تايلانديون: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ZkBot (نقاش | مساهمات)
سطر 50: سطر 50:


[[تصنيف:مجموعات عرقية في تايلاند]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في تايلاند]]
[[تصنيف:عرقيات لاوس]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في لاوس]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في بورما]]
[[تصنيف:مجموعات عرقية في بورما]]
[[تصنيف:تايلنديون]]
[[تصنيف:تايلنديون]]

نسخة 14:53، 1 أغسطس 2016

تايلانديون
رقصة الخون بفرانكفورت بألمانيا.
التعداد الكلي
التعداد
66.000000 نسمة
مناطق الوجود المميزة
البلد
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من
مجموعات ذات علاقة
مغول، شان، لاو، تاي

التايلانديون هم مجموعة من الناس يعيش أكبر جزء منهم في تايلاند وينتشرون أيضا في جنوب شرق آسيا، ويتحدثون التايلاندية والتي تنتمى إلى مجموعة اللغات كراداى، يدينون بالبوذية، يبلغ عددهم 66000000 نسمة وينتشرون في عديد من دول العالم.

تاريخ

يعتبر أول تاريخ معروف لهم يعود إلى القرني الثامن والتاسع الميلادى في عهد مملكة نانزهاو وهم يتألفون من البورميين يى والذبن كانوا يعيشون بتلك المملكة، والتي كانت تحكم هضبة يونان وجنوبها والتي كانت تقع في شبه جزيرة الهند الصينية، ثم بعد ذلك بدؤوا بالهجرة في مجموعات إلى العديد من الدول خاصة لاوس وبورما وبقى كثيرين منهم في موطنهم الذي هو تايلاند حاليا.

ثم بعد ذلك في تلك المنطقة تم اكتشاف مملكة وسوكوتاى في القرن الثالث عشر عند العام 1238 والتي أيضا كانت تتألف من التايلانديين ثم بعد ذلك توالت الهجرات والممالك حتو وصلت إلى العصر الحالى.

مناطق انتشارهم

ينتشر التايلانديون في العديد من دول العالم، دولتهم الرئيسية تايلاند ثم ينتشروا بعد ذلك في العديد من الدول مثل لاوس، إنجلترا، الإمارات العربية المتحدة، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول.

الثقافة

يتحدث معظم التايلانديون التايلندية والتي ينحدر منها الكثير من اللهجات، يدينون بالبوذية، حوالي %90 منهم متعلمون، تنتشر بينهم رياضة الملاكمة التايلاندية والتي انتشر صيتها في العالم في التسعينيات، التقويم لديهم (في تايلاند) يتقدم 543 سنة عن التقويم الميلادى وذلك حسب تاريخ دخول البوذية اليهم.

انظر أيضا

مصادر

/مصدر