شحنة كهربائية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{مصدر|تاريخ=مارس 2016}}
{{مصدر|تاريخ=مارس 2016}}
[[File:VFPt charges plus minus thumb.svg|thumb|right|300px|[[مجال كهربائي|المجال الكهربائي]] لشحنتين، أحداهما سالبة والأُخرى موجبة.]]
{| class="infobox" style="float: left; text-align: center; font-size: 85%; clear:right;"
{| class="infobox" style="float: left; text-align: center; font-size: 85%; clear:right;"
|-
|-

نسخة 15:25، 5 مارس 2017

المجال الكهربائي لشحنتين، أحداهما سالبة والأُخرى موجبة.
كهرومغناطيسية
كهرباء · مغناطيسية
كهربائية ساكنة
شحنة كهربائية
قانون كولوم
حقل كهربائي
تدفق كهربائي
قانون غاوس
كمون كهربائي (جهد كهربائي)
حث كهروسكوني
عزم كهربائي
مغناطيسية ساكنة
تيار كهربائي
قانون أمبير
مجال مغناطيسي
تدفق مغناطيسي
عزم مغناطيسي
قانون بيوت-سافارت
قانون غاوس للمغناطيسية
الكهرومغناطيسية التقليدية
فضاء حر
قانون قوة لورينتز
قوة دفع كهربائي
حث كهرومغناطيسي
قانون الحث لفرداي
قانون فاراداي-لينز
تيار الإزاحة
معادلات مكسويل
مجال كهرومغنطيسي
إشعاع كهرومغنطيسي
تيار دوامي
دارات كهربائية
توصيل كهربائي
مقاومة كهربائية
سعة
تحريض
معاوقة
دائرة رنين
مرشد الموجة
علماء
هاينريش رودولف هيرتس
هندريك أنتون لورنتس
جوزيف هنري
أوليفر هيفسايد
جيمس ماكسويل
تيسلا
ويليام ويبر
أندري ماري أمبير
مايكل فاراداي
شارل أوغستان دي كولوم

الشحنة الكهربائية هي خاصية فيزيائية للمادة، وهي مصدر القوة الكهرومغناطيسية في الطبيعة، وهناك نوعان من الشحنة الكهربية: الشحنة الموجبة والشحنة السالبة، تحمل الجسيمات شحنة سالبة أو موجبة أو متعادلة، وتحمل الإلكترونات شحنات سالبة والبروتونات شحنات موجبة، والنيوترونات شحنات متعادلة، كما أن هناك جسيمات أخرى تحمل شحنات وكل هذه الشحنات تكون إما سالبة أو موجبة أو متعادلة (بدون شحنة). وهي عبارة عن دقائق صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة تتنقل عبر اسلاك وأجهزة كهربائية وتشمل ما يسمى بالتيار الكهربائي.


حدث محاكاة في المكشاف CMS من مصادم هادرون الكبير، ويضم ظهور محتمل للهيجز بوزون. فيزياء الجسيمات هو دراسة المكونات الأولية للمادة والطاقة والتفاعلات بينهما. بالإضافة إلى ذلك، تصميم علماء فيزياء الجسيمات وتطوير المعجلات ذات الطاقة العالية، وبرامج الكمبيوتر الضرورة لهذا البحث. ويسمى هذا المجال أيضا "فيزياء الطاقة العالية" لأن العديد من الجسيمات الأولية لا تحدث بشكل طبيعي ولكن يتم إنشاء فقط خلال الاصطدامات عالية الطاقة لجسيمات أخرى.

حاليا، يتم وصف تفاعلات الجسيمات الأولية والقوى الأساسية طبقاً للنموذج القياسي وتقسم الجسيمات المعروفة للمادة إلى الكواركات واللبتونات التي تتفاعل عبر القوى الأساسية: القوة النووية القوية، والقوة النووية الضعيفة، والقوة الكهرومغناطيسية. يتم وصف ديناميات من حيث جزيئات المادة تبادل البوزونات قياس (غلوونس، W و Z البوزونات، والفوتونات، على التوالي كما تتوقع ستاندرد نموذج الجسيمات المعروفة باسم بوزون هيجز. وفي يوليو 2012 المختبر الأوروبي لفيزياء الجسيمات، أعلن الكشف عن الجسيمات بما يتفق مع بوزون هيغز، جزءا لا يتجزأ من آلية هيغز.

الفيزياء النووية هو مجال الفيزياء الذي يدرس المكونات والتفاعلات من الأنوية الذرية. التطبيقات الأكثر شيوعا المعروفة للفيزياء النووية هي توليد الطاقة النووية وتكنولوجيا الأسلحة النووية، ولكن قدمت بحوث التطبيق في العديد من المجالات، بما في ذلك في مجال الطب النووي والتصوير بالرنين المغناطيسي، وزرع الأيونات في هندسة المواد، والكربون المشع في الجيولوجيا وعلم الآثار .

مواضيع متعلقة