تل حرمل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الفترة (3250-2115 ق. م) تشمل كلا المملكتين الأكدية وسلالة أور
اضافة مصدر
سطر 9: سطر 9:
وفي موقع تل حرمل نشاهد عدة مباني مستطيلة الشكل بهيئة [[مستطيل]] غير منتظم، يبلغ طوله 147م وعرضه 98مترا. وفي جبهته الشمالية باب واسع وفيه من جبهته الشمالية الشرقية برجان كبيران وفيه أعظم بناء أثري تم إكتشافه حديثا وهو [[معبد|المعبد]] الرئيس كما يشاهد معبدين صغيرين تمت صيانتهما وتسقيفهما.
وفي موقع تل حرمل نشاهد عدة مباني مستطيلة الشكل بهيئة [[مستطيل]] غير منتظم، يبلغ طوله 147م وعرضه 98مترا. وفي جبهته الشمالية باب واسع وفيه من جبهته الشمالية الشرقية برجان كبيران وفيه أعظم بناء أثري تم إكتشافه حديثا وهو [[معبد|المعبد]] الرئيس كما يشاهد معبدين صغيرين تمت صيانتهما وتسقيفهما.


لقد كان تل حرمل مدينة حضارية ومركزا علميا حيث عثر [[عالم آثار|علماء الآثار]] فيه على مجموعة من الرقم الطينية منها ما يشرح قضايا [[رياضية]] [[هندسية]] وأخرى جبرية وفي أحدها شرح لحالة خاصة من تشابه [[مثلث قائم الزاوية|مثلثات قائمة الزاوية]] والتي كانت هذه النظرية تنسب للعالم اليوناني [[اقليدس]] الذي ولد بعد 17 قرنا من بداية [[العصر البابلي]] القديم، لقد احتوت الرقم الطينية في تل الحرمل على جداول رياضية مطولة في الضرب ورفع الاعداد وايجاد جذورها من القوى المختلفة وجداول أخرى بمعكوس الأعداد الرياضية لاجراء القسمة ومسائل تم حلها بالطريقة الرياضية المعروفة اليوم باسم [[اللوغارتمات]]، وهذا إلى جانب معاجم لغوية ورقم تحوي [[أدب]] واخرى باثبات أسماء مواقع جغرافية.<ref>
لقد كان تل حرمل مدينة حضارية ومركزا علميا حيث عثر [[عالم آثار|علماء الآثار]] فيه على مجموعة من الرقم الطينية منها ما يشرح قضايا [[رياضية]] [[هندسية]] وأخرى جبرية وفي أحدها شرح لحالة خاصة من تشابه [[مثلث قائم الزاوية|مثلثات قائمة الزاوية]] والتي كانت هذه النظرية تنسب للعالم اليوناني [[اقليدس]] الذي ولد بعد 17 قرنا من بداية [[العصر البابلي]] القديم، لقد احتوت الرقم الطينية في تل الحرمل على جداول رياضية مطولة في الضرب ورفع الاعداد وايجاد جذورها من القوى المختلفة وجداول أخرى بمعكوس الأعداد الرياضية لاجراء القسمة ومسائل تم حلها بالطريقة الرياضية المعروفة اليوم باسم [[اللوغارتمات]]، وهذا إلى جانب معاجم لغوية ورقم تحوي [[أدب]] واخرى باثبات أسماء مواقع جغرافية.<ref>دليل بغداد السياحي - بغداد 2011 - صفحة 40 ، 41 </ref>
<ref>[http://www.mta.gov.iq/index.php?name=Pages&op=page&pid=172]</ref>
دليل بغداد السياحي - بغداد 2011 - صفحة 40 ، 41 </ref>


==تاريخ اكتشاف المستوطنة==
==تاريخ اكتشاف المستوطنة==

نسخة 08:09، 22 يناير 2017

تل حرمل هو من المواقع الأثرية القديمة في بغداد، وهي التسمية الحديثة له إذ كان يسمى (شادوبوم) وكان في الماضي مركزا اداريا تابعا إلى مملكة اشنونا والتي كان مركزها تل أسمر الواقع شرق بغداد في محافظة ديالى،ويقع قريبا منها تل محمد الذي كان يسمى بنايا.

ومعنى اسمها القديم شادوبوم هو ديوان الحساب أو بيت المال والذي يشير إلى أهمية هذا الموقع كمركز اداري ومالي في مملكة اشنونا.

وأقدم استيطان سكني للمدينة كان في عهد الإمبراطورية الأكدية وعهد سلالة أور الثالثة (3250-2115 ق. م)، ولقد عظم شأن مدينة شادوبوم في منتصف العصر البابلي القديم قبل حوالي 3800 عام.

وفي موقع تل حرمل نشاهد عدة مباني مستطيلة الشكل بهيئة مستطيل غير منتظم، يبلغ طوله 147م وعرضه 98مترا. وفي جبهته الشمالية باب واسع وفيه من جبهته الشمالية الشرقية برجان كبيران وفيه أعظم بناء أثري تم إكتشافه حديثا وهو المعبد الرئيس كما يشاهد معبدين صغيرين تمت صيانتهما وتسقيفهما.

لقد كان تل حرمل مدينة حضارية ومركزا علميا حيث عثر علماء الآثار فيه على مجموعة من الرقم الطينية منها ما يشرح قضايا رياضية هندسية وأخرى جبرية وفي أحدها شرح لحالة خاصة من تشابه مثلثات قائمة الزاوية والتي كانت هذه النظرية تنسب للعالم اليوناني اقليدس الذي ولد بعد 17 قرنا من بداية العصر البابلي القديم، لقد احتوت الرقم الطينية في تل الحرمل على جداول رياضية مطولة في الضرب ورفع الاعداد وايجاد جذورها من القوى المختلفة وجداول أخرى بمعكوس الأعداد الرياضية لاجراء القسمة ومسائل تم حلها بالطريقة الرياضية المعروفة اليوم باسم اللوغارتمات، وهذا إلى جانب معاجم لغوية ورقم تحوي أدب واخرى باثبات أسماء مواقع جغرافية.[1] [2]

تاريخ اكتشاف المستوطنة

لقد اكتشف موقع هذه المستوطنة التاريخية عالم الآثار العراقي طه باقر في الفترة من عام 1945 حتى عام 1963، حيث اكتشف فيه نحو 2000 رقم طيني، وفي عامي 1997 و 1998 عمل في تل حرمل فريق أثري من جامعة بغداد والمعهد الأثري الألماني بقيادة پيتر ميگلوس وليث حسين.

وعثر في الموقع على نسخة من قانون مملكة اشنونا الذي يعود إلى أوائل العصر البابلي القديم في حدود عام 1900 - 1850 قبل الميلاد.

المصادر

  1. ^ دليل بغداد السياحي - بغداد 2011 - صفحة 40 ، 41
  2. ^ [1]