بلاد ما وراء النهر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.4 (إزالة تصنيف:تاريخ أوزبكستان)
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.4 (إزالة تصنيف:تاريخ كازاخستان)
سطر 21: سطر 21:


[[تصنيف:آسيا الوسطى]]
[[تصنيف:آسيا الوسطى]]
[[تصنيف:تاريخ كازاخستان]]
[[تصنيف:جغرافيا آسيا الوسطى]]
[[تصنيف:جغرافيا آسيا الوسطى]]
[[تصنيف:خوارزميون]]
[[تصنيف:خوارزميون]]

نسخة 17:20، 29 سبتمبر 2017

خريطة بلاد ما وراء النهر
سمرقند

بلاد ماوراء النهر، هي منطقة تاريخية وجزء من آسيا الوسطى ، تشمل أراضيها أوزباكستان والجزء الجنوب الغربي من كازاخستان والجزء الجنوبي من قيرغيزستان

وقد عرف الأوروبيين هذه المنطقة حتى بداية القرن العشرين باسم ترانساوكسانيا[1]؛ وهي ترجمة لاتينية للاسم اليوناني القديم الذي يعني "ما وراء نهر الأوكسوس". أطلق العرب المسلمون على تلك المنطقة اسم "بلاد ما وراء النهر" عندما فتحوا تلك المنطقة في القرن الهجري الأول إشارة إلى النهرين العظيمين الذين يحدانها شرقا وغربا: نهر السير داريا (2212 كم) والآمور داريا (1415 كم)؛ وهي ترجمة للتسمية الفارسية القديمة "فرارود".

أهم المدن : سمرقندبخارىفرغانةطشقندخوارزممروترمذ.[2] وهي أسماء تدل على أعلام لهم مكانتهم في التاريخ، مثل: الخوارزمي، والفارابي، والبخاري، والترمذي، وابن سينا، والجرجاني، والسجستاني، والبيروني.

أنتشرت بها البوذية والمسيحية النسطورية سابقاً ويُعتبر الإسلام الديانة السائدة في تلك المناطق. ويشكل الأوزبك, الكازاخ والروس الأغلبية العرقية في تلك المناطق.

المصادر

  1. ^ البعلبكي، منير (1991). "ما وراء النهر". موسوعة المورد. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) ويحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |المؤلفين المشاركين= (مساعدة)
  2. ^ "بلاد ما وراء النهر". الموسوعة العربية الميسرة. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. 1965. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) ويحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |المؤلفين المشاركين= (مساعدة)

وصلات خارجية