المثلية الجنسية في بيرو القديمة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 21: سطر 21:


{{إل جي بي تي}}
{{إل جي بي تي}}
{{شريط بوابات|مثلية جنسية|البيرو}}
{{شريط بوابات|مثلية جنسية|بيرو}}
[[تصنيف:تاريخ البيرو]]
[[تصنيف:تاريخ بيرو]]
[[تصنيف:تاريخ المثلية في البيرو]]
[[تصنيف:تاريخ المثلية في بيرو]]
[[تصنيف:تاريخ المثليين القديم| البيرو]]
[[تصنيف:تاريخ المثليين القديم| بيرو]]
[[تصنيف:المثلية في البيرو]]
[[تصنيف:المثلية في بيرو]]
[[تصنيف:Indigenous topics of the Andes]]
[[تصنيف:Indigenous topics of the Andes]]

نسخة 06:15، 24 يناير 2017

وصلت بعض الأدلة على السلوك المثلي في بيرو القديمة منذ الغزو الإسباني للبيرو على شكل قطع فخار شبقي (بالإسبانية: huacos eróticos). يعود هذا الفخار لعدة حضارات قديمة في البيرو، كان من أكثرها شهرةً هي ثقافات موشي وشيمو.

وصول الإسبان وحظر المثلية

تم إلغاء تجريم المثلية في البيرو عام 1837.[1]

قطع السيراميك

عملت الثقافات ما قبل الكولومبية في وسط جبال الأنديز وخصوصاً الموشي على صناعة عشرات آلاف القطع الفخارية لمدة أكثر من 800 سنة. ويظهر في العديد من تلك القطع صور لهياكل عظمية تشارك في جماع مثلي بين الإناث وجماع مثلي بين الذكور. [2]


الدمار

تم إتلاف العديد من قطع الفخار مع معظم الأيقونات الأصلية. نظم توليدو ومستشاريه من رجال الدين خلال سبعينيات القرن السادس عشر حملة للقضاء على السدومية (أي المثلية كما كان يُطلق عليها الأوروبيين) والإستمناء وممارسات أخرى كانت شائعة بين السكان الأصليين. كما يصف تيرازوس القطع: "لم تستطع التحدث عنها لأنها اعتبرت إباحية." وقد حُظرت القطع بعد ما أصبحت "تابو فرضه الدين المسيحي فلا يمارس الرجال الجنس إلا بغرض التناسل ولا تختبر النساء المتعة الجنسية."[3]

ما بقي

بقيت العديد من هذه القطع اليدوية الفنية حتى يومنا هذا بالرغم من الجهود المنظمة لتدميرها. تم إبعاد قطع السيراميك لعقود عن أنظار العامة ولم يكن الوصول إليها ممكناً إلا لمجموعة مختارة من العلماء الاجتماعيين من البيرو. كما كانت تلك القطع متاحة لباحثين أجانب من الولايات المتحدة وأوروبا. يعد متحف لاركو في العاصمة ليما معروفاً بمعرضه لقطع الفخار الشبقية العائدة للحقبة ما قبل الكولومبية.

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ "Where is it illegal to be gay?". BBC News. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-23.
  2. ^ Mathieu، Paul؛ Catherine Hess (2003) [2003]. Sex Pots: Eroticism in Ceramics. New Brunswick, New Jersey: Rutgers University Press. ص. 23–28. ISBN:0-8135-3293-0. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-01.
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع LATimes