العكيكة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 66: سطر 66:
[[تصنيف:مدن العراق]]
[[تصنيف:مدن العراق]]
[[تصنيف:نواحي العراق]]
[[تصنيف:نواحي العراق]]
[[تصنيف:مدن]]

نسخة 18:42، 28 يناير 2017

العكيكة
ناحية العكيكة

اللقب عكيكة-عكيكة الناصرية
تاريخ التأسيس 1895 (منذ 129 سنة)
تقسيم إداري
البلد  العراق
المحافظة محافظة ذي قار
القضاء سوق الشيوخ
المسؤولون
رئيس المجلس البلدي سيد علي يصغ
خصائص جغرافية
إحداثيات 55°54′N 44°30′E / 55.9°N 44.5°E / 55.9; 44.5
المساحة 170 كم كم²
المياه (غيرمعروف) كم²
الارتفاع 4 متر
السكان
التعداد السكاني 91,700[1] نسمة (إحصاء 2014)
الكثافة السكانية مركز الناحية
معلومات أخرى
التوقيت +3
الرمز البريدي 640017[2]
الرمز الهاتفي 964+

خريطة
ملف:كورنيش ناحية العكيكة.jpg
كورنيش ناحية العكيكة

العكيكة هي ناحية عراقية تقع في محافظة ذي قار وتتبع أدريا الى قضاء سوق الشيوخ يبلغ عدد سكانها أكثر من 91 الف نسمة تقريبا أغلب سكانها من الفلاحون والعمال تتكون من مجموعة كبيرة من العشائر العراقية المشهورة.

تعريف

مدينة معموره وناحية تتبع قضاء سوق الشيوخ تقع إلى الشمال الشرقي من المدينة، مساحتها من الشمال ناحية سديناويه ومن الشرق ناحية الفهود ومن الجنوب ناحية كرمة بني سعيد ومن الغرب قضاء سوق الشيوخ، تمتاز العكيكه بموقع ستراتيجي حيث انتخبت لتكون مدينة الناصريه في زمن الباشا ناصر الأشقر السعدون إلا أن العثمانيين آنذاك لم يقبلو هذا المكان لقرب تواجد العشائر منه ولوجود نخيل عامره يحرم اجتثاثها, يوجد في العكيكه مركزا للشرطة وثانويه ومدارس ابتدائية ورياض الأطفال وساحات لممارسة ألعاب كرة القدم للناشئين وقصبات جديده.

ملف:لقطة من مكاني عالي في المدينة.jpg
لقطة من مكاني عالي في المدينة
ملف:ناحية العكيكة.jpg
لقطة يظهر فيها جسر المدينة الذي يربطها بسوق الشيوخ
ملف:شط العكيكة.jpg
شط العكيكة

التأسيس

تاسست العكيكه سنة 1895 وأصبحت ناحيه في سنة 1921م واول مدير ناحية لها هو الشيخ فرهود ال مغشغش رئيس عموم عشائر بني خيكان.ويليه المرحوم سعد صالح جريو ,وبقيت وحده إداريا تضم أكثر من 250 الف نسمه فعاله الا انها كانت ذات قصبه صغيره يغلبها الطابع العشائري ,ثم الغيت سنة 1984 في ابان الحرب العراقية الايرانيه واعيدت وحده إداريه مرة أخرى سنة 1994.وبرز من هذه الناحية العديد من الساسه والشعراء والمؤلفين.

العكيكه تاريخيا

في أوائلا حكم المنتفك كانت العكيكه عباره عن تجمع للعشائر، تبعد عن سوق الشيوخ كيلو متر واحد في هذا المكان. في سنة 1645م أيام الشيخ حلحل بن عبد الرحمن شيخ ال رحمه في بني خيكان إنشاء مقرا للتجمع العشائري المرتبط به في ايشان ام الحلفه(وهو ايشان سومري مرتفع عن الأرض بعشرة امتار ومساحته ثمانية دوانم.

ملف:بلدية الناحية.jpg
بلدية الناحية

التسمية

كانت تسميه العامة – كيسيكا- ولانعلم ربما كانت كلمة سومريه متداوله عند العامة) انما سميت بام الحلفة نسبة إلى هذا النبات الطبيعي الذي ينشاء في الأراضي الرطبه والمالحه، وعند الاستفسار من المعمرين قالوا هو اسم كان يستعمله اجدادنا سكيكه وعند التطلع إلى كتب التاريخ خصوصا في تاريخ وادي الرافدين لم نجد هذه التسمية الا (كيسيكا) تعود تسميته على منطقة تل اللحم الحالية التي تبعد عن هذا الايشان بثلاثين كيلو مترا ص190 للدكتور أحمد سوسه, ثم أنشأت الحكومة العثمانية مركزا للخياله فيه ثم مركزا آخرا في منطقة المصافي قبالة سكيكه(ام الحلفه) يدعى مركز خيالة عشائر بني خيكان وكان هذا المركز مستحكما بمادة اللبن والطين وكان حصينا سمته العامة الاستحكام كذلك كان يزاول فيه الحكم بالحبس على الافراد المشاكسين. وفي أيام الحكم التركي في سنة 1895م الغيت هذه المراكز والتجمهات العشائريه وانشا لها مركز تجمع جديد هو مقر العكيكه الحالي لسعة العشائر وليضم معه عشائر حجام وال حسن وال حفاظ وبني خيكان والضابطيه والثامريه، هنا تحولت التسمية من سكيكه إلى عكيكه وبقي هذا الاسم إلى يومنا الحاضر. وفي هذا الوقت عمدت الحكومة التركية ان تحفر فرعا من نهر الفرات يمر من العكيكه إلى سوق الشيوخ طوله 2 كم وتوسيع نهر السفحه.

ملف:الجانب الايمن من المدينة.jpg
الجانب الايمن من المدينة

عشائر العكيكه

العديد من العشائر تنتسب الى هذه الناحية ومن مكوناتها الرئيسية عشائر بني خيكان هي قبيله العربية سكنت هذا المكان في حدود سنة 1500م. وما بعدها وتشمل ال شميس والساده ال بحر والمغشغش والبوريس وعشائرعكيل وآخرين كذلك تضم الناحية عشائر البوشعيره والجمامله والبندريات وال شدود والمطيرات والحربيه والافحيلي والثامريه.

الحكومة المحلية

السلطة التشريعية في ناحية العكيكة تتضمن المجلس البلدي الذي يرأسه ( محمد كاظم صيوان الماجدي) والسلطة التفيذية متمثلة بمديرية الناحية التي يديرها ( حيدر علي عبيد السعيدي). و لكن بعد التظاهرات الاخيرة التي عمت مدن العراق و بمحاولة من مجلس محافظة ذي قار تم حل المجالس البلدية بقرار بعد تصويت كافة الاعضاء واصبح بالاجماع محمد الماجدي ثالث مدير ناحية بعد 2003م .

مراجع

  1. ^ وزارة التخطيط العراقية عدد سكان ذي قار التقسيم الاداري للمحافظة/ ناحية العكيكه
  2. ^ الرموز البريدية لكافة مدن العراق

مديرية ناحية العكيكة