مذبحة الإسكندرية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن تعديل معلق واحد من 62.114.111.76 إلى نسخة 21916033 من Ibrahim.ID.
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة وسم مقالات بحاجة لشريط بوابات لعدم تواجد شريط بوابات
سطر 20: سطر 20:
* [[أحمد عرابي]]
* [[أحمد عرابي]]
* [[الثورة العرابية]]
* [[الثورة العرابية]]

{{مقالات بحاجة لشريط بوابات}}


[[تصنيف:1299 هـ]]
[[تصنيف:1299 هـ]]

نسخة 08:49، 22 أغسطس 2017

حادثة شهيرة وقعت في الإسكندرية ابان عهد الخديوي توفيق وتم تدبيرها من قبل بريطانيا وفرنسا حتي تجد الذريعة لاحتلال مصر.

تاريخ

وقعت هذه الحادثة في 24 رجب 1299 هـ / 11 يونيو 1882م وكان سببها قيام مكاري (مرافق لحمار نقل) من مالطة من رعايا بريطانيا بقتل أحد المصريين، فشب نزاع وسرعان ما تطورت تلك المشاجرة البسيطة إلى أحداث عنف ضد الأوربيين المقيمين في الإسكندرية وقتل فيها حوالي خمسين أوربيا و 250 مصري وأصيب خلالها أيضا أحد ضباط الأسطول البريطاني.

دوافع الحادث

بعد الثورة العرابية ووصل الإسكندرية في مايو ‏1882‏ كل من الأسطول الإنجليزي والأسطول الفرنسي للتدخل إذا لزم الأمر‏,‏
أخذ الأجانب في مصر يهاجرون إلي الإسكندرية ليصبحوا تحت رعاية وحماية الأسطولين وعلي مقربة منهما وأخذوا يستعدون للقتال ضد الأهالي‏,‏ وعقد قناصل الدول في الإسكندرية عدة اجتماعات سرية تشاوروا فيها حول كيفية تأليف قوة دفاع أوروبية في المدينة ضد الأهالي وقد علم الأهالي بهذه الاستعدادات وقيام الأوروبيين بشراء الأسلحة فتوجسوا خيفة وازداد شعور السخط علي الدول الأوروبية ورعاياها وازدادت عوامل الفتنة‏.
وقامت بريطانيا وفرنسا باشعال فتيل الفتنة من اجل التشكيك في قدرة الأمن المصري علي حماية المصالح الأجنبية في مصر وإحراج عرابي. وهذا ما يستدعي قيام بريطانيا وفرنسا التدخل العسكري في مصر.
تشير أيضا بعض أصابع الاتهام إلى تواطؤ الخديوي توفيق في هذه الحادث بواسطة عمر لطفي باشا محافظ الإسكندرية وقتها من أجل عزل أحمد عرابي من منصبه.

توابع الحادث

تشكلت بعدا وزارة جديدة ترأسها إسماعيل راغب، واستمر عرابي في نظارة الجهادية، وقامت الوزارة بتهدئة النفوس، وعملت على استتباب الأمن في الإسكندرية، وتشكيل لجنة للبحث في أسباب المذبحة، ومعاقبة المسئولين عنها. رغم ذلك قام الاسطول الإنجليزي والفرنسي فعلا بضرب الإسكندرية واحتلالها. وبعدها تم هزيمتهم في معركة كفر الدوار عام 1882 علي يد الجيش المصري بقيادة أحمد عرابي.

المصادر

[1]

أنظر أيضا