مسلمة (فلسفة): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف عام لوجود تصنيف فرعي V2.4 (إزالة تصنيف:منطق)
ZkBot (نقاش | مساهمات)
سطر 32: سطر 32:
[[تصنيف:جبر]]
[[تصنيف:جبر]]
[[تصنيف:رياضيات ابتدائية]]
[[تصنيف:رياضيات ابتدائية]]
[[تصنيف:مصطلحات رياضيات]]
[[تصنيف:مصطلحات رياضياتية]]
[[تصنيف:مفاهيم في المنطق]]
[[تصنيف:مفاهيم في المنطق]]
[[تصنيف:نظام شكلي]]
[[تصنيف:نظام شكلي]]

نسخة 09:15، 4 نوفمبر 2017

البديهية (باليونانية: أكسيوما αξιωμα)‏ هي أي قضية تكون مقدمة لاستنتاج تصريحات أخرى منطقيا. ويمكن أن تكون البديهية هي العبارة، الافتراض، المقولة أو القاعدة التي تشكل أساسا للنظام الشكلي. بخلاف المبرهنات، البديهيات لا يمكن أن تشتق بمبادئ الاستنتاج، كما لا يمكن اثباتها عن طريق برهان شكلي - ببساطة لأنها مقدمات مفترضة - ليس هناك شيء آخر تستنتج منه منطقيا (والا سيفترض تسميتها نظريات).

كما يتضح من التعريف، البديهية ليست بالضرورة حقيقة بينة بذاتها، ولكن بالأحرى تعبير شكلي منطقي يستعمل في الاستدلال للحصول على أكبر عدد ممكن من النتائج. تعتبر حقائق نظام معرفي مبسطة عندما يتم إثبات أن مجموعة ما من تصريحاته يمكن استخلاصها من جمل قليلة متعارف عليها وواضحة جيدا. وهذا لا يعني انها يمكن أن تكون معروفة بشكل مستقل ؛ وهناك عادة عدة طرق لتبسيط حقائق نظام معين من المعرفة (مثل الحساب). الرياضيات تميز نوعين من البديهيات : البديهيات المنطقية والبديهيات الغير منطقية.

البديهيات تأخذ بشكل أساسي على أنها صحيحة ولا تحتاج لإثبات ومن هنا جاء اسمها (بديهية) قهي تعتبر بديهية الصحة ضمن هذا النظام الشكلي الذي يتشكل بناء عليها. بطبيعة الحال هذا لا يمنع التساؤل عن مدى صواب هذه البديهيات خارج النظام الشكلي، مما يدفع آخرون لتبني نظام جديد من البديهيات ينتج عنه نظام شكلي جديد وقواعد رياضية جديدة. أحد أشهر الأمثلة بديهيات إقليدس التي تتشكل بناء عليها الهندسة الإقليدية المستوية، وهي تختلف بشكل جذري عن هندسة منكوفسكي أو هندسة ريمان التي تتبنى بديهيات أخرى.

في بعض نظريات المعرفة (الابستمولوجيات) : تعتبر البديهيات حقائق ذاتية الصحة تستند إليها بقية المعارف. لكن لا تعترف باقي نظريات فلسفة المعرفة ببديهية ما يدعى بالبديهيات.

في المنطق ونظرية الألعاب والرياضيات : ليس من الضروري أن تكون البديهية ذاتية الإثبات بل يكفي أنها تعبير منطقي شكلي يستخدم في استنتاج ليعطي نتائج. يعتبر نظام معرفي بديهيا عندما يتم إثبات أن كامل ادعاءاته، قضاياه، وحقائقه تستند إلى مجموعة صغيرة من البديهيات المستقلة عن بعضها البعض.

بديهيات

  1. من نقطتين معلومتين ، يمر مستقيم واحد
  2. الخط المستقيم لا نهاية له
  3. من نقطة معلومه ويمكن رسم قوس دائرة واحدة
  4. كل الزوايا القائمة متطابقة
  5. من نقطه معلومه،يمكن رسم مستقيم واحد يوازي مستقيم معلوم

انظر أيضا

مراجع