ساق البامبو (رواية): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف
سطر 52: سطر 52:


== اقتباسات من الرواية ==
== اقتباسات من الرواية ==
* فالتضحية الحقيقية هي أن نتخلى عن الأشياء التي لها قيمة لدينا لصالح الآخر، أشياء لا تعوّض<ref name="test3">[http://www.abjjad.com/book/quotes/2064711680 صفحة اقتباسات رواية ساق البامبو على موقع أبجد]</ref>
* فالتضحية الحقيقية هي أن نتخلى عن الأشياء التي لها قيمة لدينا لصالح الآخر، أشياء لا تعوّض<ref name="test3">[http://www.abjjad.com/book/quotes/2064711680 صفحة اقتباسات رواية ساق البامبو على موقع أبجد] {{وصلة مكسورة|date= يوليو 2017 |bot=JarBot}} {{Webarchive|url=http://web.archive.org/web/20140529122755/http://www.abjjad.com/book/quotes/2064711680 |date=29 مايو 2014}} </ref>
* أثبت لنفسك قبل الآخرين من تكون ..آمن بنفسك يؤمن بك من حولك<ref name="test3" />
* أثبت لنفسك قبل الآخرين من تكون ..آمن بنفسك يؤمن بك من حولك<ref name="test3" />
* لأول مرة أشعر بأنني وحيد، وبأنني أملك مصيري بيدي. شعور بالفزع انتابني حين شعرت بأن لا ملجأ إليّ .. سواي<ref name="test3" />.
* لأول مرة أشعر بأنني وحيد، وبأنني أملك مصيري بيدي. شعور بالفزع انتابني حين شعرت بأن لا ملجأ إليّ .. سواي<ref name="test3" />.

نسخة 21:00، 31 يوليو 2017

ساق البامبو

معلومات الكتاب
المؤلف سعود السنعوسي
البلد  الكويت
اللغة العربية
الناشر الدار العربية للعلوم ناشرون [1]
تاريخ النشر 15 مايو 2012
النوع الأدبي رواية
التقديم
نوع الطباعة عادي
عدد الأجزاء 2
عدد الصفحات 396
القياس 21×14
المواقع
ردمك 978-614-01-0523-2

رواية ساق البامبو رواية من تأليف الكويتي سعود السنعوسي والتي فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013 وهي رواية تسجل تواريخها بين الفلبين والكويت، وتؤرّخ لبعض الأحداث التاريخية والسياسية والدينية [2]

عن الرواية

وصفت لجنة التحكيم الرواية الفائزة بأنها «محكمة البناء وتتميز بالقوة والعمق وتطرح سؤال الهوية في مجتمعات الخليج العربي»، واعتبرتها أفضل رواية تُنشر خلال سنة 2012.

تتناول الرواية موضوع البحث عن الهوية في الكويت ودول الخليج العربي من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين. ومع أنها ليست الأولى في التطرق لموضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، إلا أنها تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعقيد والتعمق في التحليل. وتتجلى ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه.[3]

طرحت الرواية تساؤلات نقدية عميقة حول تداخل الدين والثقافة عند العرب، وعن السطحية التي تطغى على الخطاب و الممارسة الدينية عند العرب. الرواية محمّلة بالكثير من الأحداث البسيطة في شكلها والعميقة في بعدها الإنساني.

حبكة الرواية

تدور احداث هذه الرواية عن شاب ولد من خادمة فليبينيّة تعمل لدى عائلة كويتيّة احبها الرجل الوحيد لهذه العائلة وهو "راشد" وقد تزوجها خفية عن اهله،عندما عرف الاهل بسر هذا الزواج و الطفل اصرّوا ان يتخلى الزوج عن زوجته وطفله لانه وحسب المجتمع الكويتي فان هذا يشكل عارا للطبقة الغنية المعروفة هناك فكان أهم شي لديهم الصيت وليس المال حسبما يقولون ،، نشأ هذا الشاب "هوزيه" او "عيسى" في موطن امه في مانيلا- الفلبين نشأة فقيرة ينتظر ان ياخذه ابيه إلى الجنّة (الكويت) كما وصفتها له أمه،فقد كان كلما تصعب عليه الحياه في الفلبين يتذكر بان هناك جنه تنتظره في الكويت فيصبر ،، وخلال هذه الفترة كان "هوزيه" يبحث خلالها عن نفسه او ماهية شخصه وعن دينه وعن وطن يحتويه. هوزيه لم يعرف دينه هل هو المسيحية مثل أمه او مسلم لانه سيذهب إلى الكويت ؟ ... ينتهي المطاف ب هوزيه واجدا ان اباه قد فارق الحياة اثناء حرب الخليج بين الكويت والعراق ولكنه يعود إلى الكويت عن طريق صديق والده "غسان" ليجد نفسه في عالم غريب ومختلف جدا عما سبق ، طبعا كما رفضت جدته قدومه إلى منزلها وهو صغير رفضته أيضا وهو كبير جاحدة به، لكنها كانت تخبئ في اعماقها حبها له لامتلاكه صوت ابيه ولانه الرجل الوحيد الذي يحمل اسم العائلة "الطاروف" لكن كما قلت سابقا في الكويت الصيت أهم من المال.. عاملته جدته كانه شاب فيليبيني و رتبت له غرفه في ملحق البيت كالخدم ،، ثم اكتشف هوزيه انه يملك اختًا من ابيه اسمها "خولة" فيسعدان هما الاثنان بهذا النبأ، كانت خولة بمثابة المعجزة التي انقذت هوزييه من رفض جدته لما كانت جدته تكن المحبة لاخته "خولة" ،، يوما بعد يوم اصبحت جدته ترق له وتظهر مودتها اكثر ،لكن هوزييه كان يشعر بالوحده بسبب عدم اعتراف عائلته به فلم يشاركوه في الاعياد ولا يخالطوه بالعائلة وايضا لم يعرف ما هو دينه بسبب فكرة قد تكون وصلت بشكل خاطئ عن الإسلام والداعين له، سطحية الدين في المجتمعات ، وايضا هو لم يعتبر ان الكويت وطنه لانه لم يشعر بجو العائلة والامان فيها فهو لم يتخطى شكل وجهه الفيليبينيّ ،، في النهاية فضح سر العائلة بان لها ابنا فيليبينيا وسرعان ما انتشر الخبر ،فقرروا طرده من البلاد ولكن هوزيه لم يقبل لكنه في النهاية استسلم للامر الواقع فقد اضطر للسفر بسبب ما فالته عمته من ظرف قاسيه لتجبره على السفر لانه كان يؤثر على سمعتها ومقامها عند عائلة زوجها. فهو أيضا لم يشعر بان الكويت بلده ونص رواية ساق البامبو هي عبارة عن ما كتبه هوزييه حول حياته ورؤيته للحياة الاجتماعية في الكويت والفلبين.

في الحقيقة يوجد الكثير من القضايا الهامة التي تجتاح مجتمعنا العربي بين اسطر الرواية كمشاركة المرأة في الحياة السياسية،وحقوق الاجانب الضائعه،وبعض العادات التي توجد في الكويت ...الخ .

اقتباسات من الرواية

  • فالتضحية الحقيقية هي أن نتخلى عن الأشياء التي لها قيمة لدينا لصالح الآخر، أشياء لا تعوّض[4]
  • أثبت لنفسك قبل الآخرين من تكون ..آمن بنفسك يؤمن بك من حولك[4]
  • لأول مرة أشعر بأنني وحيد، وبأنني أملك مصيري بيدي. شعور بالفزع انتابني حين شعرت بأن لا ملجأ إليّ .. سواي[4].
  • في أذني اليمنى صوت الأذان يرتفع. في أذني اليسرى قرع أجراس الكنيسة. في أنفي رائحة بخور المعابد البوذية تستقر. انصرفت عن الأصوات و الرائحة و التفت إلى نبضات قلبي المطمئنة فعرفت أن الله..هنا [4].
  • ليس المؤلم ان يكون للإنسان ثمن بخس ولكن الألم كل الالم ان يكون للإنسان ثمن المصدر
  • كل شيء يحدث بسبب ولسبب
  • الحب وحده لا يكفي لأن تقترن بفتاة أحلامك . قبل أن تقع في الحب ، يجب أن تختار الفتاة التي سوف تقع في حبها . لا مكان للصدفة والظروف في ذلك .
  • السعادة المفرطة كالحزن تماماً . تضيق بها النفس إن لم نشارك بها أحد .
  • بعض المشاعر تضيق بها الكلمات فتعانق الصمت .
  • الكلمات الطيبة لا تحتاج إلى ترجمة . يكفيك ان تنظر إلى وجه قائلها لتفهم مشاعره وإن كان يتحدث بلغة تجهلها .
  • نحن لا نكافئ الآخرين بغفراننا ذنوبهم، بل نكافئ أنفسنا، و نتطهر من الداخل
  • المرأة بعاطفتها إنسان يفوق الإنسان .
  • هو الحب الذي يجعل للأشياء قيمة .
  • تتكشف حقيقة أحلامنا كلما اقتربنا منها عاماً بعد عام . نرهن حياتنا في سبيل تحقيقها . تمضي السنون . نكبر وتبقى الاحلام في سنها صغيرة ... ندركها ... نحققها ... وإذ بنا نكبرها بأعوام ... احلام صغيرة لا تستحق عناء انتظارنا طيلة تلك السنوات .
  • من اين لي أن، اقترب من الوطن وهو يملك وجوه عدّة ...كلما اقتربت من من احدها أشاح بنظره بعيداً .
  • حتى تذلل مصاعب العمل ، حسن علاقتك برب العمل ، و كي تذلل مصاعب الحياة ، حسن علاقتك بربك "
  • الغياب شكل من أشكال الحضور،

يغيب البعض و هم حاضرون فى أذهاننا أكثر من وقت حضورهم فى حياتنا.

  • الحزن مادة عديمة اللون،غير مرئية ،يفرزها شخص ما،تنتقل منه الى كل ما حوله ،يُرى تأثيرها على كل شيء تُلامسه، ولا تُرى.

جوائز

انظر ايضا

مراجع

  1. ^ "الدار العربية للعلوم ناشرون - ساق البامبو".
  2. ^ رواية "ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي تفوز بجائزة البوكر العربية نت
  3. ^ سعود السنعوسي (25 أبريل 2013). "«ساق البامبو» رواية الهوية المنفصمة والتغريب الميلودرامي". صحيفة الحياة اللندنية.
  4. ^ أ ب ت ث صفحة اقتباسات رواية ساق البامبو على موقع أبجد [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 29 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية