تجويف الأنبوب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط نقل مصعب صفحة تجويف (تشريح) إلى تجويف أنبوبي (تشريح): للتميز عن cavity
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1: سطر 1:
[[Image:Gut wall.svg|تصغير|يسار|مقطع عرضي للقناة الهضمية. واللمعة (تجويف العضو)هي الحيز الذي يوجد في الوسط.]]
[[Image:Gut wall.svg|تصغير|يسار|مقطع عرضي للقناة الهضمية. واللمعة (تجويف العضو)هي الحيز الذي يوجد في الوسط.]]
'''اللُمعة''' (وتعني باللاتينية ''lūmen'' فتحة أو تجويف لعضو أو ضوء) (وجمعها لُمعات) في علم الأحياء هي الفراغ الداخلي لهيكل أنبوبي مثل الشريان أو الأمعاء.<ref>Stedman's Medical Dictionary, 24th ed.</ref> وعلى حسب الامتداد المُتصل بالكلمة، فإن معناها يمكن أن يشير إلى الفضاء الداخلي لأي مكون خلوي كما في بنية ال[[شبكة إندوبلازمية|شبكة الإندوبلازمية]] .
'''اللُمعة'''<ref>[http://ldlp-dictionary.com/dictionaries/word/6208134/Marashi’s%20Grand%20Medical%20Dictionary%20(En/Fr/Ar)/lumen قاموس مرعشي الطبي الكبير].</ref> أو '''جوف الأنبوب'''<ref>[http://ldlp-dictionary.com/dictionaries/word/6208134/Marashi’s%20Grand%20Medical%20Dictionary%20(En/Fr/Ar)/lumen قاموس مرعشي الطبي الكبير].</ref><ref>[http://ldlp-dictionary.com/dictionaries/word/6208132/Marashi’s%20Grand%20Medical%20Dictionary%20(En/Fr/Ar)/lumen قاموس مرعشي الطبي الكبير].</ref> أو '''تجويف الأنبوب'''<ref>[http://ldlp-dictionary.com/dictionaries/word/6208134/Marashi’s%20Grand%20Medical%20Dictionary%20(En/Fr/Ar)/lumen قاموس مرعشي الطبي الكبير].</ref><ref>[http://ldlp-dictionary.com/dictionaries/word/6208132/Marashi’s%20Grand%20Medical%20Dictionary%20(En/Fr/Ar)/lumen قاموس مرعشي الطبي الكبير].</ref> (وتعني باللاتينية ''lūmen'' فتحة أو تجويف لعضو أو ضوء) (وجمعها لُمعات) في علم الأحياء هي الفراغ الداخلي لهيكل أنبوبي مثل الشريان أو الأمعاء.<ref>Stedman's Medical Dictionary, 24th ed.</ref> وعلى حسب الامتداد المُتصل بالكلمة، فإن معناها يمكن أن يشير إلى الفضاء الداخلي لأي مكون خلوي كما في بنية ال[[شبكة إندوبلازمية|شبكة الإندوبلازمية]] .


==أمثلة على تجاويف الأعضاء==
==أمثلة على تجاويف الأعضاء==

نسخة 22:11، 26 فبراير 2017

مقطع عرضي للقناة الهضمية. واللمعة (تجويف العضو)هي الحيز الذي يوجد في الوسط.

اللُمعة[1] أو جوف الأنبوب[2][3] أو تجويف الأنبوب[4][5] (وتعني باللاتينية lūmen فتحة أو تجويف لعضو أو ضوء) (وجمعها لُمعات) في علم الأحياء هي الفراغ الداخلي لهيكل أنبوبي مثل الشريان أو الأمعاء.[6] وعلى حسب الامتداد المُتصل بالكلمة، فإن معناها يمكن أن يشير إلى الفضاء الداخلي لأي مكون خلوي كما في بنية الشبكة الإندوبلازمية .

أمثلة على تجاويف الأعضاء

العمليات الجراحية عبر تجاويف الأعضاء

العمليات الجراحية عبر التجاويف هي عمليات يتم إجراؤها من خلال تجويف العضو، كما في:

مراجع

  1. ^ قاموس مرعشي الطبي الكبير.
  2. ^ قاموس مرعشي الطبي الكبير.
  3. ^ قاموس مرعشي الطبي الكبير.
  4. ^ قاموس مرعشي الطبي الكبير.
  5. ^ قاموس مرعشي الطبي الكبير.
  6. ^ Stedman's Medical Dictionary, 24th ed.
  7. ^ Adds، John. Exchange and transport, energy and ecosystems. Nelson Advanced science ‏(Nelson Thornes web site). ص. 16. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط غير المعروف |المؤلفين المشاركين= تم تجاهله يقترح استخدام |authors= (مساعدة) وروابط خارجية في |الناشر= (مساعدة)