مارك فورستر: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
توسيع
سطر 26: سطر 26:
==السيرة==
==السيرة==


بعد نجاح فيلمه الأول، أخرج فيلم مستقل بعنوان {{إنج|Everything Put Together}}، وترشح عن إخراجه في [[جوائز الروح المستقلة]]. صعوده لدائرة الأضواء كان في فيلم [[كرة الوحش (فيلم)|كرة الوحش]] (2001)، يقول: «كنت مشاركًا بفلمي الأول في مهرجان سلامدانس عندما التقيت أشخاصًا كتبوا سيناريو كرة الوحش لكن لم يتمكنوا من تنفيذه مدة سنتين. بعد أن شاهدوا فلمي قالوا لي: ها هو نصنا. كم تحتاج في اعتقادك؛ لإنجاز هذا العمل؟.. قلت: ربما ثلاثة ملايين. ثم جاءت شركة الإنتاج، وأجازت لي صنع الفلم بشرط ألا تتجاوز ميزانية العمل المبلغ الذي حدّدته». استطاع فورستر أن يحقق الفيلم ويلفت الأنظار إليه كمخرج صاعد، خصوصًا بعد أن حازت [[هالي بيري]] على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم <ref>{{مرجع ويب|العنوان=أفلام مارك فورستر: دع رؤيتك ترشدك وليس غرورك |المسار=http://www.alfaisalmag.com/?p=2515}}</ref>.
بعد نجاح فيلمه الأول، أخرج أول فيلم روائي طويل له بعنوان {{إنج|Everything Put Together}}، عرض الفيلم في [[مهرجان صاندانس السينمائي]]، وترشح عن إخراجه ل[[جوائز الروح المستقلة]]. صعوده لدائرة الأضواء كان في فيلم [[كرة الوحش (فيلم)|كرة الوحش]] (2001)، يقول: «كنت مشاركًا بفلمي الأول في مهرجان سلامدانس عندما التقيت أشخاصًا كتبوا سيناريو كرة الوحش لكن لم يتمكنوا من تنفيذه مدة سنتين. بعد أن شاهدوا فلمي قالوا لي: ها هو نصنا. كم تحتاج في اعتقادك؛ لإنجاز هذا العمل؟.. قلت: ربما ثلاثة ملايين. ثم جاءت شركة الإنتاج، وأجازت لي صنع الفلم بشرط ألا تتجاوز ميزانية العمل المبلغ الذي حدّدته». استطاع فورستر أن يحقق الفيلم ويلفت الأنظار إليه كمخرج صاعد، خصوصًا بعد أن حازت [[هالي بيري]] على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم كزوجة رجل على [[طابور الإعدام]] <ref name="الفيصل">{{مرجع ويب|العنوان=أفلام مارك فورستر: دع رؤيتك ترشدك وليس غرورك |المسار=http://www.alfaisalmag.com/?p=2515}}</ref>. شارك في الفيلم أيضا [[بيلي بوب ثورنتون]] و [[هيث ليدجر]].

فيلمه التالي كان [[العثور على أرض الخلود (فيلم)|العثور على أرض الخلود]](2004)، المستند على حياة الكاتب المسرحي الأسكتلندي [[جيمس ماثيو باري|جيمس باري]]. حصل الفيلم على خمس ترشيحات من [[جائزة الغولدن غلوب]] وسبع من جائزة [[جائزة الأوسكار|الأكاديمية]]، منها [[جائزة الأوسكار لأفضل فيلم]]. حصل مارك على ترشيحات من البافتا و [[جائزة نقابة المخرجين الأمريكيين]] و[[جائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج]] تقديرا لإخراجه. عن السبب الذي جعله يحقق هذا الفلم، يقول فورستر: «قرأت السيناريو الذي حرّك مشاعري إلى حد البكاء. لقد ذكّرتني القصة بطفولتي في سويسرا. كنت أمارس تلك الألعاب الصغيرة في الغابات، وكنت أرتدي أزياء الهنود الحمر ورعاة البقر. لم يكن لدي الكثير من الأصدقاء، لذلك كانت المخيلة وسيلتي للهروب من الواقع.. هي التي منحتني السعادة والمتعة. قرأت النص وصممت على تنفيذه» <ref name="الفيصل" />.

في السنة التالية، أخرج مارك فيلم [[إثارة (نوع فني)|إثارة]] من بطولة [[إيوان مكريغور]] و[[نعومي واتس]]. الفيلم [[إبقى (2005)]] أراد به تصوير العالم الواقعي بين النوم واليقظة، الحلم والواقع، الحياة والموت. ثم قدّم في 2006، فيلم أغرب من الخيال، فيلم سيريالي كوميدي رومنسي، بطولة [[ويل فيرل]]. حصل الفيلم على نقد إيجابي <ref>{{مرجع ويب|العنوان=Stranger than Fiction|المسار=http://www.rottentomatoes.com/m/stranger_than_fiction/}}</ref>، وكسب ويل ترشيح ل[[جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم موسيقي أو كوميدي]].


==مراجع==
==مراجع==

نسخة 11:53، 12 أكتوبر 2017

مارك فورستر
(بالإنجليزية: Marc Forster)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 30 نوفمبر 1969 (العمر 54 سنة)
إلرتيسن، بافاريا، ألمانيا الغربية
الجنسية  ألمانيا
عضو في نقابة الكتاب الأمريكية الغربية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة تيش العليا للفنون
جامعة نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة منتج أفلام، ومخرج سينمائي، وكاتب سيناريو
اللغات الإنجليزية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1995 - حتى الآن
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

مارك فورستر (ولد 30 نوفمبر 1969)، هو منتج أفلام وكاتب سيناريو ألماني.

النشأة

ولد مارك في إلرتيسن، في ألمانيا الغربية. والديه - دكتور ألماني ومهندس سويسري- إنتقلا إلى سويسرا عندما كان في سنة التاسعة. قضى فترة شبابه في دافوس في منتجع شتوي شرق سويسرا.

إنتقل مارك إلى نيويورك عام 1990، ودرس السينما لمدة ثلاث سنوات في جامعة نيويورك. في عام 1995 إنتقل إلى هوليوود، وصور فيلم منخفض التكلفة يدعى Loungers، ذي الطابع التجريبي الذي بلغت تكلفة إنتاجه عشرة آلاف دولار. حقق الفيلم نجاحًا فنيًّا، وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان سلامدانس.

السيرة

بعد نجاح فيلمه الأول، أخرج أول فيلم روائي طويل له بعنوان (بالإنجليزية: Everything Put Together)‏، عرض الفيلم في مهرجان صاندانس السينمائي، وترشح عن إخراجه لجوائز الروح المستقلة. صعوده لدائرة الأضواء كان في فيلم كرة الوحش (2001)، يقول: «كنت مشاركًا بفلمي الأول في مهرجان سلامدانس عندما التقيت أشخاصًا كتبوا سيناريو كرة الوحش لكن لم يتمكنوا من تنفيذه مدة سنتين. بعد أن شاهدوا فلمي قالوا لي: ها هو نصنا. كم تحتاج في اعتقادك؛ لإنجاز هذا العمل؟.. قلت: ربما ثلاثة ملايين. ثم جاءت شركة الإنتاج، وأجازت لي صنع الفلم بشرط ألا تتجاوز ميزانية العمل المبلغ الذي حدّدته». استطاع فورستر أن يحقق الفيلم ويلفت الأنظار إليه كمخرج صاعد، خصوصًا بعد أن حازت هالي بيري على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم كزوجة رجل على طابور الإعدام [1]. شارك في الفيلم أيضا بيلي بوب ثورنتون و هيث ليدجر.

فيلمه التالي كان العثور على أرض الخلود(2004)، المستند على حياة الكاتب المسرحي الأسكتلندي جيمس باري. حصل الفيلم على خمس ترشيحات من جائزة الغولدن غلوب وسبع من جائزة الأكاديمية، منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم. حصل مارك على ترشيحات من البافتا و جائزة نقابة المخرجين الأمريكيين وجائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج تقديرا لإخراجه. عن السبب الذي جعله يحقق هذا الفلم، يقول فورستر: «قرأت السيناريو الذي حرّك مشاعري إلى حد البكاء. لقد ذكّرتني القصة بطفولتي في سويسرا. كنت أمارس تلك الألعاب الصغيرة في الغابات، وكنت أرتدي أزياء الهنود الحمر ورعاة البقر. لم يكن لدي الكثير من الأصدقاء، لذلك كانت المخيلة وسيلتي للهروب من الواقع.. هي التي منحتني السعادة والمتعة. قرأت النص وصممت على تنفيذه» [1].

في السنة التالية، أخرج مارك فيلم إثارة من بطولة إيوان مكريغور ونعومي واتس. الفيلم إبقى (2005) أراد به تصوير العالم الواقعي بين النوم واليقظة، الحلم والواقع، الحياة والموت. ثم قدّم في 2006، فيلم أغرب من الخيال، فيلم سيريالي كوميدي رومنسي، بطولة ويل فيرل. حصل الفيلم على نقد إيجابي [2]، وكسب ويل ترشيح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم موسيقي أو كوميدي.

مراجع

  1. ^ أ ب "أفلام مارك فورستر: دع رؤيتك ترشدك وليس غرورك".
  2. ^ "Stranger than Fiction".