أحياء مدينة البصرة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
إضافة بتصرّف من مقالة خمسة ميل؛ للمزيد انظر تاريخ التحويلة.
إضافة بتصرّف من مقالة بريهة؛ للمزيد انظر تاريخ التحويلة.
سطر 23: سطر 23:
* [[المعقل]]
* [[المعقل]]
* خمسة ميل
* خمسة ميل
* [[بريهة]]
* بريهة
* [[الحكيمية]]
* [[الحكيمية]]
* [[الحيانية]] أو حي الحسين
* [[الحيانية]] أو حي الحسين
سطر 59: سطر 59:


== خمسة ميل ==
== خمسة ميل ==
'''خمسة ميل''', هي أحد مناطق مدينة [[البصرة]] جنوب [[العراق]].
'''خمسة ميل''', هي أحد مناطق مدينة [[البصرة]] جنوب [[العراق]]. وقد سميت بهذا الاسم لمساحتها البالغة خمسة اميال. وهي حي شعبي شيعي يحوي سوق ومحال تجارية ويشتهر بشارع لادوات السيارات يطلق عليه (الصناعية).
وقد سميت بهذا الاسم لمساحتها البالغة خمسة اميال.
وهي حي شعبي شيعي يحوي سوق ومحال تجارية ويشتهر بشارع لادوات السيارات يطلق عليه (الصناعية).


وتحاذيها شمالا سكة الحديد تبدأ من منطقة [[المعقل]] /السكك حيث محطة قطار البصرة وتمتد هذه السكة تحت جسر الكزيزة حيث شارع بغداد الرئيسي الخارج من البصرة بأتجاه محافظة العمارة ف[[الكوت]] ف[[بغداد]].
تحاذيها شمالا سكة الحديد تبدأ من منطقة [[المعقل]] /السكك حيث محطة قطار البصرة وتمتد هذه السكة تحت جسر الكزيزة حيث شارع بغداد الرئيسي الخارج من البصرة بأتجاه محافظة العمارة ف[[الكوت]] ف[[بغداد]].

== البريهة ==
'''البريهة''' وتسمى الكزارة سابقا هي مركز مدينة [[البصرة]] تقع في [[العشار]] بجوار منطقة مناوي باشا والعباسية وشارع السعدي ويسكنها أغلبية من أبناء [[المسيحية|الطائفة المسيحية]] كما يوجد فيها عدد من الكنائس والاديرة المسيحية وهي من أجمل مناطق [[البصرة]] وتحتوي على سوق البريهة الشعبي.


== اقرأ أيضاً ==
== اقرأ أيضاً ==

نسخة 20:42، 5 مارس 2017

البصرة من المدن التأريخية القديمة في جنوب العراق وتحتوي على الكثير من النواحي والأقضية التابعة لها.

يبلغ تعداد سكان مدينة البصرة والنواحي التابعة لها بحوالي 1.921.057 بحسب احصاء عام 2013م.

الأحياء

وأدناه مناطق ونواحي وأحياء مدينة البصرة:

دور النفط

دور النفط وهو أحد أحياء مدينة البصرة تأسس من قبل شركة نفط الجنوب سنة 1976م. من مناطق البصرة السكنية اسست من قبل شركة نفط الجنوب لكي تكون مساكن للموظفين العاملين في هذه الشركة كما ان شركة نفط الجنوب هي من قام ببناء هذه المساكن وكان بداية هذه المنطقة السكنية عام 1976 حيث قامة الشركة ببناء ما يقارب 60 دار سكني مع مدرسة ابتدائية ( مدرسة الذهب الأسود ) و اسواق ثم تبعها في الاعوام التالية بناء العديد من المجمعات السكنية و المركز الثقافي النفطي وتعتبر اليوم دور النفط من أجمل مناطق البصرة السكنية لما تتوفر فيها من خدمات توفرها شركة نفط الجنوب لا تستطيع بلدية البصرة توفيرها لمناطق أخرى

حي الجمهورية

حي الجمهورية أحد المناطق القديمة نسبيا تقع في وسط البصرة يعود تاريخ تأسيسها إلى العهد الملكي في بدايات القرن العشرين حيث كانت تسمى بالفيصلية نسبة للملك فيصل الأول وبعد سقوط النظام الملكي سميت بالجمهورية نسبة إلى النظام الجمهوري. وتركيبة المدينة متنوعة حيث أن غالبيتها من المسلمين الشيعة ويوجد فيها بعض المسيحيين والصابئة.

المدينة من أحد المدن التي تمت محاربتها أيام النظام الصدامي بسبب نشاطات أبنائها المعارضة للنظام خلال فترة الأعتقالات لأبناء حزب الدعوة في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات من القرن العشرين وخلال الانتفاضة الشعبانية 1991 وخلال الأنتفاضة الصدرية 1999 بعد أغتيال السيد محمد محمد صادق الصدر. اليوم بدأت بوادر الأعمار تظهر في المدينة بعد سقوط النظام الصدامي في 2003.

التحسينية

التحسينية إحدى المناطق الداخلية في البصرة يجاورها منطقة الفرسي وشارع الجزائر والعباسية من الشرق ومنطقة كوت الحجاج من الغرب، المنطقة مؤلفة من جزأين جنوبي يسمى بالتحسينية القديمة وشمالي يسمى بالتحسينية الجديد أو التحسينية فقط.

المنطقة مؤلفة من دور سكنية في الأغلب مع قليل من المحلات التجارية ،كذلك تحتوي المنطقة على نادي رياضي هو نادي الجنوب وكذلك على محطة اطفاء، مؤخرا معضم المنازل بدأت تتحول إلى محلات تجارية على غرار شارع الجزائر لذلك المنطقة بدات تتحول إلى منطقة تجارية. قبل عدة سنين كانت التحسينية وكافة المنطقة المجاورة عبارة عن اراضي زراعية

خمسة ميل

خمسة ميل, هي أحد مناطق مدينة البصرة جنوب العراق. وقد سميت بهذا الاسم لمساحتها البالغة خمسة اميال. وهي حي شعبي شيعي يحوي سوق ومحال تجارية ويشتهر بشارع لادوات السيارات يطلق عليه (الصناعية).

تحاذيها شمالا سكة الحديد تبدأ من منطقة المعقل /السكك حيث محطة قطار البصرة وتمتد هذه السكة تحت جسر الكزيزة حيث شارع بغداد الرئيسي الخارج من البصرة بأتجاه محافظة العمارة فالكوت فبغداد.

البريهة

البريهة وتسمى الكزارة سابقا هي مركز مدينة البصرة تقع في العشار بجوار منطقة مناوي باشا والعباسية وشارع السعدي ويسكنها أغلبية من أبناء الطائفة المسيحية كما يوجد فيها عدد من الكنائس والاديرة المسيحية وهي من أجمل مناطق البصرة وتحتوي على سوق البريهة الشعبي.

اقرأ أيضاً

المراجع