انحراف مداري: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط روبوت:إزالة وصلات لغات موجودة في ويكي بيانات (ru)
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: صيانة، إصلاح القوالب
سطر 16: سطر 16:


==اقرأ أيضا==
==اقرأ أيضا==
*[[ فترة التناوب]]
*[[فترة التناوب]]
*[[قطع ناقص]]
*[[قطع ناقص]]
*[[قطع مكافيء]]
*[[قطع مكافيء]]
سطر 22: سطر 22:


.
.
{{مدارات}}
{{مدارات (علم الفلك)}}
{{شريط بوابات|علم الفلك|رحلة فضائية}}
{{شريط بوابات|علم الفلك|رحلة فضائية}}



نسخة 03:35، 1 يناير 2017

مثال يوضح شكل المدار بتغير قيمة انحرافه المداري e.

في الديناميكا الفلكية، تحت المقياس الطبيعي أي مدار لابد أن يكون شكله قطع مخروطي. وانحراف القطع المخروطي ، أي الانحراف المداري بالإمكان شرحه على أنه مقدار انحراف شكل المدار عن الدائرة ويعبر عن هذا الانحراف رياضيًا بمعامل الانحراف المركزي ويرمز له بالرمز e . أي أن معامل الانحراف المركزي e يحدد بالضبط شكل المدار : فيمكن أن يكون دائريًا أو إهليجيًا (في شكل القطع الناقص)، أو ذو شكل القطع المكافئ أو ذو شكل قطع زائد. تعيّن تلك الأشكال على أساس معامل الانحراف المركزي e كالآتي:

في أسهل الحالات يكون الانحراف المداري وبالتالي معامل الانحراف المركزي مساويًا للصفر ( ) وهذا يعني أن الشكل الناتج للمدار دائري تمامًا. وقد صاغ كيبلر قوانينه عن حركة الأجرام الكواكب حول الشمس بأنها على وجه العموم تكون في شكل قطع ناقص (إهليجي) ، أي تكون مثلًا . .

القانون الثاني لكبلر (الشمس تقع في إحدى البؤرتين).

في المجموعة الشمسية نجد الشكلين الأولين وهما الدائرة و القطع الناقص يصفان حركة الكواكب حول الشمس ، ونلاحط أنهما مدارين مغلقين ، أما الشكلان الآخران (القطع المكافيء و القطع الزائد) فهما يصفان حركة مذنبات وهي أجسام لا تتبع المجموعة الشمسية وتأتي إليها من أعماق الفضاء تحت تأثير جاذبية الشمس وتمر عليها وتغادر المجموعة الشمسية مرة آخرى، ومساراتها تكون مفتوحة .

اقرأ أيضا

.