بوابة:المملكة المتحدة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
الرجوع عن تعديلين معلقين من 82.114.168.157 إلى نسخة 21837727 من محمد القنة.
سطر 1: سطر 1:
<!------الرمز--------------------------------------
<!--------------------------------------------
شعار رأس الصفحة
رأس الصفحة
--------------------------------------------->
--------------------------------------------->
{{برواز1|عنوان=|لون-خط=#536996|محتوى={{تبديل بوابة|قسم=واجهة|نوع=واجهة}}}}
{{برواز1|عنوان=|لون-خط=#536996|محتوى={{تبديل بوابة|قسم=واجهة|نوع=واجهة}}}}

نسخة 02:54، 19 أبريل 2017

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية (بالإنجليزية: United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland)‏ (تعرف أيضًا باسم المملكة المتحدة أو بريطانيا) هي دولة ذات سيادة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا. تتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة. تعد أيرلندا الشمالية القسم الوحيد من المملكة ذا الحدود البرية التي تفصلها عن جمهورية أيرلندا. عدا ذلك تحد المملكة المتحدة بالمحيط الأطلسي وبحر الشمال والقنال الإنجليزي وما يسمى بالبحر الأيرلندي. يربط نفق بحر المانش بريطانيا العظمى بفرنسا.

المملكة المتحدة دولة ذات نظام ملكي دستوري، وتعتبر دولة اتحادية بموجب قرار سنة 1800 تتكون من أربع أقاليم وهي: إنجلترا وأيرلندا الشمالية وإسكتلندا وويلز. يحكمها نظام برلماني وتتمركز الحكومة في العاصمة لندن، لكن هنالك حكومات محلية في كل من بلفاست وكارديف وإدنبرة وهي عواصم أيرلندا الشمالية وويلز وإسكتلندا حكم ذاتي داخلي. تعد كل من بيليفية جيرزي وجزيرة جيرنزي وجزيرة مان وجزر أخرى تابعة لسيادة المملكة المتحدة، هو ما يعني أنها مرتبطة دستوريا بالمملكة ولكنها ليست جزء منها.



أيقونة مقالة مختارة

   👈

عرف تاريخ المملكة المتحدة الذي ساهمت الهيمنة الصناعية والبحرية التي تمتعت بها في القرن التاسع عشر، بشكل مباشر، في تطوير نظامها السياسي وتحديث مجالات الفنون والعلوم. وفي أوج حكمها، بسطت الإمبراطورية البريطانية سلطتها على أكثر من ربع العالم. غير أنه في النصف الأول من القرن العشرين استنفذت الحرب العالمية الأولى والثانية قوتها بشكل هائل، أدى إلى تفكيكها. أما في النصف الثاني من القرن، عملت المملكة المتحدة على التأسيس لدولة أوروبية مزدهرة اقتصاديا ومتقدمة علميا. وكونها دولة ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن ومن مؤسسي حلف الناتو والكومنولث، تتبع المملكة المتحدة سياسة عالمية.
 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

لندن هي عاصمة المملكة المتحدة و أكبر مدنها. تقع على نهر التايمز في جنوب بريطانيا. يعيش في المدينة حوالي 7.5 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 12,599,561 نسمة (إحصائيات 2005)، لتكون بذلك أكبر مدن الاتحاد الاوربي (أوروبا بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية. شكل التقسيم الإداري الحالي للندن في 1 أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقرا لها.
 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

ديفيد روبرتس David Roberts ، رسام اسكتلندي و لد في أدنبره ، إسكتلنده في 24 أكتوبر 1796، و توفي في 25 نوفمبر 1865 م.

اشتهر بمجموعة لوحاته التوثيقية عن مصر وبلدان في الشرق الأدني، أنتجها خلال فترة أربعينيات القرن التاسع عشر من اسكتشاف صنعها خلال رحلاته في المنطقة ( 1838 - 1840 ) حيث دارت تلك الأعمال إضافة لمجموعة لوحاته الزيتية الأخرى حول موضوع متشابه، جاعلة منه من المستشرقين البارزين.

انتخب كأكاديمي ملكي في 1841 م في الأكاديمية الملكية البريطانية للفنون.
 
أيقونة صورة مختارة

   👈

مدينة لندن المركز الاٍقتصادي الأكبر بالمملكة المتحدة
 
أيقونة هل تعلم

   👈 أن الملكة إليزابيث الثانية ولدت في 21 أبريل 1926. والدها هو الأمير ألبرت دوق يورك (الملك جورج السادس) وهو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري ووالدتها هي الملكة إليزابيث دوقة يورك (الملكة إليزابيث في عهد زوجها ولاحقاً الملكة الأم في عهد ابنتها)، وكأميرة صغيرة تم تعليمها في القصر كما أختها الصغرى الأميرة مارجريت تحت إشراف والدتهما. عندما تولى والدها الحكم عقب تنازل عمها الملك إدوارد الثامن أصبحت الوريث الفعلي للعرش البريطاني وأصبح لقبها الرسمي صاحبة السمو الملكي الأميره إليزابيث.

 
أيقونة تصنيفات
المملكة المتحدة(80 ت، 13 ص)
أمراء ويلز(4 ت، 27 ص)
إنجلترا(50 ت، 4 ص)
ثقافة بريطانية(67 ت، 30 ص)
مجتمع بريطاني(55 ت، 7 ص)
بريطانيا العظمى(20 ت، 22 ص)
بريطانيون(82 ت، 43 ص)
جزيرة أسينشين(3 ت، 6 ص)
دوق يورك(1 ت، 14 ص)
سانت هيلينا(10 ت، 10 ص)
مونتسيرات(14 ت، 3 ص)
ويلز(42 ت، 16 ص)
 


أيقونة قوالب
 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن المملكة المتحدة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات