حركة الإصلاح الوطني: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن التعديل 20844765 بواسطة وهراني (نقاش)
سطر 71: سطر 71:
* [[قائمة نواب ولاية الجزائر]]
* [[قائمة نواب ولاية الجزائر]]
* [[الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات]]
* [[الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات]]
* [[الانتخابات التشريعية الجزائرية 2017]]


{{أحزاب سياسية جزائرية}}
{{أحزاب سياسية جزائرية}}

نسخة 14:18، 17 أغسطس 2016

حركة الإصلاح الوطني
البلد الجزائر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
تاريخ التأسيس 29 جانفي 1999
المؤسسون عبد الله جاب الله
الشخصيات
قائد الحزب عبد الله جاب الله
المقر الرئيسي الجزائر العاصمة  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا اعتدال  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات

حركة الإصلاح الوطني هو حزب سياسي في جزائري.

النشأة

أسسها عبد الله جاب الله قبل ترشحه للرئاسة سنة 1999 بتاريخ 12 شوال 1419 هـ الموافق لـ 29 جانفي 1999 مع جماعته من أبرزهم محمد بولحية ولخضر بن خلاف وجهيد يونسي وعبد الغفور سعدي تأسست حركة الإصلاح الوطني من أجل القيام بإعادة بناء وهيكلة التيار الإسلامي الوطني النزيه على رؤية سياسية تقوم على إخضاع المصالح للمبادئ وتعتبر السياسة مصالح يحميها الحق، وهي اليوم منتشرة عبر كل ولايات القطر الجزائري ولها ممثلون في المجالس المنتخبة وطنيا ومحليا مما أصبحت بعد انتخابات 2002 التشريعية والمحلية القوة الثانية في البلد.

التوجهات الفكرية

حركة الإصلاح حزب ذو توجهات إسلامية. يتبنى مبدأ الشورى واستقلال الجزائر.على منهج الإخوان المسلمين

الحركة والانتخابات

الحركة من أول الأحزاب إعدادا لقوائمها ووضعها على مستوى الإدارة. وعلى رأس قوائم حركة الإصلاح عدد من المحامين والأطباء ورجال الأعمال فضلا عن بعض الكوادر الشابة.

ولكنها بعد انتخابات 2004 الرئاسية اختلف الشيخ عبد الله جاب الله مع جماعته حول المؤتمر المزمع انعقاده اواخر سنة 2004 وبحكم النتائج المسجلة في الانتخابات التشريعية لسنة 2002 حيث تحصلت الحركة على 43 مقعد في البرلمان ظهرت قيادات ذات وزن شعبي نافست شيخها على الزعامة مما أدى بها إلى اروقة المحاكم بحثا عن الشرعية. فما كان الا بعد تحرك مجموعة من برلمانيي الحركة حوالي 29 نائبا برلمانيا ورفعت القضايا بالمحاكم واستمرت إلى سنة 2007 فأفضى إعطاء الحركة إلى المجموعة البرلمانية من الحركة قضائيا وتنظيميا.

وأصبحت بقيادة الدكتور محمد جهيد يونسي الأمين العام السابق للحركة 2008/2009 المتسابق الرئيسي في الانتخابات الرئاسة السابقة 2009 والأمين العام الحالي جمال بن عبد السلام وغيرهم وتوالت العملية الديمقراطية الفريدة من نوعها في الأحزاب الوطنية عامة والإسلامية خاصة فبعد عهدتين للسيد جمال بن عبد السلام كأمين عام للحركة أنتخب السيد حملاوي عكوشي أمينا عاما جديدا للحركة.

انظر أيضا