أبو الخصيب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط ←‏أهم المساجد ودور العبادة: وضع الوصلات الحمراء اخيرا
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 67: سطر 67:
# [[طالب عبد العزيز]]
# [[طالب عبد العزيز]]
# [[جاسم مرجان عبد الله الريحاني]]
# [[جاسم مرجان عبد الله الريحاني]]
# منتظر عبالامير كاظم البندر
# منتظر عبدالامير كاظم البندر
# [[ علي نصر شلال ]]


== المراجع ==
== المراجع ==

نسخة 21:50، 4 أكتوبر 2017

أبو الخصيب
قضاء أبو الخصيب  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
شط العرب في أبو الخصيب

تاريخ التأسيس 1873 (منذ 151 سنة)
تقسيم إداري
البلد  العراق[1]
المحافظة محافظة البصرة
نوع المنطقة مدينة و قضاء
المسؤولون
قائممقامية اسماعيل العامري
خصائص جغرافية
إحداثيات 30°19′30″N 48°02′26″E / 30.3250100°N 48.0405991°E / 30.3250100; 48.0405991
الارتفاع 3 متر
السكان
التعداد السكاني 240,300[2] نسمة (إحصاء 2012)
معلومات أخرى
التوقيت 3
الرمز البريدي 3678
الرمز الهاتفي 964+
الرمز الجغرافي 388355  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

خريطة

أبو الخصيب أو أبي الخصيب هي مدينة عراقية ومركز قضاء تقع في إقصى جنوب العراق في محافظة البصرة يبلغ عدد سكانها أكثر 240 الف نسمة، تتميز بالمساحة الخضراء الواسعة في المدينة.

سبب التسمية

يذكر حسين بن سعدون في كتابه (البصرة ذات الوشاحين) عن أصل تسمية المدينة ما يلي: كان نهر أبي الخصيب المتفرع من شط العرب نهراً عظيماً غزير الماء . وينسب النهر إلى أبي الخصيب مرزوق مولي أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي . على ضفتيه قصور مزخرفة بديعة وأبنية فاخرة وأسواق عامرة، تتفرع منه خمسة عشر نهراً كبيراً، حولها بساتين عظيمة كثيرة، وهذا النهر اعظم الأنهار والمحال وأعمرها وأرغبها . يقول البعض : إن تسمية النهر ترجع إلى اسم أحد عبيد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور المسمى (الغصيب) الذي أسكنه المنطقة بعد أن شيد قرب النهر قصراً ليحافظ عليه . ولهذا فاسم النهر أبو الغصيب وليس أبا الخصيب ، وهناك قول آخر : أبو الخصيب بالخاء المعجمة سمي بذلك لكثرة مافيه من الخصب والبساتين وقيل اصله بالغين المعجمة، وغصيب كان عبداً من عبيد أبي جعفر المنصور، سكن في المحل المذكور وبنى فيه حصناً وآثار الحصن المذكور موجود حالياً في المحل الذي يسمى بريم ، وقيل أقطعه هذا المقاطعة في سنة (140) هــ وحفر فيها نهراً وسمي على اسمه.[3]

الزراعة

تشتهر أبو الخصيب بزراعة النخيل بأنواعه مثل الحلاوي والبريم والزهدي والجوزي والخستاوي والاشرسي والجبجاب والديري والساير والبرحي ويعتبر الأخير من أهم أنواع التمور في العراق والمنطقة. ويطل أبو الخصيب على شط العرب من بدايته حتى نهاية حدوده الإدارية مع الفاو.ولكن في بداية الحرب العراقية الإيرانية قلع أكثر النخيل.

الاقتصاد

تعتبر تمور ابي الخصيب من أهم صادرات البصرة. ويحتوي القضاء على ميناء ابوفلوس الصغير على شط العرب . ويضم ابي الخصيب معمل كبير هو معمل الاسمدة الكيمياوية.

الأكلات الشعبية

أبو الخصيب ككل مناطق البصرة تشتهر فيها أكلة الباجة وهي عبارة عن رأس الخروف مع أطرافه. ومن أهم الحلويات المشهورة والتي ينفرد بها القضاء هي حلاوة نهر خوز، والدبس الذي هو عبارة عن عصير التمور وكذلك حلوى العصيدة وهي عبارة عن خفق التمر مع الطحين على نار هادئة. وكذلك حلوة الخريط التي تطبخ بطريقة لا يعرفها إلا البصريات وهذه الحلوة تستخرج من ثمرة قصب البردي وتوضع على غطاء يعتلي قدر يغلي بالماء لتتكون منه طبقة رقيقة صفراء تقدم باردة لمحبيها. كما أن السمك هو من الأكلات المفضلة التي لايستغني عنها الخصيبيون ومن انواعه الصبور والبني والهامور والبرزم والكطان والروبيان والزبيدي وتختلف طرق طبخه فمنه المشوي او لمسكوف ومنه ما يطبخ تحت الرز وتسمى الأكلة بالمدفونة والبعض يفضل السمك الصغار ليعمل منه المرقة المعروفة بمرقة الدكة بتشديد الكاف والبعض يفضل المقلي منه وخصوصا السمك البني وفي هذه الحالة لابد من وجود المحمّر وهو الرز المطبوخ مع السكر أو الدبس.

المناطق والنواحي والأنهار

تبعد أبو الخصيب عن البصرة الحالية (20 ) كيلو متراً. ومن مناطقها ونواحيها أبو مغيرة والسراجي ومهيجران وحمدان ومحيلة والصنكر نهرخوز وجيكور وناحية السيبة المشهورة ببساتين النخيل والتي تعرضت إلى أضرار كبيرة جراء الحرب العراقية الإيرانية. ومن أهم أنهارها نهر أبو الخصيب ونهر أبو فلوس ونهر الأعوج وتوجد فيها الكثير من الأنهار الصغيرة لإرواء بساتين النخيل.

أهم المساجد ودور العبادة

تحتوي أبي الخصيب على الكثير من المساجد والجوامع التاريخية التي يعود تاريخ بناؤها إلى عهد الدولة العثمانية ومنها:

المشاهير من أبو الخصيب

  1. بدر شاكر السياب
  2. سعدي يوسف
  3. طالب عبد العزيز
  4. جاسم مرجان عبد الله الريحاني
  5. منتظر عبدالامير كاظم البندر
  6. علي نصر شلال

المراجع

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة أبو الخصيب في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-28.
  2. ^ احصاء عام 2012
  3. ^ البصرة ذات الوشاحين-التاريخ والسياسة والثقافة 2500ق .م-1914م تأليف حسين بن سعدون القاهرة: مكتبة مدبولي 2005

قالب:مدن جنوب بغداد