سعد بن عبد العزيز آل سعود: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 44: سطر 44:


== وفاته ==
== وفاته ==
عانى في أواخر حياته من مرض عضال عانى منه سنتين، إلى أن وافاه الأجل المحتوم في يوم الخميس [[7 رجب]] [[1414 هـ]] الموافق [[21 ديسمبر]] [[1993]] إثر نوبة قلبية، وتمت الصلاة عليه في [[جامع الإمام تركي بن عبد الله]] في مدينة الرياض، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة ليدفن في [[مقبرة العدل]].
أصيب في أواخر حياته بمرض عضال عانى منه سنتين، إلى أن وافاه الأجل المحتوم في يوم الخميس [[7 رجب]] [[1414 هـ]] الموافق [[21 ديسمبر]] [[1993]] إثر نوبة قلبية، وتمت الصلاة عليه في [[جامع الإمام تركي بن عبد الله]] في مدينة الرياض، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة ليدفن في [[مقبرة العدل]].


== أسرته ==
== أسرته ==

نسخة 19:51، 28 يونيو 2017

Saad bin Abdulaziz

معلومات شخصية
الميلاد 1915
الرياض
الوفاة 7 رجب 1414 هـ / 21 ديسمبر 1993) (78 سنة)
جدة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الأولاد
الأب عبد العزيز آل سعود
الأم الجوهرة بنت سعد السديري[1]
إخوة وأخوات
صيتة بنت عبد العزيز آل سعود،  ولطيفة بنت عبد العزيز آل سعود،  والبندري بنت عبد العزيز آل سعود،  والجوهرة بنت عبد العزيز آل سعود،  ومتعب بن عبد العزيز آل سعود،  وفهد بن عبد العزيز آل سعود،  وخالد بن عبد العزيز آل سعود،  وفيصل بن عبد العزيز آل سعود،  وسعود بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود،  وسلطان بن عبد العزيز آل سعود،  ونايف بن عبد العزيز آل سعود،  وسلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وأحمد بن عبد العزيز آل سعود،  ومحمد بن عبد العزيز آل سعود،  وتركي الأول بن عبد العزيز آل سعود،  وتركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود،  ومشعل بن عبد العزيز آل سعود،  وسطام بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود،  وهذلول بن عبد العزيز آل سعود،  وبدر بن عبد العزيز آل سعود،  وفواز بن عبد العزيز آل سعود،  ومشهور بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد الإله بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد الله بن عبد العزيز آل سعود،  ومساعد بن عبد العزيز آل سعود،  وبندر بن عبد العزيز آل سعود،  وممدوح بن عبد العزيز آل سعود،  ومنصور بن عبد العزيز آل سعود،  وناصر بن عبد العزيز آل سعود،  ونواف بن عبد العزيز آل سعود،  وطلال بن عبد العزيز آل سعود،  ومقرن بن عبد العزيز آل سعود،  وثامر بن عبد العزيز آل سعود،  وحمود بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود،  وماجد بن عبد العزيز آل سعود،  ومشاري بن عبد العزيز آل سعود،  وهيا بنت عبد العزيز آل سعود،  ولؤلؤة بنت عبد العزيز آل سعود،  وسلطانة بنت عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P3373) في ويكي بيانات
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

الأمير سعد بن عبد العزيز آل سعود (1333 هـ / 1915 - 7 رجب 1414 هـ / 21 ديسمبر 1993)، رئيس مجلس العائلة المالكة السعودية السابق. هو الابن السابع من أبناء الملك عبد العزيز من زوجته الأميرة الجوهرة بنت سعد السديري . كان ممن أيدوا حركة الأمراء الأحرار.[2]

حياته

نشأ تحت رعاية والده الملك عبد العزيز، وأرسله في عام 1337 هـ إلى عمه الأمير محمد بن عبد الرحمن وتعلم عنده القراءة والكتابة والفروسية وحفظ القرآن. عاد إلى والدة في عام 1342 هـ فرأه تغير كثيرًا من حيث الأدب والعلم فقرر إعادة إرساله لعمه الأمير محمد وذلك لتعلم الحروب، وبقي عنده ثلاث أعوام إلى أن تعلمها في عام 1345 هـ، وشارك لأول مرة في حرب في معركة السبلة التي وقعت في عام 1347 هـ الموافق لعام 1929، وأصيب خلال هذه المعركة مرتين إصابة شديدة فاضطر عمه الأمير محمد الذي كان في المعركة بالتقدم بوسط ساحة المعركة وحمله لخارجها، حيث نقله إلى الطائف ليتم علاجه، وبقي شهرًا تحت العلاج وذلك لأصابته مرتين في الركبة بطلق ناري، وبعد ذلك أعاد والدة إرسالة إلى الأمير محمد ليتدرب أكثر على الحروب، ولم يتوقف حتى عام 1350 هـ عندما قرر والده تعيينه نائبا لقائد معركة جيزان والتي انتهت بالنصر وتوحيد المملكة في عام 1351 هـ.

إمارة خميس مشيط

بعد معركة جيزان وتوحيد المملكة عينه والده أميرًا لمحافظة خميس مشيط، وكان يبلغ وقتها الثامنة عشر من العمر. وقد عمل خلال تلك الفترة على إرسال المياه إلى القرى القريبة قليلة الماء. وفي عام 1354 هـ عمل على حماية خميس مشيط من الهجمات اليمنية حيث كانت تدور حرب بين السعودية واليمن فقرر إرسال 400 رجل إلى الجهة الجنوب الغربي من خميس مشيط، وبسبب تواصل الهجمات اليمنية تم الهجوم عليهم، وعندما علم الملك عبد العزيز بذلك الموقف قام بإمداده بالمزيد من السلاح والذخيرة، وعندما وصلت تلك المساعدات إلى خميس مشيط تحولت المعركة إلى خسارة كبيرة على اليمنيين فقرروا الاستسلام.

وبعد أن كثرت الأمطار في خميس مشيط، قرر حمل تلك المياه وإرسالها للمدن الأخرى وذلك عبر إرسالها من القرى إلى النقطة، كما أدخلت الكهرباء إلى خميس مشيط لأول مرة عام 1359 هـ لتكون أول محافظة في الجنوب يصلها الكهرباء. وقام بافتتاح فرع لوزارة المالية في المحافظة عام 1354 هـ، وقام ببناء «مؤسسة خميس مشيط للزراعة» لكي يتوسعوا في زراعه الفواكة التي تشتهر بها المنطقة وذلك عام 1356 هـ، وقام بافتتاح أول صيدلية فيها عام 1353 هـ، وأول مستوصف حكومي في الجنوب عام 1357 هـ. وبقي في منصبه تسع أعوام وذلك حتى عام 1360 هـ الموافق 1941.

إمارة منطقة عسير

في عام 1360 هـ تولى إمارة منطقة عسير، وشهدت المنطقة في عهده وخاصة عاصمتها أبها نهضة عمرانية متكاملة، حيث تم حفر الأبار وتنقيبها وتنظيفها وبناء الأسواق التجارية، كما شهدت المنطقة في أواخر عهده بناء السدود في الأماكن المخصصة لها. كما شهدت المنطقة أيضًا تطورًا في الدفاع الجوي وذلك بمساعدة من الأمير منصور بن عبد العزيز آل سعود الذي أرسل طائرات مدنية في الخمسينات وعسكرية في الأربعينات. ظل أميرًا عليها حتى عام 1379 هـ الموافق 1960.

حياته العملية بعد ذلك

بعد أن ترك إمارة منطقة عسير عين نائبًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية وذلك في عام 1379 هـ الموافق 1960، وظل يتولى مسئوليتها إلى عام 1408 هـ الموافق عام 1987. وفي عام 1409 هـ تولى رئاسة مجلس العائلة المالكة السعودية، وظل يتولى رئاستها إلى وفاته بعام 1414 هـ.



وفاته

أصيب في أواخر حياته بمرض عضال عانى منه سنتين، إلى أن وافاه الأجل المحتوم في يوم الخميس 7 رجب 1414 هـ الموافق 21 ديسمبر 1993 إثر نوبة قلبية، وتمت الصلاة عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة ليدفن في مقبرة العدل.

أسرته

تزوج من:

  • الأميرة وضحى الحمود الفيصل الحمود العبيد الرشيد
  • الأميرة موضي بنت علي الحمود السبهان.
  • الأميرة منيرة بنت فهاد بن خذيفة القحطاني.
  • الأميرة وضحى بنت ملهي القضعان. والدة الأمير خالد. توفيت بتاريخ 25/9/1433 هـ[3] عن عمر يناهز (85) عاماً
  • الأميرة جزوى بنت سعود بن خرصان (والدة الأمير محمد).
  • الأميرة نورا بنت عبد اللطيف بن فيصل نادرشاه. والدة الأمراء : عبد الله وسلطان ولطيفه.
  • الأميرة مهرة بنت علي بن شاهر الشهري .

ولديه من الأبناء:

  • الأمير فهد الأول (توفي صغيرًا).
  • الأمير فهد الثاني (متوفى). وله من الأبناء عبد العزيز (متوفي يوم الخميس 16 / 7 / 1435هـ)[4] وبندر بن فهد رئيس نادي الجبلين سابقا.[5] وله من الأبناء محمد بن بندر. تزوج محمد بن بندر بن فهد من كريمة الأمير خالد بن بندر بن فيصل بن سعود آل سعود في شوال 1433 الموافق لشهر اغسطس 2012.[6]
  • الأمير محمد.
  • الأميرة الجوهرة. زوجة الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير سعود بن سعد. رجل اعمال
  • الأميرة نوره. زوجة سعد بن عبد الله
  • الأمير خالد بن سعد آل سعود. رجل اعمال[7] وله من الأبناء سعود بن خالد بن سعد آل سعود[7]
  • الأميرة فهده. زوجة وليد بن محمد بن بندر السبهان ولها من الأبناء خالد وممدوح.
  • الأمير فيصل. لديه من الأبناء مشعل وخالد ومحمد وسلطان وريم ، تزوجت كريمته من الأمير سعود بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير.[8]
  • الأمير عبد العزيز بن سعد (نائب أمير منطقة حائل).
  • الأمير عبد الله.
  • الأمير سلطان.
  • الأميرة لطيفة.
  1. ^ "Family Tree of Abdulaziz bin Abdul Rahman bin Faisal Al Saud". Datarabia. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-30.
  2. ^ وفاة الأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود عضو سابق في"الأمراء الأحرار" | مجتمع | أريبيان بزنس
  3. ^ وفاة والدة الأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز - جريدة الرياض
  4. ^ الديوان الملكي: وفاة الأمير عبدالعزيز بن فهد بن سعد - جريدة الرياض
  5. ^ الأمير بندر بن فهد أول رئيس استقدم مدرباً أجنبياً للجبلين عام 94ه - جريدة الرياض
  6. ^ الأمير محمد بن بندر يحتفل بزواجه من كريمة الأمير خالد بن بندر بن فيصل - جريدة الرياض
  7. ^ أ ب أفراح آل سعود وآل معمر - جريدة الرياض
  8. ^ زواج الأمير سعود بن سلطان بن محمد من كريمة الأمير فيصل بن سعد - جريدة الرياض
سبقه
ناصر
ترتيب أبناء الملك عبد العزيز


تبعه
منصور
سبقه
تركي بن أحمد بن محمد السديري
أمير منطقة عسير

1360 هـ - 1379 هـ

تبعه
تركي بن محمد بن ماضي
سبقه
محمد بن عبدالعزيز
رئيس مجلس العائلة المالكة

1409 هـ - 1414 هـ

تبعه
فهد بن عبدالعزيز

مصادر