جامعة اليمامة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة وصلة معادلة، أزال وسم وصلات قليلة
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:تدقيق إملائي (تجريبي)
سطر 80: سطر 80:
تمنح الكلية برنامج الماجستير:
تمنح الكلية برنامج الماجستير:


* ماجستير ادارة الأعمال
* ماجستير إدارة الأعمال
* ماجستير إدارة الموارد البشرية
* ماجستير إدارة الموارد البشرية
* ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي
* ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي

نسخة 07:42، 22 سبتمبر 2017

جامعة اليمامة الأهلية
شعار جامعة اليمامة
شعار جامعة اليمامة


الأسماء السابقة كلية اليمامة
معلومات
التأسيس 2001 (منذ 23 سنة)
النوع جامعة أهلية
الكليات كلية إدارة الأعمال، كلية الحاسب و نظم المعلومات، كلية الهندسة و العمارة و كلية القانون
الموقع الجغرافي
إحداثيات 24°51′49″N 46°35′40″E / 24.86361111°N 46.59444444°E / 24.86361111; 46.59444444  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
الشارع طريق القصيم السريع
المدينة الرياض
المكان الرياض  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
البلد  السعودية
الإدارة
الرئيس أ.د. حسين الفريحي
إحصاءات
الموقع جامعة اليمامة
خريطة

جامعة اليمامة جاء مشروع تأسيس كلية اليمامة الأهلية ضمن أوائل المشاريع الجادة التي حظيت بدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي بالمملكة. فقد انطلق المشروع بصدور الترخيص المبدئي للكلية في مايو 2001 ومنها انطلق أكبر حرم جامعي للمؤسسات الجامعية الأهلية بمدينة الرياض، على يد عائلة الخضير، وهي ثاني أكبر إنجازاتهم في مجال التعليم بالمملكة بعد تأسيس أول مدرسة خاصة بالرياض في عام 1957. وبعد اعتمادها مؤسسة تعليم جامعي من وزارة التعليم العالي، افتتح الحرم الجامعي للكلية ليحتضن افتتاح كلية اليمامة لإدارة الأعمال، وقبول أول دفعة من طلبتها مع بداية العام الدراسي 1425/1426هـ (سبتمبر 2004م)، للذكور، ثم بدأت الكلية بقبول أول دفعة من طالباتها في بداية العام الدراسي 1427/1428هـ (سبتمبر 2006م). وقد حازت الكلية – في فترة وجيزة – على سمعة علمية متميزة بفضل حرصها على توفير المناخ اللازم للنجاح والبرامج المعدة وفق معايير مؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولي، واختيار أفضل الكفاءات التدريسية للعمل في بيئة متكاملة الخدمات.

ومع هذا الجهد الكبير والنجاح العريض، سعى مؤسسو الكلية إلى الانتقال لخطوة أخرى، وذلك بتحويل الكلية إلى “جامعة” من خلال إنشاء كلية علمية جديدة هي كلية اليمامة للحاسب و نظم المعلومات، وكلية البنات التي تقدم لطالباتها التخصصات العلمية ذاتها التي تقدم للذكور. وبدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي لهذا المشروع الطموح، عرض مشروع تحويل الكلية إلى جامعة على مجلس التعليم العالي الذي أوصى بدوره بالموافقة على هذا التحول الكبير. وصدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – يحفظه الله – على تحويل كلية اليمامة إلى جامعة، لتبدأ عامها الدراسي 1429/1430هـ بمرحلة جديدة وانطلاقة مباركة نحو المستقبل.

يلتزم جميع العاملين بالجامعة بتوفير أرقى مستوى تعليمي للطلاب في ظل بيئة تشجع على التعلم. كما أن الجامعة تستعين في تصميم مناهجها الدراسية بنخبة من أفضل المؤسسات التعليمية في العالم على رأسها جامعة أكسفورد البريطانية العريقة. ولتقديم هذه المناهج، يتم انتقاء هيئة تدريس على أعلى مستوى من الخبرة والمؤهلات الأكاديمية المرموقة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لبناء الحرم الجامعي الحديث وحده 300 مليون ريال (قرابة 80 مليون دولار) لتوفير مرافق وتسهيلات على أعلى مستوى لطلاب الجامعة وهيئة التدريس بها.

تاريخ الجامعة

ابتدأ العمل على تأسيس كلية اليمامة عام 2001، وتم قبول أول دفعة من طلبتها عام 2004، وقبول أول دفعة من طالباتهاعام 2006. وفي شهر ديسمبر من عام 2008 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز آل سعود على تحويل الكلية إلى جامعة اليمامة.

و في شهر يونيو من عام 2008 احتفلت الجامعة وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود بتخريج أول دفعة من الطلاب. وفي شهر نوفمبر من عام 2009 أقيمت مراسم قص الشريط احتفالاً بافتتاح مبنى كلية البنات، وذلك برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

البرامج الأكاديمية

كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال تقدم البرامج التالية:

  • بكالوريوس إدارة الأعمال
  • بكالوريوس القانون
  • برنامج الماجستير

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في المسارات التالية:

  • المحاسبة
  • التسويق
  • إدارة الجودة
  • الإدارة المالية
  • التأمين
  • نظم المعلومات الإدارية
  • الشركات العائلية و ريادة الأعمال
  • تطوير العقارات

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في القانون في المسارات التالية:

  • القانون العام
  • القانون الخاص

تمنح الكلية برنامج الماجستير:

  • ماجستير إدارة الأعمال
  • ماجستير إدارة الموارد البشرية
  • ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي

كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات


تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الحاسب و نظم المعلومات في عدة تخصصات هي: البرمجة وقواعد البيانات، وهندسة الشبكات وأمن المعلومات، والتجارة الإلكترونية، والرسوم والوسائط المتعددة ، وهندسة البرمجيات. حيث يجب أن تستوفي جميع التخصصات ما يلي:

  • البرنامج التحضيري
  • السنوات العامة في بكالوريوس الحاسب و نظم المعلومات
  • سنوات التخصص في بكالوريوس الحاسب و نظم المعلومات

تقدم كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات برنامج ردجة البكالريوس في الحاسب الآلي ونظم المعلومات في خمس تخصصات هي:

  • البرمجة وقواعد البيانات
  • الرسوميات والوسائط المتعددة
  • التجارة الإلكترونية
  • هندسة وأمن الشبكات
  • هندسة البرمجيات

يقدم برنامج البكالريوس في الحاسب الآلي ونظم المعلومات التدريب الأكاديمي والأحترافي على أعلى مستوى من المقاييس للطلاب ويساهم في تخريج أخصائيي المعلوماتية القادرين على تلبية إحتياجات مجتمع الملعوماتية في العصر الحالي.


كلية الهندسة و العمارة

تعمل كلية الهندسة والعمارة على تدريب وتأهيل المهندسين المعماريين ، مهندسي الديكور والمصممين الذين يمكنهم فيما بعد إحتراف مجالات تخصصهم في عصر التكنولوجيا مع مراعاة التراث المحلي. و تقدم الكلية برنامجيين دراسيين في نفس هذا المجال، ويمكن للطالب أن يواصل دراسته للحصول على بكالوريوس الهندسة في أحد المجالات التالية :

  • مجال الهندسة المعمارية وعلوم البناء والتكنولوجيا أو مجال التصميم البيئي.
  • مجال هندسة الديكور مع التخصص في هندسة الديكور أو تصميم الأثاث أو تصميم الإضاءة.

وسوف يكون خريجي الهندسة مؤهلين تماماً للعمل في القطاع الدولي بمجال الإنشاءات والبناء وسوف يصيروا مؤهلين بقوة للحصول على فرص عمـل ووظائف للعمل في شــركــات الهندســة المعمارية والديكور والتصميم العالمية الكبرى.

عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع

تقيم عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع برامج تدريبية ودورات تنفيذية وبرامج تطويرية للأفراد والمؤسسات. وتهدف العمادة من خلال ذلك إلى الإسهام في خدمة المجتمع عن طريق إعداد الكوادر المطلوبة في سوق العمل وإمدادهم بالمعرفة والمهارة الـلازمة المؤهلة للتوظيف. تعد اللغة الإنجليزية، اللغة الرسمية المعتمدة في التدريس في جامعة اليمامة، إلا أن بعض الدورات تقدم باللغة العربية في عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

الاعتماد الأكاديمي

جامعة اليمامة مُعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وحاصله على اعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

الحرم الجامعي

تقع الجامعة شمال مدينة الرياض، على طريق القصيم السريع. وتماشياً مع العادات المحلية يضم الحرم الجامعي مبنى خاصاً للأولاد وآخر منفصلاً للبنات.

يضم القسم المخصص للأولاد المبنى الرئيسي الذي يحوي القاعات الدراسية، معامل الحاسب الآلي، مكاتب الكادر الإداري والأكاديمي من الرجال، قاعة استقبال كبار الشخصيات بالإضافة إلى مسرحين صغيرين. كما يضم المبنى مركز ساب لأبحاث الاستثمار ومركز مايكروسوفت للابتكار. وفي مبنى مجاور للمبنى الرئيسي، تقع المكتبة، المسجد والمسرح الرئيسي الذي يتسع لـ 1,000 شخص. أما المنشآت الرياضية، فتشتمل على ملعب كرة القدم، وملاعب تنس وكرة السلة، بالإضافة إلى الصالة الرياضية المغلقة والمجهزة بمعدات لياقة بدنية متكاملة وصالة بولينغ.

يضم القسم الخاص بالبنات القاعات الدراسية، فرعا للمكتبة، مكاتب الكادر الإداري والأكاديمي النسائي، بالإضافة إلى الصالة الرياضية وصالة البولينغ. وحرصاً على توفير المناخ الملائم الذي يفي باحتياجات الطالبات، ا يضم المبنى عيادة صحية، حضانة للأطفال وصالة للمطاعم.