صوفي بالاتينات: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 47: سطر 47:


== العائلة ==
== العائلة ==
هي حفيدة الملك [[جيمس الأول ملك إنجلترا|جيمس الأول]] ملك إنجلترا والأميرة آن ابنة فرديريك الثاني ملك الدانمارك من ابنتهما '''[[إليزابيث ستيوارت|إليزابيث]] '''ووالدها هو [[فريدريش الخامس ناخب بالاتينات|فريدريش الخامس، أمير البالاتينات الناخب]] <ref name=sloan>[http://www.anusha.com/pafg749.htm#25719 Sam Sloan's Big Combined Family Trees, page 749]</ref> وزوجها هو [[إرنست أوغست، ناخب هانوفر|إرنست أوغست، أمير هانوفر الناخب]] وهي والدة ملك بريطانيا [[جورج الأول ملك بريطانيا العظمى|جورج الأول]] وملكة بروسيا [[صوفي شارلوته هانوفر|صوفيا شارلوت]]، كما كان لديها خمسة أبناء غيرهما كذلك؛ وهم: الأمير '''فريدريش أغسطس'''، والأمير '''مكسيمليان ڤيلهِم'''، والأمير '''كارل فلِـب'''، والأمير '''كريستيان هاينرِش'''، والأمير '''إرنست أغسطس''' (دوق يورك وألباني)؛ وقد انقرض هؤلاء الخمسة جميعاً من دون أن يذكر لهم أي أبناء شرعيين. أما أبناء '''جورج''' و'''صوفيا شارلوت'''، فقد تناسل البعض من ذرياتهم مع بعضهم البعض ومع عائلات ملكية ونبيلة أخرى على مر السنين، ليخرج من هذا التناسل أبناء معظم العائلات الملكية الأوروبية الذين نراهم في العصر الحالي.
هي حفيدة الملك [[جيمس الأول ملك إنجلترا|جيمس الأول]] ملك إنجلترا والأميرة آن ابنة فرديريك الثاني ملك الدانمارك من ابنتهما '''[[إليزابيث ستيوارت|إليزابيث]] '''ووالدها هو [[فريدريش الخامس ناخب بالاتينات|فريدريش الخامس، أمير البالاتينات الناخب]] <ref name=sloan>[http://www.anusha.com/pafg749.htm#25719 Sam Sloan's Big Combined Family Trees, page 749]</ref> وزوجها هو [[إرنست أوغست، ناخب هانوفر|إرنست أوغست، أمير هانوفر الناخب]] وهي والدة ملك بريطانيا [[جورج الأول ملك بريطانيا العظمى|جورج الأول]] وملكة بروسيا [[صوفي شارلوته هانوفر|صوفيا شارلوت]]، كما كان لديها خمسة أبناء غيرهما كذلك؛ وهم: الأمير '''فريدريش أغسطس'''، والأمير '''مكسيمليان ڤيلهِم'''، والأمير '''كارل فلِـب'''، والأمير '''كريستيان هاينرِش'''، والأمير '''إرنست أغسطس''' (دوق يورك وألباني)؛ وقد انقرض هؤلاء الخمسة جميعاً من دون أن يذكر لهم أي أبناء شرعيين. أما أبناء '''جورج''' و'''صوفيا شارلوت'''، فقد تناسل البعض من ذرياتهم مع بعضهم البعض ومع عائلات ملكية ونبيلة أخرى أيضاً على مر السنين، ليخرج من هذا التناسل أبناء معظم العائلات الملكية الأوروبية الذين نراهم في العصر الحالي.


[[ملف:Anne, Queen of Great Britain.jpg|200px|تصغير|الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى]]
[[ملف:Anne, Queen of Great Britain.jpg|200px|تصغير|الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى]]

نسخة 00:08، 23 مارس 2017

قرينة أمير هانوفر الناخب ودوق براونشفايغ لونيبورغ
الأميرة صوفيا
ابنة فريدريش الخامس أمير البالاتينات الناخب
ابنة فريدريش الأول "بصفته ملك بوهيميا"

معلومات شخصية
الميلاد 14 أكتوبر 1630(1630-10-14)
لاهاي
الوفاة 8 يونيو 1714 (83 سنة)
هانوفر
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة ألمانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج إرنست أوغست، ناخب هانوفر (30 سبتمبر 1658–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب فريدريش الخامس ناخب بالاتينات  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم إليزابيث ستيوارت  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
أقرباء إليزابيث شارلوت من بالاتينات (ابنة الأخ/الأخت)
إليزابيث شارلوته من بالاتينات (العمة/الخالة)
فريدرش فيلهلم، ناخب براندنبورغ (ابن خال من الدرجة الأولى)
فريدريك الأول ملك بروسيا (أبناء الإخوة و صهر)
لويز يوليانا من ناساو (جدة)
فريدرش الرابع ناخب بالاتينات (جد)
فريدرش العظيم (great-grandson)
فريدريك هندريك فان اورانيه (أخو الجد)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
عائلة فيتلسباخ  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية،  وحاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
التوقيع
 
صوفيا بالأتينات
الأميرة صوفيا

صوفيا ابنة الأمير فريدريش الخامس، ناخب البالاتينات (بالإنجليزية: Sophia of the Palatinate)‏، (بالألمانية: Sophie von der Pfalz)؛ يشار إليها عادة باسم الأميرة صوفيا، ناخبة هانوفر القرينة (بالإنجليزية: Sophia of Hanover)‏، (بالألمانية: Sophie von Hannover) وذلك لأنها كانت قرينة الأمير إرنست أوغست، ناخب هانوفر. ولدت في 14 أكتوبر 1630 وتوفيت في 8 يونيو 1714. كانت صوفيا أيضاً وريثة عرشي إنجلترا وأيرلندا حيث أُعلن بأنها وريثة الملكة آن ملكة إنجلترا وأيرلندا عن طريق قانون التسوية 1701 الذي أقره البرلمان الإنجليزي، وهو القانون الذي كان لا ينطبق إلا على مملكة إنجلترا (التي تشمل ويلز) و مملكة أيرلندا، وبعد سنوات قليلة وافقت مملكة اسكتلندا على قبول خلافة بيت هانوفر لعرش المملكتين اللتين تشكلان جزيرة "بريطانيا العظمى". وبذلك تكون الأميرة صوفيا البلاطينية والدة أمراء سلالة بيت هانوفر قد أصبحت وريثة عرش مملكة بريطانيا العظمى، بعد اتفاق كلاًّ من اسكتلندا وانجلترا على توحيد البلدين في مملكة واحدة وفقاً لمرسوم الاتحاد الصادر سنة 1707.

توفيت صوفيا حفيدة جيمس الأول قبل أقل من شهرين من حصولها على المُلك؛ وبذلك انتقلت وراثة العرش إلى ابنها البكر جورج لويس، أمير هانوفر الناخب، الذي اعتلى عرش بريطانيا باسم جورج الأول في 1 آب/أغسطس 1714.

العائلة

هي حفيدة الملك جيمس الأول ملك إنجلترا والأميرة آن ابنة فرديريك الثاني ملك الدانمارك من ابنتهما إليزابيث ووالدها هو فريدريش الخامس، أمير البالاتينات الناخب [1] وزوجها هو إرنست أوغست، أمير هانوفر الناخب وهي والدة ملك بريطانيا جورج الأول وملكة بروسيا صوفيا شارلوت، كما كان لديها خمسة أبناء غيرهما كذلك؛ وهم: الأمير فريدريش أغسطس، والأمير مكسيمليان ڤيلهِم، والأمير كارل فلِـب، والأمير كريستيان هاينرِش، والأمير إرنست أغسطس (دوق يورك وألباني)؛ وقد انقرض هؤلاء الخمسة جميعاً من دون أن يذكر لهم أي أبناء شرعيين. أما أبناء جورج وصوفيا شارلوت، فقد تناسل البعض من ذرياتهم مع بعضهم البعض ومع عائلات ملكية ونبيلة أخرى أيضاً على مر السنين، ليخرج من هذا التناسل أبناء معظم العائلات الملكية الأوروبية الذين نراهم في العصر الحالي.

الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى

الوفاة

مع أنها كانت أكبر بكثير من الملكة آن، إلا أنها كانت تتمتع بصحة أفضل منها، ولكن في أحد أيام شهر يونيو/حزيران 1714، كانت صوفيا تتمشى في إحدى حدائق هانوفر الملكية المعروفة باسم (هرن-هويزر-جارتن)، فبدأت الأمطار تهطل فجأة مما جعلها تركض بحثاً عن مكان تحتمي فيه من المطر؛ إلا أنها لم تتحمل الركض بسبب كبرها في السن، فانهارت وماتت (علماً بأنها قبل يومين من الحادثة كانت قد بدأت تشعر بالمرض بعد أن وصلتها رسالة غاضبة من الملكة آن). وقد كان عمر صوفيا عند وفاتها 83 عاماً [2]، ثم توفيت الملكة آن بعد بضعة أسابيع عن عمر يناهز الـ49 في أغسطس/آب 1714. ولو أن صوفيا وهي في الـ 83 كانت قد أصبحت ملكة بعد وفاة آن، لأصبحت أكبر شخصٍ سناً في التاريخ يعتلي العرش البريطاني لأول مرة في حياته عندما كانت في ذاك العمر.

بعد وفاة صوفيا أصبح ابنها الأكبر جورج لويس أمير هانوفر الناخب (1660-1727) وريثاً للعرش ثم بعد أسابيع أخرى اصبح ملك بريطانيا العظمى باسم جورج الأول؛ وهو الذي ينحدر من نسله جميع حكام دول أوروبا الذين يحملون لقب ملك أو ملكة في العصر الحالي ومعهم أيضاً دوق لوكسمبورغ الأكبر. كما كان لصوفيا أيضاً ابنة هي الأميرة صوفيا شارلوت ابنة إرنست أوغست أمير هانوفر الناخب (1668-1705) التي تزوجت فريدريش الأول ملك بروسيا وينحدر من نسلها ملوك بروسيا الذين أصبحوا فيما بعد أباطرة ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

النسب

المراجع

  1. ^ Sam Sloan's Big Combined Family Trees, page 749
  2. ^ [1] The Oxford Dictionary of National Biography