كريستيان التاسع ملك الدنمارك: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
كتابة الرقم التسعة ليتوافق مع أسلوب اللغة الدنماركية+إعادة ترتيب الجملة الأخيرة.
استبدال كلمة (يكونون) بـ (هم)
سطر 46: سطر 46:
نشأ كأمير من أمراء آل [[شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ]]، وهم فرع أصغر من [[آل أولدنبورغ]] الذين حكموا الدنمارك منذ 1448، ولم يكن كريستيان في الأصل في الخط المباشر للخلافة على العرش الدنماركي. ومع ذلك، في عام 1852، تم اختياره وريثا لنظام الحكم الملكي الدنماركي في ضوء الانقراض المتوقع لكبار أفراد بيت أولدنبورغ الحاكم للبلاد. عند وفاة الملك [[فردرك السابع]] في عام 1863، اعتلى كريستيان العرش كأول عاهل دنماركي من آل غلوكسبورغ.
نشأ كأمير من أمراء آل [[شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ]]، وهم فرع أصغر من [[آل أولدنبورغ]] الذين حكموا الدنمارك منذ 1448، ولم يكن كريستيان في الأصل في الخط المباشر للخلافة على العرش الدنماركي. ومع ذلك، في عام 1852، تم اختياره وريثا لنظام الحكم الملكي الدنماركي في ضوء الانقراض المتوقع لكبار أفراد بيت أولدنبورغ الحاكم للبلاد. عند وفاة الملك [[فردرك السابع]] في عام 1863، اعتلى كريستيان العرش كأول عاهل دنماركي من آل غلوكسبورغ.


بات كريستيان يعرف باسم "حــَـمى أوروبا"، فقد تزوج أبناؤه الستة من عائلات ملكية أوروبية مختلفة. وينحدر معظم ملوك أوروبا الحاليون من نسله، بما في ذلك [[إليزابيث الثانية]] ملكة المملكة المتحدة، و<nowiki/>[[ألبير الثاني ملك بلجيكا]]، و<nowiki/>[[هارلد الخامس]] ملك النرويج، و<nowiki/>[[مارغريت الثانية ملكة الدنمارك]]، و<nowiki/>[[الدوق الأكبر هنري|هنري دوق لوكسمبورغ الأكبر]]. كما أن [[فيليب دوق إدنبرة]]، و[[الملكة صوفيا]] ملكة إسبانيا القرينة ومعهما أيضاً [[قسطنطين الثاني]] (الملك السابق والأخير لليونان)، يكونون أيضاً من نسل كريستيان التاسع وذلك من ناحية السلالة المباشرة من جهة الآباء.
بات كريستيان يعرف باسم "حــَـمى أوروبا"، فقد تزوج أبناؤه الستة من عائلات ملكية أوروبية مختلفة. وينحدر معظم ملوك أوروبا الحاليون من نسله، بما في ذلك [[إليزابيث الثانية]] ملكة المملكة المتحدة، و<nowiki/>[[ألبير الثاني ملك بلجيكا]]، و<nowiki/>[[هارلد الخامس]] ملك النرويج، و<nowiki/>[[مارغريت الثانية ملكة الدنمارك]]، و<nowiki/>[[الدوق الأكبر هنري|هنري دوق لوكسمبورغ الأكبر]]. كما أن [[فيليب دوق إدنبرة]]، و[[الملكة صوفيا]] ملكة إسبانيا القرينة ومعهما أيضاً [[قسطنطين الثاني]] (الملك السابق والأخير لليونان)، هم أيضاً من نسل كريستيان التاسع وذلك من ناحية السلالة المباشرة من جهة الآباء.


{{تصنيف كومنز|Christian IX of Denmark}}
{{تصنيف كومنز|Christian IX of Denmark}}

نسخة 16:02، 24 يناير 2017

صاحب الجلالة، وصاحب السمو الملكي، وصاحب السمو الملكي، والسمو الأميري  تعديل قيمة خاصية (P511) في ويكي بيانات
كريستيان التاسع ملك الدنمارك
(بالدنماركية: Christian IX)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد أبريل 8, 1818
قلعة غوتورب  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة يناير 29, 1906
أمالينبورغ
مواطنة مملكة الدنمارك  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة لوثرية
الزوجة لويز سليلة فريدرك الثاني، لاندغراف هسن-كاسل
الأولاد
الأب فريدرك وليَـم، دوق شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ
الأم لويز كارولين حفيدة فريدرك الثاني، لاندغراف هسن-كاسل
أقرباء مارغريت الثانية ملكة الدنمارك (great-great-grandchild)
ألكسندر الأول ملك اليونان (great-grandson)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
عائلة شليسفيغ هولشتاين زوندربورغ غلوكسبورغ  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
مناصب
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عاهل،  وضابط  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الدنماركية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

كريستيان التاسع (Christian 9.؛ 8 أبريل 1818 - 29 يناير 1906) ملك الدنمارك من 15 نوفمبر 1863 إلى 29 يناير 1906.

نشأ كأمير من أمراء آل شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ، وهم فرع أصغر من آل أولدنبورغ الذين حكموا الدنمارك منذ 1448، ولم يكن كريستيان في الأصل في الخط المباشر للخلافة على العرش الدنماركي. ومع ذلك، في عام 1852، تم اختياره وريثا لنظام الحكم الملكي الدنماركي في ضوء الانقراض المتوقع لكبار أفراد بيت أولدنبورغ الحاكم للبلاد. عند وفاة الملك فردرك السابع في عام 1863، اعتلى كريستيان العرش كأول عاهل دنماركي من آل غلوكسبورغ.

بات كريستيان يعرف باسم "حــَـمى أوروبا"، فقد تزوج أبناؤه الستة من عائلات ملكية أوروبية مختلفة. وينحدر معظم ملوك أوروبا الحاليون من نسله، بما في ذلك إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، وألبير الثاني ملك بلجيكا، وهارلد الخامس ملك النرويج، ومارغريت الثانية ملكة الدنمارك، وهنري دوق لوكسمبورغ الأكبر. كما أن فيليب دوق إدنبرة، والملكة صوفيا ملكة إسبانيا القرينة ومعهما أيضاً قسطنطين الثاني (الملك السابق والأخير لليونان)، هم أيضاً من نسل كريستيان التاسع وذلك من ناحية السلالة المباشرة من جهة الآباء.

  1. ^ غير معروف (1896). "Мария Феодоровна". Энциклопедический словарь Брокгауза и Ефрона. Том XVIIIа, 1896 (بالروسية). XVIIIа: 639. QID:Q21451637.
  2. ^ https://hdl.handle.net/10648/172a81f2-d2d8-11e8-828a-00505693001d. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://web.archive.org/web/20171201040249/http://www.leighrayment.com/knights/knightshon.htm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)