العين المجردة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط نقلت Mervat Salman صفحة بالعين المجردة إلى العين المجردة على تحويلة
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.4 (إزالة تصنيف:رؤية)
سطر 122: سطر 122:


[[تصنيف:حاسة البصر]]
[[تصنيف:حاسة البصر]]
[[تصنيف:رؤية]]
[[تصنيف:علم الفلك الرصدي]]
[[تصنيف:علم الفلك الرصدي]]

نسخة 15:18، 29 سبتمبر 2017

الرصد بالعين المجردة (بالإنجليزية: Naked eye) يستطيع كل إنسان مشاهدة العديد من الأجرام والظواهر الفلكية بالعبن المجردة . يشترك في ذلك العامة والعلماء المتخصصون . فقد اهتم الإنسان منذ القدم بالسماء وما فيها من "مصابيح " ، وقام قدماء المصريين و البابليون و الصينيون برصد الأجرام السماوية ، ودونوا الكثير منها . كان رصد السماء للمصريين القدماء مهما في معرفة وقت الفيضان ، وفي موعد رمي البذر ، وموعد الحصاد . لذلك كانوا يدونون موعد ظهور النجوم المختلفة ليلا في جداول ويتناوب المتخصصون منهم من الكهنة السهر والتدوين لعدة ساعات حتى الصباح .

وقام العرب بالرصد بالعين المجردة ، إذا كانوا يهتدون بالنجوم في انتقالاتهم في الصحراء . وكان الخطأ في معرفة الطريق قد يؤدي إلى الهلاك ، إذا تقدير اتجاه بئر معين لهم على الطريق يتزودون منه بالماء . كما قام الفلكيون العرب بتسمية عدد كبير من النجوم ، ويساعدهم في ذلك صفاء السماء في الصحراء . قنعرف عنهم نحو 6000 نجم و كوكب بأسمائهم ، ولم يتيسر ذلك لشعب آخر. ولا تزال الأسماء العربية للنجوم تستخدم في علم الفلك في أوروبا وأمريكا و تكتب بجميع اللغات سواء إنجليزية أو فرنسية أو أسبانية أو يابانية أو صينية ، مع اختلافات بسيطة في النطق .

مقدمة

مجرة المرأة المسلسلة، النواة في الوسط والأذرع الحلزونية تشكل قرصا، وتُرى تجمعات نجمية كروية حول القرص.

منذ قرون مضت نظر الإنسان للسماء و ادهشته بنجومها اللامعة و قمرها المنير و شمسها المضيئة فبدأ بدراستها و كانت العين هى الوسيلة الاساسية التي رصد بها السماء و لم يكن التلسكوب معروفا ، لذا فكانت العين هي الوسيلة للمشاهدة. ما لفت أنظارهم هو عودة ظهرور الأجرام السماوية في نفس الموعد من السنة ، فقاموا سكان العراق ومصر الأوائل بتقسيم السنة إلى 12 شهر . والأقرب من ذلك ظهور الشمس صباحا وغروبها ليلا ، وهي تفعل تلك الدورة اليومية دوريا . وكذلك القمر الذي يمر بمراحل دورية كل شهر .

اهتم قدماء المصريين بالنجوم لمعرفة وقت حلول فيضان النيل . كانت تلك المعرفة مهمة لهم ليحددوا على أساسها وقت إلقاء البذرة في الأرض ووقت الحصاد وغيرها من الأمور التي تهمهم في حياتهم . وكانوا يجدونون أسماء النجوم ووقت ظهور كل منها خلال الليل في جداول .

و بعد مجهودات طويلة استطاع الإنسان التعرف على بعض النجوم و اطلق عليها العديد من الأسماء و الأرقام و التي اختلفت من حضارة لأخرى و لكى يتمكن الإنسان من التعرف على هذه النجوم بطريقة سهلة قسمها إلى مجموعات و اطلق عليها المجموعات النجمية ( الكوكبات ), ثم بعد ذلك استطاع التعرف على بعض الكواكب التي تلمع في السماء كالزهرة و المشترى و زحل و المريخ و عطارد الذي يظهر قبل الشروق مرة و بعد الغروب مرة, و قام بدراسة السماء من الناحية الميكانيكية التي تهتم بحركة السماء و الاجرام السماوية فوجد ان كل شى في السماء يشرق من الشرق و يغرب من ناحية الغرب و تمكن من رؤية بعض السدم كسديم الجبار الذي يكون بارزا في سماء الشتاء في وقت متأخر بعد غروب الشمس و مجرة أندروميدا الرائعة من خلال سماء حالكة , و تمتع الفلكين القدماء برؤية واضحة للسماء لأن اغليهم كان يعيش في مناطق ريفية او حتى يعيش في المدن و لأنه وقتها لم يكن ضوء المصابيح قويا جدا لأنهم كانو مازالو يعتمدون على النار في الاضاءة و التي كانت تعطى اضاءة ضعيفة لذا فكانت السماء واضحة بالنسبة لهم .

الرصد بالعين المجردة

  1. يجب ان يكون مكان الرصد بعيدا عن ضوء المدن و ضوضائها, ربما في منطقة ريفية أو صحراوية حيث يكون التلوث الضوئى قليل جدا.
  2. استخدام دليلا او خريطة سماوية او برنامجا فلكيا مثل Stellarium للتعرف على الاجرام السماوية بسهولة اكثر.عجلة النجوم أو Star wheel هي حل مثالي و يمكنك الحصول عليها بسهوة من خلال الإنترنت و طباعتها و تعلمها.
  3. يجب أن تعرف أن الموضوع سوف يبدأ صعباً لكنه - و خلال أيام قليلة - سوف تنزل صعوبته للنصف
  4. يجب أن تبقى عشر دقائق - على الأقل - في الظلام حتى تتكيف عيناك مع الرؤية الخافتة.
  5. يفضل أن تحصل على اضائة حمراء خفيفة , يمكن فعل ذلك بتغليف مصدر ضوء أبيض رخيص بورق احمر شفاف, حتى تتمكن من من رؤية خرائطك, فالضوء الأبيض لن يساعدك على رؤية جيدة للسماء
  6. مصدر إضائة خفيفة لمشاهدة الخرائط لأن الضوء الشديد يؤثر في ظهور الأجسام الفلكية الخافتة.
  7. معرفة بعض المصطلحات الأساسية في السماء للمبتدأين هو أيضاً طريق جيد لشرح مفهوم الكرة السماوية

بعض المصطلحات مثل:

  • قدرMagnitude : قدر ظاهري / و قدر مطلق
  • كوكبة constellation
  • دائرة الزوال meridian
  • الكرة السماوية celestial sphere
  • الأفق horizon
  • السمت zenith
  • خط استواء سماوي celestial equator
  • ارتفاعAltitudes
  • دائرة البروج ecliptic
  • قطب سماوي celestial pole
  • equinox
  • مجموعة قطبية circumpolar
  • خطوط أعواد الكبريت stick figure
  • asterism

الأجرام والظواهر التي يمكن رصدها بالعين المجردة

النجوم

يمكن مشاهدة جميع النجوم من القدر الخامس وما قبل ذلك ضمن ظلام وظروف رصد جيدة ويمكن لشخص حاد البصر وضمن ظلام دامس جداً وسماء صافيةوظروف ممتازة مشاهدة النجوم من القدر السادس. و هذا يعني أنه يمكنك أن ترى أكثر من 2500 نجمة بعينك المجردة. معرفة أسماء النجوم الرئيسية اللامعة في السماء كالدبران في الشتاء أو النسر الواقع في الصيف.

الكوكبات

الكوكبات التي يتم التعرف عليها بسهولة يمكنها ان تستخدم كإشارات مرور أو علامات لمعرفة اماكن الكوكبات الصعبة و هناك أربع خرائط مشهورة في هذا الصدد

العلامة فصل فصل
خريطة الجبار ليالي الشتاء فجر الخريف
خريطة مغرفة الدب الأكبر ليالي الربيع فجر الشتاء
خريطة المثلث الصيفي ليالي الصيف فجر الربيع
خريطة مربع الفرس الأعظم ليالي الخريف فجر الصيف

الكواكب

صورة لزحل التقطها المسبار كاسيني هايغنز.

يمكن مشاهدة جميع الكواكب بالعين المجردة عدا أورانوس (من القدر 5.7) و نبتون (من القدر 7.9) . و يمكنك معرفة ورؤية حركة هذه الكواكب ومتابعتها تتحرك من كوكبه لأخرى في السماء و متابعة تراجعها (كالمريخ مثلا) او استتار الكواكب خلف القمر أو خلف أي جرم لمعرفة الاحتجابات القادمة

المجرات

كيفيّة العثور على بعض النجوم بواسطة كوكبة الجبار. فمثلاً يؤدي امتداد خط النجوم الثلاث: المنطقة والنظام والنطاق إلى الشعرى اليمانية.

مجرة "المرأة السلسلة" Andromeda التي يمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي من القدر الرابع.

سحابة ماجلان الكبرى LMC و سحابة ماجلان الصغرى يمكن رؤيتهما من نصف الكرة الجنوبي.

مجرة المثلث Triangulum تعد أبعد ما يمكن للعين المجردة رؤيته حيث تبعد 2.5- 3 مليون سنة ضوئية لكن لا يمكن رؤيتها إلا تحت ظروف استثنائية.

كما يمكن رؤية مجرتنا مجرة درب التبانة عبر السماء من مكان مظلم نسبياً، وهي تبدو كطريق لبني مضيء يشق القبة السماوية إلى نصفين ، لأننا نراها من مستوي قرصها . وتقع المجموعة الشمسية فيها على بعد نحو 27 ألف سنة ضوئية من مركز المجرة .

السدم

يمكنك - مع حدة النظر و ظلمة شديدة- ان ترى أحد السدم اللامعة و هو سديم الجبار. كذلك يمكن رؤية سديم المزمار أو المعروف بـ Barnard 59, 65–67,78 وهو سديم مظلم في كوكبة الحواء.

القمر

القمر و حركته و اختلاف اطواره ومواعيد شروقه وغروبه.

الشمس

الظواهر الأساسية مثل كسوف الشمس أو الخسوف.

الشهب

الزخات الشهابية و التي تمتلك مواعيداً خاصة بها كل عام.

التجمعات النجمية

يمكنك مراقبة تجمعات نجمية مفتوحة مثل الثريا (عنقود نجمي) و القلائص وأوميجا قنطورس

الأقمار الصناعية

يمكن متابعة الأقمار الصناعية والمحطات المدارية وتظهر في السماء كنجوم تقطع السماء في دقائق لمعرفة أوقات مرورها ، وهي تعكس ضوء الشمس.

محطة الفضاء الدولية يمكن أيضا رؤيتها بسهولة عند عبورها في السماء حيث تظهر كنجمة بيضاء لامعة تتحرك سريعا و تعبر القبة السماوية في دقائق معدودة.

صورة بانورامية لمرصد Llano de Chajnantor بتشيلي، وحتى مع وجود المراصد فإن العين المجردة يمكنها رؤية الكثير من الروائع

المهارات الأخرى

تحديد الشمال الجغرافي

معرفة الشمال الجغرافي من خلال النجوم هو أمر ممتع و سهل, و يفضل أن يساعدك أحدهم دائماً في التعرف على النجمة الأولى لك لكي يسهل الأمر عليك, يمكن لكوكبتي ذات الكرسي Cassiopeia و النجمان الدليلان بكوكبة الدب الأكبر مساعدتك بقوة في ذلك, يفضل أن يكون ذلك أول ما تفعله عندما تتعامل مع السماء.

الفصول

يمكن أيضاً معرفة اقتراب الفصول أو نهاية الفصول فمثلاً اقتراب الصيف (بظهور نجوم مثلث الصيف) ونهايته ودخول الخريف (بظهور سهيل (نجم)).

الوقت

بعد فترة من المتابعة يمكنك معرفة الساعة بشكل تقريبي.

اقرأ أيضاً