هبركية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن التعديل 2051335 بواسطة 212.107.116.246 (نقاش)
لا ملخص تعديل
سطر 3: سطر 3:
==تاريخها==
==تاريخها==
[[صورة:Gaul warrior Vacheres 2.jpg|تصغير|يسار|تمثال مقاتل [[كلت]]ي يرجع للقرن الأول قبل الميلاد من شمال فرنسا يرتدي درعاً]]
[[صورة:Gaul warrior Vacheres 2.jpg|تصغير|يسار|تمثال مقاتل [[كلت]]ي يرجع للقرن الأول قبل الميلاد من شمال فرنسا يرتدي درعاً]]
أظهرت اللقى الأثرية أن السومريين والآشوريين وقدماء المصريين <ref>[http://www.sjgames.com/pyramid/sample.html?id=2565 الدروع الصفيحية والحرشفية، دان هاورد]</ref>، <ref>Healy, Mark (1991). The Ancient Assyrians. New York: Osprey, p. 20</ref> كانوا يستخدمون دروعاً حديدية صُفيحية [http://en.wikipedia.org/wiki/Lamellar_armour ''Lamellar armour'']. بعدها، ظهرت الدروع في شرق [[آسيا]] وفي [[أوربا]] كلٌ على حدة ووجدت لقى أثرية للزرديات في أوروبا ترجع للقرن الرابع قبل الميلاد من مقبرة [[كلت]]ية في [[رومانيا]] <ref>Rusu, M., “Das Keltische Fuerstengrab von Ciumesti in Rumaenien”, Germania 50, 1969, pp.267-269</ref>.


ظهرت الدروع في شرق [[آسيا]] وفي [[أوربا]] كلٌ على حدة ووجدت لقى أثرية للزرديات في أوروبا ترجع للقرن الرابع قبل الميلاد من مقبرة [[كلت]]ية في [[رومانيا]] <ref>Rusu, M., “Das Keltische Fuerstengrab von Ciumesti in Rumaenien”, Germania 50, 1969, pp.267-269</ref>.
يرجع المؤرخون بداية استعمال ال[[رومان]] للزردية على إثر تعرفهم عليها في صراعهم مع ال[[بلاد الغال|غال]] في مناطق شمال إيطاليا. بعد ذلك، بدأ الرومان يستخدمون درع الكلاليب [http://en.wikipedia.org/wiki/Lorica_hamata ''Lorica hamata''] والتي استمرت حتى مطلع القرن الثاني الميلادي ثم بدأ استعمال الزردية الفصيّة [http://en.wikipedia.org/wiki/Lorica_segmentata ''Lorica segmentata'']. بعدها، شاعت الدروع الشخصية للمقاتلين في [[العصور الوسطى]] في مناطق [[الإمبراطورية العربية]] والممالك الأوربية حتى بلغ الدرع تغطية كاملة للجسم في أوروبا في ال[[قرن 13]] ثم شاع استخدام الدرع الصفيحي [http://en.wikipedia.org/wiki/Plate_armour Plate armour] منذ ال[[قرن 14]] <ref>[http://www.history.com/encyclopedia.do?articleId=205964 لمحة عن تاريخ الدروع من قناة ''History'' (''التاريخ'')]</ref>.


ويرجع المؤرخون بداية استعمال ال[[رومان]] للزردية على إثر تعرفهم عليها في صراعهم مع ال[[بلاد الغال|غال]] في مناطق شمال إيطاليا. بعد ذلك، بدأ الرومان يستخدمون درع الكلاليب [http://en.wikipedia.org/wiki/Lorica_hamata ''Lorica hamata''] والتي استمرت حتى مطلع القرن الثاني الميلادي ثم بدأ استعمال الزردية الفصيّة [http://en.wikipedia.org/wiki/Lorica_segmentata ''Lorica segmentata'']. بعدها، شاعت الدروع الشخصية للمقاتلين في [[العصور الوسطى]] في مناطق [[الإمبراطورية العربية]] والممالك الأوربية حتى بلغ الدرع تغطية كاملة للجسم في أوروبا في ال[[قرن 13]] ثم شاع استخدام الدرع الصفيحي [http://en.wikipedia.org/wiki/Plate_armour Plate armour] منذ ال[[قرن 14]] <ref>[http://www.history.com/encyclopedia.do?articleId=205964 لمحة عن تاريخ الدروع من قناة ''History'' (''التاريخ'')]</ref>.
==الزردية في الإسلام==
يذكر القرآن أن أول من صنع الزردية هو النبي [[داود]]<ref>قول الله تعالى "وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ" [[سورة الأنبياء]] أية رقك 80 أيضا قول الله تعالى "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ** أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" اية 10 و 11 من [[سورة سبأ]] </ref> لكن مصادر علم الآثار وجدت أن [[سومر|السومريين]] (2500 ق. م.) وال[[آشوريين]] و[[فراعنة|قدماء المصريين]] كانوا يستعملون دروعاً صفيحية قبل الألف الأول قبل الميلاد حين عاش داود. <ref>Healy, Mark (1991). The Ancient Assyrians. New York: Osprey, p. 20</ref>.


ويشير القرآن أن أول من صنع الزردية هو النبي [[داود]]<ref>قول الله تعالى "وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ" [[سورة الأنبياء]] أية رقك 80 أيضا قول الله تعالى "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ** أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" اية 10 و 11 من [[سورة سبأ]] </ref>


==مصادر==
==مصادر==

نسخة 14:49، 19 أغسطس 2008

الزردية أو السابغة هي درع من الزرد أي حلق الحديد الذي ينسج مع بعضه ليصنع منه قميص من الحديد يرتديه المقاتل. وفرت هذه الدروع حماية للمقاتل من الضربات التي كان يتلقاها في ساحة المعركة في ذلك الوقت مثل السيوف والسهام وغيرها.

تاريخها

تمثال مقاتل كلتي يرجع للقرن الأول قبل الميلاد من شمال فرنسا يرتدي درعاً

ظهرت الدروع في شرق آسيا وفي أوربا كلٌ على حدة ووجدت لقى أثرية للزرديات في أوروبا ترجع للقرن الرابع قبل الميلاد من مقبرة كلتية في رومانيا [1].

ويرجع المؤرخون بداية استعمال الرومان للزردية على إثر تعرفهم عليها في صراعهم مع الغال في مناطق شمال إيطاليا. بعد ذلك، بدأ الرومان يستخدمون درع الكلاليب Lorica hamata والتي استمرت حتى مطلع القرن الثاني الميلادي ثم بدأ استعمال الزردية الفصيّة Lorica segmentata. بعدها، شاعت الدروع الشخصية للمقاتلين في العصور الوسطى في مناطق الإمبراطورية العربية والممالك الأوربية حتى بلغ الدرع تغطية كاملة للجسم في أوروبا في القرن 13 ثم شاع استخدام الدرع الصفيحي Plate armour منذ القرن 14 [2].

ويشير القرآن أن أول من صنع الزردية هو النبي داود[3]

مصادر

  1. ^ Rusu, M., “Das Keltische Fuerstengrab von Ciumesti in Rumaenien”, Germania 50, 1969, pp.267-269
  2. ^ لمحة عن تاريخ الدروع من قناة History (التاريخ)
  3. ^ قول الله تعالى "وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ" سورة الأنبياء أية رقك 80 أيضا قول الله تعالى "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ** أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" اية 10 و 11 من سورة سبأ