ففي ضيق الوقت تجب المبادرة، أما في وسعته فلا تجب
* أما في غير الخسوف و الكسوف ففي ضيق الوقت تجب المبادرة، أما في وسعته فلا تجب
== كيفيتها ==
== كيفيتها ==
ـ صلاة الآيات هي ركعتان في كلّ ركعة منها خمسة ركوعات.
و لها عدة كيفيات:
- الأولى:
ينوي ويكبّر تكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة(مثل سورة الإخلاص)، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه ويقرأ الفاتحة وسورة وهكذا حتّى يتمّ خمسة ركوعات على هذا المنوال، و بعد الرفع من الركوع الخامس يأتي بالسجدتين ، ثمّ يقوم ويفعل ثانياً كما فعل أوّلاً ثمّ يتشهّد ويسلّم.

- الثانية:
بنفس الكيفيّة الأولى إلّا أنّ الفارق في الثانية أن يقرأ بعد تكبيرة الإحرام الفاتحة، ثمّ يقرأ بعدها آية من سورة أو أقل أو أكثر ، ثمّ يركع ثمّ يرفع رأسه ويقرأ بعد الفاتحة بعضاً آخر من تلك السورة متّصلاً بما قرأه منها أوّلاً، وهكذا إلى الركوع الخامس حتّى يتمّ السورة، وبعد الركوع الخامس يأتي بالسجدتين، يقوم بعدها إلى الركعة الثانية ويصنع كما صنع في الأولى ثمّ يتشهد ويسلِّم.

== أحكامها ==
== أحكامها ==
==وصلات خارجية==
==وصلات خارجية==

نسخة 23:58، 2 يوليو 2016

صلاة الآيات هي صلاة واجبة (فرض عين) عند الشيعة، وهي صلاة من ركعتين، تُصلّى عند ظهور بعض الظواهر الكونية كالخسوف والكسوف.

حكمها

أسبابها

  1. كسوف الشمس
  2. خسوف القمر
  3. الزلزلة
  4. عنصر قائمة مرقمة

وقتها

  • في الخسوف و الكسوف منذ إبتدائهما إلى حين الإنجلاء.
  • أما في غير الخسوف و الكسوف ففي ضيق الوقت تجب المبادرة، أما في وسعته فلا تجب

كيفيتها

ـ صلاة الآيات هي ركعتان في كلّ ركعة منها خمسة ركوعات. و لها عدة كيفيات: - الأولى: ينوي ويكبّر تكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة(مثل سورة الإخلاص)، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه، ثمّ يقرأ الفاتحة وسورة، ثمّ يركع، ثمّ يرفع رأسه ويقرأ الفاتحة وسورة وهكذا حتّى يتمّ خمسة ركوعات على هذا المنوال، و بعد الرفع من الركوع الخامس يأتي بالسجدتين ، ثمّ يقوم ويفعل ثانياً كما فعل أوّلاً ثمّ يتشهّد ويسلّم.

- الثانية: بنفس الكيفيّة الأولى إلّا أنّ الفارق في الثانية أن يقرأ بعد تكبيرة الإحرام الفاتحة، ثمّ يقرأ بعدها آية من سورة أو أقل أو أكثر ، ثمّ يركع ثمّ يرفع رأسه ويقرأ بعد الفاتحة بعضاً آخر من تلك السورة متّصلاً بما قرأه منها أوّلاً، وهكذا إلى الركوع الخامس حتّى يتمّ السورة، وبعد الركوع الخامس يأتي بالسجدتين، يقوم بعدها إلى الركعة الثانية ويصنع كما صنع في الأولى ثمّ يتشهد ويسلِّم.

أحكامها

وصلات خارجية